Sherif Clinic
Search
Close this search box.

عملية شد ترهلات البطن كيف تتم وأهم 3 أنواع ؟

عملية شد ترهلات البطن

ما هي عملية شد ترهلات البطن الأنسب للتخلص من الترهلات لديك؟ لعلك عزيزي القارئ تبحث عن حل تجميلي سريع ومضمون النتيجة للتخلص من مشكلة الترهلات بشكل نهائي، لذا في المقالة التالية سنعرض لك أفضل طرق شد الترهلات المتراكمة في البطن لتحديد التقنية الأنسب لك فتابع معنا. 

عملية شد ترهلات البطن 

الترهلات في البطن نوعان وهي الترهلات الناتجة عن تراكم الدهون والسمنة الموضعية وعادة ما تكون هذه الدهون من النوع العنيد الذي لا يستجيب للطرق التقليدية للتخلص منها، وهناك الترهلات الناتجة عن تراكم الجلد الزائد وارتخاء أربطة وعضلات البطن وخاصة بعد الحمل والولادة أو بعد خسارة الوزن حيث يحدث تكسر لألياف الكولاجين والإيلاستين مما يضعف جودة الجلد ويفقده مرونته للتكيف مع الحجم الجديد بعد التخسيس ولا يتقلص الجلد مرة أخرى، ولكل نوع من هذه الترهلات تقنية مناسبة تتعرف عليها في الفقرات التالية. 

أنواع عملية شد ترهلات البطن 

فيما يلي أنواع عملية شد ترهلات البطن:

عملية شد ترهلات البطن بالجي بلازما 

الدرجات المتوسطة والمقبولة من الترهلات لا تتطلب الشد الجراحي، تتم من خلال إجراء شق جراحي في البطن لقص الجلد الزائد وفي نفس الوقت لا تستجيب للطرق التقليدية وفي هذه الحالة يمكن شدها في جلسة واحدة أو جلستين على الأكثر بتقنية الجي بلازما وتعرف بتقنية النحت الأيوني للجسم وتعمل على شد الترهلات باستخدام موجات الراديو الترددية التي تسخن الجلد من خلال أداة دقيقة يتم إدخالها أسفل الجلد من خلال فتحة صغيرة فتعزز إنتاج ألياف الكولاجين ثم يتم تبريد الجلد بغاز الهيليوم على الفور فينكمش ويقل حجمه. 

اقرأ أيضاً: تجارب النحت الأيوني للجسم وفوائده 

شد البطن الجراحي

عملية شد ترهلات البطن بالفيزر 

عملية شد ترهلات البطن بالفيزر هي الحل الأمثل لمن لديهم كلا النوعين من الترهلات ولكن بشرط أن تكون السمنة الموضعية زائدة في البطن، ولكن الجسم في حدود الوزن الطبيعي وترهلات الجلد محدودة وليست شديدة حيث يتخلص الفيزر من الدهون عن طريق إذابتها من خلال شق دقيق للغاية فتعمل الموجات فوق الصوتية على إذابة الدهون وتسخين الجلد وتعزز إنتاج الكولاجين فيصبح مشدوداً مع الوقت. 

شفط ونحت البطن والأجناب بالفيزر

عملية شد ترهلات البطن الجراحية 

جراحة شد البطن هي الحل الأمثل للتخلص من الترهلات الشديدة في البطن الناتجة عن الحمل والولادة أو الترهلات بعد عمليات السمنة وطرق خسارة الوزن التقليدية، ففي هذه الحالة تصبح عملية قص الجلد المترهل ضرورة صحية وتجميلية فالجلد الزائد الشديد لا يستجيب لأي طريقة أخرى تقليدية.

شد البطن جراحيا للنساء

ومن الناحية الصحية يسبب الشعور بالضيق والطفح الجلدي وغيرها من المشكلات الجلدية، وتحل عملية شد البطن مشكلات تجميلية عديدة بداية من التخلص من الدهون والجلد الزائد إلى تجميل سرة البطن وندبة الجراحة القيصرية وعلامات التمدد وغيرها. 

اقرئي أيضًا: عملية ازالة الجلد المترهل 4 أنواع تعرف عليها وهل تناسب الجميع؟

قبل عملية شد ترهلات البطن 

  • قبل العملية يسأل الطبيب عن هدفك التجميلي ويحدد المشكلة التجميلية التي لديك وترغب في التخلص منها لتحديد بناءً على ذلك التقنية المناسبة لشد البطن. 
  • يسأل الطبيب عن تاريخك الطبي وطرق خسارة الوزن السابقة ويطلب عدة فحوصات وتحاليل الدم واختبارات وظائف الأعضاء لتقييم الصحة العامة واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة. 
  • يوصي الطبيب بعدم تناول أي أدوي مسيلة للدم قبل وبعد أسبوعين من عملية شد ترهلات البطن لتفادي حدوث النزيف أثناء العملية وزيادة الكدمات بعدها. 
  • قبل وبعد أسبوعين من العملية يجب الإقلاع التام عن التدخين وعدم شرب الكحوليات لتفادي حدوث مضاعفات أو تداخل مع الأدوية والتسبب في بطء التئام الجروح. 
  • يحدد الطبيب نوع العملية وتفاصيلها مثل نوع التخدير وعدد ساعات الصيام قبها ليلة العملية ويعطيك نبذة عن الآثار الجانبية وطريقة التعامل معها ويتم التقاط صور قبل وبعد لمقارنة النتائج. 

التعافي بعد عملية شد ترهلات البطن 

بعد العملية يجب الالتزام بتعليمات الطبيب لتفادي أي مشكلات صحية قد تحدث ويوصي الطبيب بالآتي: 

  • ارتداء المشد الطبي بعد شد البطن على الأقل لمدة شهرة لمساعدة الجلد على الالتئام. 
  • تناول طعام صحي وشرب الماء بكثرة والحد من الأملاح لتفادي احتباس السوائل. 
  • يجب الحرص على المشي والحركة لتنشيط الجسم وتجنب جلطات الساقين. 
  • عند المشي يجب الانحناء للأمام لتفادي الضغط على جرح عملية شد البطن في حالة الشد الجراحي. 
  • النوم على الظهر ووضع العديد من الوسائد خلفه ويمنع النوم بشكل مسطح والجسم مستقيم لعدم الضغط على الجرح. 

نتيجة عملية شد ترهلات البطن 

تظهر نتيجة عملية شد ترهلات البطن على الفور بعد العملية بنسب واضحة بعد جميع عمليات الشد ولكن النتيجة تكون غير نهائية لحاجة الجلد للتعافي وبعد 3 شهور من تكوين المزيد من الكولاجين تظهر نتيجة الشد بالجي يلازما وخلال 6 شهور تكون نتيجة الشد الجراحي وعملية شفط الدهون بالفيزر قد وصلت للمرحلة النهائية، وجرح شد البطن الجراحي يكون قد التام خلال 3 شهور وينحسر بالتدريج حتى يصبح غير مرئي خلال عام أو عامين. 

شاهد نتيجة شد البطن الجراحي قل وبعد مع د. شريف حجازي 

عزيزي القارئ والآن بعد معرفة ما هي أنواع عملية شد ترهلات البطن التي يمكنك الخضوع لها نتمنى أن تمكن المقالة السابقة على اختيار التقنية المناسبة لك. 

اقرئي أيضًا: شد الجسم المترهل مجرب بعد نقصان الوزن و4 حالات قبل وبعد

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.