Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علامات فشل عملية شفط الدهون وأهم 6 نصائح لتفاديها

علامات فشل عملية شفط الدهون

يخلط البعض بين علامات فشل عملية شفط الدهون وبين مجرد المرور ببعض الآثار الجانبية أو حتى المضاعفات بعد العملية، لذا ستتعرف معنا على العلامات التي إذا ظهرت يمكنك الحكم على النتيجة بعدم النجاح وما الآثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن تداركها وتفاديها منذ البداية، فتابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة أهم التفاصيل من خلال موقع دكتور شريف حجازي.  

عملية شفط الدهون 

عملية شفط الدهون Liposuction هي عملية تجميلية محدودة التدخل الجراحي يتم فيها التخلص من السمنة الموضعية الزائدة في أي منطقة في الجسم تتراكم بها الدهون من خلال شقوق دقيقة وتدخل جراحي محدود وتناسب العملية أي منطقة في الجسم بداية من الوجه وأسفل الذقن إلى البطن والساقين والظهر وغيرها من المناطق. 

شفط الدهون لدى الرجال

علامات فشل عملية شفط الدهون 

هل يمكن ان تفشل عملية شفط الدهون والسمنة المفرطة؟ الإجابة نعم، ورغم أنه يمكن تفادي فشل العملية وحل المشكلات التي تظهر وتؤثر على نجاحها إلا نسبة الفشل واردة الحدوث وذلك في حالة عدم إتباع تعليمات التعافي والتحضير للعملية وعند عدم اختيار طبيب يتمتع بالخبرة والمهارة في عمليات شفط الدهون وتنسيق القوام بشكل عام، وإليك أبرز علامات عدم نجاح العملية: 

  • من المفترض أن يزول الألم بعد الشفط خلال 10 أيام، ولكن إن استمر الشعور بالألم غير المحتمل الذي لا يزول بالمسكنات فهذا يعني حدوث خطأ طبي ما تسبب في العدوى أو الالتهاب أو الإصابة. 
  • من أهم علامات فشل عملية شفط الدهون الجمالية عدم تناسق شكل الجلد وارتخائه وذلك يكون إما لشفط كمية كبيرة للغاية من الدهون من منطقة تعاني من الترهل أو بسبب عدم شفط الدهون بشكل متناسق. 
  • التكتل الدائم في موضع الشفط قد يكون من علامات فشل عملية شفط الدهون إن استمر حتى بعد ظهور النتائج، فالتكتلات بعد شفط الدهون أمر وراد الحدوث ويمكن الحد منه بإتباع نصائح التعافي، ولكن إن كان بسبب عدم التكافؤ في الشفط فهذا يعني أن العملية غير ناجحة. 
  • حرق الجلد أو إصابته والتسبب في تشوه دائم بالتأكيد من علامات فشل عملية شفط الدهون وهو أمر غير وارد الحدوث إلا عند عدم خبرة الطبيب سواء في شفط الدهون بشكل عام أو عدم إجادته لاستخدام جهاز الشفط مثل الليزر أو الفيزر واستخدام درجة حرارة مرتفعة. 
  • كما أن التسبب في طول فترة التعافي أو تندب في الجلد في حالة الشفط يعني أن العملية ليست ناجحة لأن شفط الدهون عملية محدودة التدخل الجراحي وليست بحاجة لعمل شقوق كبيرة في الجلد، لذا يزول أثرها ويكون غير ملحوظ مثل أي جرح بسيط على عكس عمليات أخرى مثل عملية شد البطن. 
  • التعرض لمشكلة صحية تسبب طول فترة التعافي أو الإصابة الدائمة في الأعصاب التي تؤدي لتنميل دائم لا يزول خلال أيام أو أسابيع مثل التنميل العادي أو التعرض لعدوى بسبب عدم التعقيم الكافي والتلوث أو حدوث الأضرار واردة الحدوث بعد أي عملية مثل الجلطات أو التحسس من التخدير والنزيف. 

اقرأ أيضًا: أسباب فشل عملية شفط الدهون و 5 نصائح لتفاديها

نصائح لتفادي فشل عملية شفط الدهون

والآن بعد معرفة ما هي علامات فشل عملية شفط دهون الكرش أو أي منطقة في الجسم، إليك أهم النصائح التي ترفع نسب نجاح العملية: 

  1. من أهم النصائح التي يجب إتباعها لتفادي فشل العملية اختيار طبيب شهير ومعروف بسمعته الطبية الجيدة والاطلاع على نتائج العملية وحالات سابقة ناجحة له واختيار نوع جهاز حديث لشفط الدهون. 
  2. منذ البداية يجب إتباع نصائح الطبيب للحد من أي أضرار وأعراض جانبية وإجراء الفحوصات المطلوبة للوقاية من النزيف والجلطات. 
  3. قبل العملية يجب عدم تناول أي أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين قبل وبعد العملية بأسبوعين على الأقل لتفادي حدوث النزيف. 
  4. يجب عدم شرب الكحوليات والإقلاع عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين لتفادي أي مشكلات مثل عدم الشفاء السريع للجلد وعدم حدوث تحسس من التخدير. 
  5. يجب ارتداء المشد الطبي بعد العملية لمدة لا تقل عن شهر للحد من الآثار الجانبية مثل التورم والكدمات كما يجب الحد من الأملاح لتجنب احتباس السوائل. 
  6. يجب تدليك منطقة شفط الدهون لتجنب التكتلات الناتجة عن احتباس السوائل وتجمعها تحت الجلد كما يجب الحرص على النشاط البدني الخفيف للوقاية من جلطات الساقين.­­­ 

شفط الدهون بالفيزر

الآثار الجانبية بعد شفط الدهون 

بعد معرفة ما هي علامات فشل عملية شفط الدهون، إليك الآثار الجانبية الطبيعية التي لا يدل المرور بها أن العملية ليست ناجحة:

اقرأ أيضًا: تكتلات بعد شفط اللغلوغ | أسبابها وكيفية علاجها وأهم 6 نصائح

د. شريف حجازي يوضح أهم التعليمات التي عليك إتباعها بعد شفط الدهون 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

متى يمكن الحكم على نتائج شفط الدهون؟ 

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون بعد مرور 6 شهور بصورتها النهائية ويمكن الحكم عليها في هذه المرحلة ولكن النتيجة تكون واضحة منذ اللحظة الأولى أي بعد انتهاء العملية مباشرة وتتحسن بالتدريج خلال الأشهر الثلاثة الأولى حيث تزول الآثار الجانبية بالكامل خلال هذه الفترة.

الشفط الموضعي

عزيزي القارئ كانت هذه علامات فشل عملية شفط الدهون التي يمكنك الحكم من خلالها على العملية بعدم النجاح وفي النهاية إن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات حول العملية لا تترد في التواصل معنا عبر واتساب. 

اقرأ أيضًا:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.