Sherif Clinic
Search
Close this search box.

شفط الدهون والسمنة المفرطة، ما هو أفضل وقت لإجرائها؟

نقابل العديد من حالات شفط الدهون والسمنة المفرطة ولديهم اعتقاد أن عملية شفط الدهون ستخلصهم من كل الدهون الموجودة في جسمهم كله، لكن هذا غير صحيح.
في الحقيقة أن هناك الكثير من الحالات لا ينبغي أن تقوم بعمليات نحت القوام أو شفط دهون، لكن في حالة منهم يبقى لديهم نوع من أنواع الحيرة ما بين هل يناسبه نحت القوام وما بين أن يأخذ توجهات أخرى. وهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

كيفية تحديد السمنة المفرطة

يمكننا تحديد ما إذا كانت الحالة هي سمنة مفرطة أم لا عندما نقيس معامل الكتلة أو BMI وتكون نتيجة القياس أعلى من 35.

وفي هذه الحالات لا يمكن اعتبار عمليات شفط الدهون حلاً مناسباً؛ فعمليات شفط الدهون الهدف منها ليس إنقاص الوزن، ولكن إنقاص الحجم. وهذا لأن كثافة الدهون أعلى من كثافة المياه.
بشكل علمي بسيط، لتر الدهون الواحد ينقص الوزن نصف كيلو جرام. فإذا تم شفط 5 أو 6 لترات فهذا يعني أن وزنك سينقص 2 أو 3 كيلوجرامات على الميزان. أما بالنسبة للمقاس فمن الممكن أن يتغيردرجة أو أكثر من درجة.

لدينا أيضاً معامل أمان، وهو أننا لا يمكننا أن نقوم بشفط دهون أكثر من 10% من وزن جسم الإنسان، وذلك حتى يمكننا أن نحافظ على شكله.

في بعض الأحيان، بعض الناس قد تحتاج إلى توجهات أخرى، يا إما أن يتبع نظام غذائي جيد ونظام رياضي، أو أن يفشل في هذه الإجراءات، فيتضطر إلى أن يلجأ إلى عمليات السمنة المفرطة، مثل عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار حتى يتم انقاص وزنه.

لكن إذا كان هو ما بين السمنة المفرطة والسمنة الموضعية، ولا يرغب أو غير قادر على إجراء عمليات تكميم المعدة أو تحويل المسار، فحينها يمكننا إجراء عمليات نحت قوام أو شفط دهون.

بحيث أن يكون هذا دافع معنوي نحفزه لإنقاص الوزن. كان يرتدي مقاسات كبيرة ووجد نفسه يرتدي مقاسات أصغر. فيبدأ ينتظم بالنظام الغذائي والرياضي ليحقق هدفه في خسارة الوزن.

وهذا بدون أي محاولة منّا في أن نعبث بالجهاز الهضمي أو نحاول أن نضغط عليه في الأكل أو بأي شيء من الأشياء التي نعرفها في عمليات السمنة المفرطة.

إذاً ما الفرق بين السمنة المفرطة والسمنة الموضعية؟

إذا كنت تكفر في إجراء عملية نحت القوام أو شفط الدهون، فلابد لك أن تعرف الفرق ما بين السمنة المفرطة والسمنة الموضعية.

بكل بساطة، السمنة الموضعية هي أن الدهون تكون متجمعة في أماكن محددة في الجسم، مثل:

  • اللغد
  • الذراعين
  • البطن
  • الأرداف
  • الفخذين

مكان محدد فيه سمنة زيادة عن بقية الجسم وبقية الجسم شكله جيد.

لكن السمنة المفرطة عكس ذلك، هي دهون موجودة في كل الجسم، وزن الجسم عالي، وأيضاً تكن هناك دهون داخلية في الأحشاء الداخلية في البطن؛ فهذه الحالة غير مناسبة لعمل شفط دهون.

الملخص

إذاً كيف أعرف اذا حالتي كانت دهون موضعية فقط ويمكنني إجراء عملية شفط الدهون؟ أو إذا حالتي هي سمنة مفرطة ولابد أن أعالجها أولاً؟

هنا نحسب مؤشر كتلة الجسم ونتأكد من أنه لا يزيد عن 35. وإذا كان مؤشر الكتلة أقل، فأنت شخص مؤهل لعمل شفط الدهون.

وإذا كنت مهتم بهذا الإجراء، تواصل معنا مباشرة وسنساعدك في الإجابة عن كافة تساؤلاتك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.