علاج الشعر الخفيف باستخدام العلاجات والطرق الطبيعية

علاج الشعر الخفيف

دائماً ما تتساءل عن كيفية علاج الشعر الخفيف الذي طالما أزعجك مظهره الغير جذاب، ولكن هل تعرف أسباب الشعر الخفيف؟ وهل يرتبط هذا الأمر بتقدمك في السن أو بنظامك الغذائي؟ وما هي العلاجات المتاحة للشعر الخفيف؟ وهل يمكنك الحصول على شعر كثيف مرة أخرى؟ هناك الكثير من التفاصيل بشأن هذا الموضوع لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لتتعرف أكثر على هذه الحالة وتعرف كيفية علاج الشعر الخفيف.

الشعر الخفيف

يشير الشعر الخفيف إلى تساقط الشعر بنسبة بسيطة إلى معتدلة، ولكنه لا يؤدي بالضرورة إلى الصلع، ومع ذلك فهو يُسبب ظهور بقع من الشعر الخفيف على رأسك. يحدث الشعر الخفيف بالتدريج لذلك فلا تقلق لأن لديك الوقت الكافي لتحديد الأسباب ومعرفة أفضل العلاجات المناسبة.

أسباب الشعر الخفيف

عادات نمط الحياة

• الإفراط في استخدام العلاجات لشعرك، وهذا يشمل صبغات الشعر وغيرها.
  • استخدام منتجات الشعر القاسية مثل بخاخات الشعر والمواد الهلامية.
  • ربط شعرك بإحكام شديد مثل ربطه على هيئة ذيل حصان أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
  • عدم الحصول على ما يكفي من الحديد وحمض الفوليك والمعادن الأخرى في نظامك الغذائي.
  • الإجهاد والتوتر مما يؤدي إلى ارتفاع هرمونات مثل الكورتيزول الذي يمنع نمو الشعر الجديد من بصيلات الشعر.

أسباب وراثية وطبية

• الإنجاب.
  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  • التغيرات الهرمونية.
  • فقدان وزن كبير في فترة قصيرة.
  • العلاج من أمراض المناعة الذاتية.
  • الإصابة بنقص المناعة.
  • الإصابة باضطراب جلدي أو عدوى.

أسباب أقل شيوعاً

• سحب الشعر.
  • اضطرابات الأكل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تدليك فروة الرأس

بالطبع هذه الطريقة هي أرخص الطرق للحصول على شعر كثيف، فهي غير مكلفة وليس لها آثار جانبية. عندما تقوم بغسل شعرك قُم بالضغط بلطف بأطراف أصابعك حول فروة رأسك لتحفيز تدفق الدم. أيضاً يمكنك استخدام جهاز محمول لتدليك فروة الرأس لإزالة الخلايا الميتة.

الزيوت العطرية

هي سوائل مستمدة من بعض النباتات وتُستخدم في العلاج العطري وأنواع أخرى من الطب البديل. هناك بعض الزيوت العطرية التي يمكنك استخدامها لعلاج الشعر الخفيف وتشمل:

• زيت اللافندر.
  • زيت الروزماري.
  • زيت الزعتر.
  • زيت النعناع.

إذا قررت استخدام هذه الزيوت يجب عليك وضع كمية صغيرة منها على ذراعك وتنتظر لمدة 24 ساعة حتى تتأكد من عدم حدوث تفاعل جلدي مثل الاحمرار أو الطفح الجلدي أو غيرها.

شامبو الشعر الخفيف

يوفر هذا الشامبو مظهراً أكثر كثافة لشعرك حيث يحتوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تجعل شعرك أكثر صحة. يمكنك أن تسأل طبيبك ليصف لك الشامبو المناسب لشعرك.

الفيتامينات المتعددة

قد يفشل نمو شعرك في حالات سوء التغذية أو بعض اضطرابات الأكل. يمكن أن يكتشف طبيبك نقص العناصر الغذائية لديك من خلال تحليل الدم، وبالتالي قد يصف لك الفيتامينات المتعددة مثل الحديد وحمض الفوليك والزنك.

مكملات حمض الفوليك

حمض الفوليك هو نوع من فيتامين B المهم لتوليد الخلايا الجديدة. ويُعتقد أن حمض الفوليك قد يساعد على نمو بصيلات الشعر الجديدة في مناطق الصلع.

البيوتين

يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل المكسرات والعدس والكبدة. قد لا تعاني من نقص البيوتين إذا كنت تتناول نظاماً غذائياً متوازناً. يجب ألا تتناول البيوتين إذا كنت تتناول فيتامين B-5 حيث يُقلل ذلك من فعالية أحدهما في حالة تناولهما معاً.

أوميجا 3 والأحماض الدهنية أوميجا 6

يُطلق عليهما الأحماض الدهنية الأساسية وذلك لأنهما لا يتم إنتاجهما بواسطة جسم الإنسان. تساعد أوميجا 3 جسمك على مكافحة الالتهاب وهو السبب وراء معظم الحالات حتى الشعر الخفيف. وتعتبر أوميجا 6 عنصراً هاماً لصحة الجلد بشكل عام بما في ذلك فروة الرأس.

تعتبر الزيوت النباتية المصدر الرئيسي لأوميجا 6، بينما توجد أوميجا 3 في الأسماك. إذا كنت لا تتناول هذه الأطعمة بشكل طبيعي يجب أن تتحدث مع طبيبك ليصف لك المكملات البديلة.

علاج الشعر الخفيف بالأدوية

مينوكسيديل

يتوافر هذا الدواء دون وصفة طبية، ويمكنك وضعه على فروة الرأس مرتين يومياً وقد تلاحظ كثافة الشعر تدريجياً في البقع الصلعاء. يجب أن تستخدم هذا الدواء باستمرار حتى تستمر النتائج. هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة من استخدامه مثل تهيج فروة الرأس ونمو الشعر الغير مرغوب فيه على الوجه والرقبة.

سبيرونولاكتون

يتم وصفه للأشخاص الذين لديهم شعر خفيف بسبب إنتاج الأندروجين. قد يساعد هذا الدواء النساء على علاج الشعر الخفيف وتساقط الشعر المتعلق بالتقلبات الهرمونية. يجب عليك إجراء تحليل الدم قبل استخدام هذا الدواء.

فيناسترايد

يتم وصف هذا الدواء للرجال فقط، وهو عبارة عن أقراص يتم تناولها يومياً لعلاج تساقط الشعر. يجب أن تتجنب النساء هذا الدواء بسبب الآثار الجانبية الخطيرة خاصة في حالة الحمل أو الرضاعة.

الكورتيزون

يُستخدم هذا العلاج للحالات المرتبطة بوجود التهاب كامن حيث أنه يمكن أن تُسبب بعض الحالات الالتهابية مجموعة من الأعراض بما في ذلك الشعر الخفيف.

علاج الشعر الخفيف بإجراءات غير جراحية

حقن البلازما للشعر PRP

يتم استخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، والتي يتم فصلها عن الدم المسحوب من المريض نفسه، ثم حقنها في فروة الرأس مرة أخرى، لأنها تكون غنية بالبروتينات المتخصصة التي تساعد على زيادة نمو الشعر.

يتم تطبيق حقن البلازما من خلال عدة جلسات تفصل بينها بضعة أشهر، ثم قد يبدو الشعر أكثر سُمكاً وكثافة، وقد تحتاج إلى علاج معزز بعد 6 شهور، بعد أن يبدأ نمو الشعر في التباطؤ.

ابر الميزوثيرابي للشعر

عبارة عن حقن تحتوي على مجموعة من المواد المغذية للشعر، مثل الفيتامينات، الإنزيمات، الهرمونات، المستخلصات النباتية والأدوية اللازمة أيضاً.

يتم حقنها في فروة رأس المريض بواسطة إبر دقيقة، لعلاج تساقط الشعر وزيادة كثافته. يتم الحقن من خلال عدة جلسات منفصلة، ويمكنك الحصول على النتيجة المرغوبة بعد 7 جلسات تقريباً.

الليزر منخفض المستوى

يهدف العلاج بالليزر في المنزل إلى المساعدة على إعادة نمو شعرك وزيادة كثافته، ويمكن أن يستغرق ظهور النتائج عدة شهور. ويعتبر أكبر عيوب هذا العلاج هو ارتفاع تكلفته حيث أن بعض أجهزة الليزر باهظة الثمن.

علاج الشعر الخفيف بالطرق الطبيعية

علاج الشعر الخفيف

تتوافر بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الشعر الخفيف، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تجربة أي من هذه الوصفات، لضمان أنك لا تعاني من ردود فعل تحسسية تجاهها، وتشمل بعضها ما يلي:

• كابسيسين، وهو مركب موجود في الفلفل الحار.
  • الجنسنغ، وهو عُشب يُستخدم بشكل تقليدي لعلاج تساقط الشعر.
  • جل الثوم بسبب خصائصه المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات.
  • عصير البصل الذي قد يحفز بصيلات الشعر.
  • بروسيانيدين، وهو فئة من مضادات الأكسدة الفلافونويدية الموجودة في التفاح والقرفة والعنب والكافيين، والتي تعزز نمو الشعر.

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ كيفية علاج الشعر الخفيف بكافة الطرق الممكنة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: علاج تقصف الشعر الشديد وأهم النصائح اللازم اتباعها