Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية و4 خيارات دوائية وبدائلها

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية قد يكون أحد خطوات العلاج عند حل مشكلة التثدي فبعض الحالات قد لا تحتاج العلاج الدوائي وهناك حالات أخرى لا تستجيب للأدوية، فمتى تكون الأدوية هي الخيار المناسب ومتى تلجأ لبدائل أخرى؟ هذا وتفاصيل أكتر تجيبك عنها المقالة التالية، فتابع معنا عزيزي القارئ.

مشكلة التثدي عند الرجال Gynecomastia

مشكلة التثدي عند الرجال هي حالة يحدث فيها فرط تطور في أنسجة الثدي فتبدأ في التضخم ويتخذ الثدي شكل أكبر حجماً وتصبح حلمة الثدي أكثر بروزاً بسبب تضخم أنسجة الغدة الثديية الواقعة وراءها ويحدث هذا التطور في حجم الثدي نتيجة وجود خلل في الهرمونات يؤدي إلى زيادة إنتاج الأستروجين عن معدله الطبيعي أو قلة إنتاج التستوستيرون.

قبل علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

فيما يلي ما يتم قبل وصف الأدوية المناسبة للحالة:

تشخيص مشكلة التثدي

قبل علاج التثدي عند الرجال بالأدوية يقوم الطبيب بتشخيص التثدي لمعرفة سببه الدقيق وتحديد طريقة العلاج المناسبة ويتم الآتي:

  • يفحص الطبيب نسيج الثدي المتضخم بالفحص الجسدي لمعرفة نوع التثدي وطبيعة النسيج المتضخم.
  • يميز الطبيب التثدي عن طربق الفحص الجسدي حيث يكون عبارة عن كتلة مطاطية يمكن نقلها وتحريكها.
  • بعض حالات التثدي قد تكون في أحد الجانبين أكبر من الآخر وفي أغلب الحالات يكون الثدي متساوياً.
  • يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي والأدوية والحالات الصحية التي لديك وأي عقاقير تتناولها أو الكحوليات.
  • يطلب الطبيب بعض التحاليل لمعرفة نسبة الهرمونات في الدم كما يطلب عدة فحوصات مثل الأشعة المقطعية.
  • قد يطلب الطبيب عمل رنين مغناطيسي على الخصيتين أو عمل تصوير بالأشعة السينية أو فحص الموجات فوق الصوتية.
  • بعض الحالات قد تتطلب أخذ عينة من نسيج الثدي لفحصها في حالة الاشتباه في أي حالة أخرى مثل سرطان الثدي أو الأورام.

مراحل علاج التثدي

قبل علاج التثدي عند الرجال بالادوية

قد تكون الخطوة الأولى لعلاج التثدي بعد التشخيص هي علاج التثدي عند الرجال بالأدوية ولكن بعض الحالات قد لا تحتاج لأدوية أو علاج حسب درجة التثدي وبداية ظهوره، فقد يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب للحد من مشكلة التثدي بشكل طبيعي ففي فترة المراهقة وبداية البلوغ يظهر التثدي ويختفي من نفسه ومع تناول نظام غذائي يزيد معدل هرمون الذكورة يختفي التثدي من نفسه خلال شور.

في حالة وجود مشكلة صحية يمكن علاجها وتتسبب في التثدي يجب علاج المشكلة الصحية أولاً حتى لا يظهر التثدي مرة أخرى أو لا يستجيب للعلاج، كما أن تناول أدوية يعد التثدي من آثارها الجانبية بسبب تأثيرها على الهرمونات يقتضي وقف هذه الأدوية أولاً أو استبدالها بأنواع أخرى مناسبة قبل البدء في علاج التثدي.

علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية في بعض الحالات التي يكون التثدي فيها ظهر حديثاً ولم يمر على وجود أكثر من عام فبعد هذه الفترة يتليف نسيج الثدي ولا يستجيب للعلاج الدوائي، ويجب العلم أن الأدوية التي تعالج التثدي مصرح بها من قبل إدارة الغذائي والدواء FDA ولكن لعلاج حالات أخرى مثل سرطان الثدي ولم يصرح بها لعلاج التثدي نفسه، وتشمل ما يلي:

  1. دواء كلوميفين Clomifene وهو عقار يستخدم لتقليل فرط نمو أنسجة الثدي المتضخمة ويستخدم لمدة 6 شهور فقط.
  2. مستبدلات التستوستيرون Testosterone Replacement وهو أحد طرق علاج التثدي عند الرجال بالأدوية لمن لديهم نقص في إنتاج هرمون الذكورة مثل الرجال البالغين من العمر 55 سنة والمتقدمون في العمر.
  3. عقار تاموكسيفين Tamoxifen وأحد طرق علاج التثدي عند الرجال بالأدوية في الحالات المصحوبة بالألم في الثدي ويعمل على الحد من أنسجة الثدي ويقلل من تفاقم التثدي ولكنه لا يزيل التثدي بالكامل.
  4. عقار دانازول Danazol من أكثر الأدوية الشائعة في علاج التثدي وهو أحد المشتقات الصناعية لهرمون الذكورة تستوستيرون ويستخدم للحد من إنتاج هرمون أستروجين ويقلل تخليقه في الأعضاء التناسلية.

شاهد نتيجة علاج الثدي عند الرجال قبل وبعد مع د. شريف حجازي

بعد علاج التثدي عند الرجال بالأدوية

كما اتضح مما سبق الأدوية وحدها ليست علاجاً دائماً لأنها مقيدة بمدة ظهور التثدي وبدء العلاج الدوائي وبعد 12 شهراً على مرور التثدي قد لا يستجيب الثدي في بعض الحالات لذا يلجأ الرجال لطرق بديلة مثل:

علاج التثدي بالفيزر

الفيزر هو أحد أجهزة شفط الدهون ويعمل بالموجات فوق الصوتية ويستخدم في علاج التثدي حتى الدرجة الثالثة حيث تعمل الموجات فوق الصوتية على تفتيت نسيج الثدي المتضخم وتحد من الدهون الزائدة في الثدي كما يعزز الكولاجين في الجلد ويشده ويحسن جودته.

قبل وبعد علاج التثدي

علاج التثدي بالجراحة

الجراحة هي الحل الأمثل في علاج التثدي نهائياً وخاصة في الحالات المعرضة لظهور التثدي مرة أخرى حيث يتم فيها استئصال الغدد اللبنية لدى الرجال بشكل نهائي مما يمنع ظهور التثدي كما أنه يتم فيها قص الجلد الزائد والتخلص من ترهل الثدي الشديد.

علاج التثدي عند الرجال

عزيزي القارئ كانت هذه الإجابة على سؤال هل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية ومتى تلجأ للخيارات الأخرى وفي النهاية نرجو أن تكون المقالة السابقة قد أجابتك على كافة أسئلتك واستفساراتك.

اقرأ أيضًا:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.