Sherif Clinic
Search
Close this search box.

علاج التثدي عند الأولاد في 5 خطوات  

علاج التثدي عند الأولاد

هل يختلف علاج التثدي عند الأولاد عن الكبار؟ وما سبب ظهوره في مراحل عمرية مبكرة؟ يشعر الأبوين بالقلق عند ظهور التثدي لدي أبنائهم في مراحل عمرية مبكرة والأولاد أنفسهم يشعرون بالحرج بسبب بروز الثدي وتغير مظهره، لذا يتساءلون عن السبب والعلاج قبل أن بتفاقم التثدي، وفي المقالة التالية تجد إجابات هذه الأسئلة، فتابع معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي

التثدي عند الأولاد 

يحدث التثدي نتيجة عوامل مختلفة ما بين الأسباب الطبيعية أو تناول بعض الأدوية أو المرور بمشكلة صحية ما تؤثر على نسبة الهرمونات الجنسية لدى الذكور في مراحل عمرية مختلفة، فتوجد بعض الأدوية التي تتسبب في التثدي مثل بعض المنشطات وبعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية القلب وأدوية حرقة المعدة وغيرها أو مشكلات صحية مثل الأورام وسرطان البروستاتا أو فرط نشاط الغدة الدرقية وغيرها، أما التثدي عند الأولاد، فعادةً ما تكون أسبابه طبيعية كما يتضح: 

  • التثدي لدى الأولاد حديثي الولادة يحدث بشكل طبيعي لأن الطفل في مرحلة الجنين يحصل على أستروجين زائد من الأم مما يؤدي لانتفاخ مؤقت في غدة الثدي يزول من نفسه خلال الأسابيع الأولى من الولادة مع عودة الأستروجين لوضعه الطبيعي. 
  • التثدي لدى الأولاد في فترة البلوغ سببه طبيعي أيضاً ويحدث بسبب التقلبات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة العمرية، حيث يقل إنتاج هرمون الذكورة تستوستيرون أو يزيد مستوى الأستروجين في الدم وقد يزول التثدي من نفسه وقد يستمر مع الأولاد. 

اقرأ أيضًا: أسباب التثدي لدى الرجال وعلاجه في 5 خطوات

علاج التثدي عند الأولاد 

كما أوضحنا سبب التثدي طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية لذا لا يجب التفكير في علاج التثدي عند الأولاد بمجرد ظهوره، وكل ما عليك هو استشارة الطبيب لتشخيص التثدي بالفحص الجسدي، ثم عمل الفحوصات الطبية اللازمة مثل تحاليل الدم لمعرفة هل يوجد سبب إضافي للتثدي إلى جانب التغيرات الهرمونية. 

عادةً ما يزول التثدي من نفسه بدون علاج لدى الأولاد، حيث يستمر في الانحسار التدريجي مع عودة الهرمونات لوضعها الطبيعي واستقرار نسبتها، وذلك خلال سنتين في المتوسط من ظهور التثدي، وخلال هذه الفترة يمكن علاج التثدي عند الأولاد بالخيارات التالية: 

  • يصف الطبيب نظام غذائي بهدف علاج التثدي عند الأولاد طبيعياً، بحيث يعتمد النظام على خيارات صحية وخاصة الأطعمة التي تعزز نسبة هرمون الذكورة في الجسم. 
  • إن كان التثدي بسبب الدهون، فعلاج التثدي عند الأولاد في هذه الحالة يكون بإتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أو زيادة النشاط البدني لحرق دهون الجسم الزائدة ومن بينها دهون الثدي. 
  • قد يصف الطبيب بعض المكملات مثل الأوميجا 3 ويوصي بتناول الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسردين والتونة وغيرها لأنها تساعد على الحد من التثدي. 
  • كما أن المشروبات الطبيعية مثل شاي الكركم ونبتة الهندباء وغيرها قد تساعد في علاج التثدي عند الأولاد لما لها من خصائص تزيد من التستوستيرون وتحد من نسبة هرمون الأنوثة الأستروجين. 
  • يمكن علاج التثدي عند الأولاد بمنع الأعشاب والمواد الغذائية التي تتسبب في التثدي مثل منتجات الصويا بأنواعها وأي أطعمة معلبة تحتوي على الصويا، أو الأعشاب مثل اللافندر وزيت شجرة الشاي وعدم استخدام مستحضرات عناية تحتوي عليهما. 

ولمعرفة كيفية التخلص من التثدي نهائيًا، يمكنك حجز استشارة بعيادات دكتور شريف حجازي من خلال الواتساب، كما يمكنك ترك استفسارك، وسنقوم بتوضيح كافة الأمور لك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

تعرف على طرق علاج التثدي مع د. شريف حجازي 

هل يمكن علاج التثدي عند الأولاد بالأدوية؟ 

الأدوية ليست من الخيارات العلاجية عند علاج التثدي عند الأولاد خاصة في بداية ظهور التثدي، طالما لم يتفاقم التثدي أو ازداد حجمه لدرجة مؤلمة أو لم يأتِ مصحوباً بأعراض مثل تحسس الجلد وحلمات الثدي، لذا يجب الانتظار حتى يزول من نفسه والاهتمام بممارسة الرياضة وإتباع حمية غذائية صحية. 

ولكن من الخيارات الدوائية المستخدمة في علاج التثدي للكبار عقار دانازول وكلومفين وتاموكسيفين وهي أدوية تعالج حالات طبية أخرى واعتمدت من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات مثل سرطان الثدي وليست للتثدي نفسه ولكنها قد تأتي بنتيجة خلال 6 أشهر إلى عام من الاستخدام. 

اقرأ أيضًا: علاج التثدي لدى الرجال بالادوية 4 بدائل وخيارات أخرى

هل يمكن علاج التثدي عند الأولاد بالجراحة؟ 

عمليات التثدي الجراحية ليست خيار لعلاج التثدي عند الأولاد في بدايات ظهوره، ولكن يمكن اللجوء إليها إن استمر التثدي بالرغم من العلاج بالنظام الغذائي ويمكن إجراء العملية بعد تعدي مرحلة البلوغ لأن الهرمونات تنتظم طبيعياً في هذه المرحلة ومن الخيارات: 

  • علاج التثدي حتى الدرجة الثالثة بتقنية الفيزر. 
  • علاج التثدي بشفط الدهون في حالة التثدي الدهني أو الكاذب. 
  • علاج التثدي من الدرجة الرابعة جراحياً واستئصال الغدد اللبنة لدى الرجل. 

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من التثدي و8 أسباب تؤدي لفشل العملية

قبل وبعد علاج التثدي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة ما هي طرق علاج التثدي عند الأولاد إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب ويسعدنا الرد عليك. 

اقرأ أيضًا: كيفية علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة بـ 4 حلول وبدائل

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.