احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون الأسباب و5 طرق للعلاج

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون من مضاعفات العملية التي قد تحدث لبعض الأشخاص فما أسبابها وكيفية علاجها وهل يمكن الحد منها قبل العملية، في المقالة التالية ستتعرف على إجابات هذه الأسئلة وعلى أهم التعليمات التي عليك اتباعها لتصل لنتيجة سريعة بدون مشكلات فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

تصريف السوائل الزائدة أمر طبيعي بعد شفط الدهون حيث يرسل الجهاز اللمفاوي السوائل اللمفاوية إلى منطقة شفط الدهون لشفاء الأنسجة بعد إزالة الدهون وشفاء شقوق الجراحة ولذلك يتم تعليق الدرنقة أو أنابيب تصريف السوائل للتخلص من هذه السوائل.

كما يترك الطبيب الشقوق مفتوحة بدون غلقها بالغرز لأنها تكون دقيقة للغاية فيكتفي بغلقها بالأشرطة اللاصقة والضمادات كما أن تركها مفتوحة يسمح بالتخلص من السوائل بسرعة أكبر، وفي بعض الحالات يتم غلقها بالغرز التجميلية وفي هذه الحالة تطول فترة تصريف السوائل وقد يحدث لها احتباس وتزيد عوامل تراكم السوائل عند عدم الالتزام بتعليمات التعافي بالقدر الكافي أو في حالة شفط كمية كبيرة من الدهون.

الحد من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

يمكن الوقاية من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون باتباع التعليمات التي يوصي بها الطبيب في فترة التعافي وهي:

ارتداء الكورسيه الطبي

ارتداء المشد الطبي من أهم التعليمات بعد شفط الدهون لأنه يحافظ على الجلد ويجعله مشدوداً وأكثر قدرة على الالتصاق بالأنسجة الأخرى ويقي من تجمع السوائل تحته كما يحد من الآثار الجانبية الأخرى مثل التورم والانتفاخ والكدمات ويحافظ على نشاط الدورة الدموية في منطقة شفط الدهون لذا يجب اختيار المشد المناسب بعد شفط الدهون.

تناول الطعام الصحي

النظام الغذائي عامل أساسي وهام في سرعة الشفاء وتجنب المضاعفات وخاصة الأطعمة الغنية بالبروتين لأنها تعزز الكولاجين وتبني الأنسجة كما أن الحد من الأملاح يمنع من احتباس السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يساعد على شفاء الأنسجة بسرعة ومن المهم أيضاً شرب الماء بكثرة بمعدل 8 أكواب في اليوم لطرد السوائل الزائدة.

النشاط والحركة

المشي كل عدة ساعات من أهم التعليمات بعد العملية فتنشيط الدورة الدموية يساعد على التخلص من السوائل الزائدة كما يساعد على تجنب جلطات الساقين ويحد من التورم بعد شفط الدهون، لذا منذ اليوم التالي لشفط الدهون ينصح بالمشي لمدة 10 دقائق كل ساعتين أو 3 ساعات وفي نفس الوقت تجنب أي نشاط بدني مجهد لمدة أسبوع.

العناية بأنابيب تصريف السوائل

يحدد الطبيب طريقة العناية بأنابيب تصريف السوائل وعدد مرات تفريغها في اليوم وملاحظة نسبة السوائل بها ومع متابعة الشفاء وحضور جلسات المتابعة يحدد الطبيب من البداية هل نسبة تصريف السوائل طبيعية أم تحتاج لإرشادات إضافية وقائية لمنع احتباس السوائل.

جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط

بعد شفط الدهون يوصي الطبيب بعمل جلسات للتصريف اللمفاوي لدى مختص لتدليك مناطق العقد الليمفاوية وتنشيط الدورة اللمفاوية في الجسم لطرد السوائل الزائدة ويتوقف عدد جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط ومتى يجب البدء فيها طبيبك حسب تفاقم الحالة لديك وقد يصفها الطبيب فقط لأغراض وقائية ولزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء.

علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

تعتمد طريقة علاج احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون حسب مدى تفاقم المشكلة نسبة السائل المحتبس أسفل الجلد وتتم كالآتي:

• قد يكتفي الطبيب بوصف جلسات التصريف اللمفاوي بعد شفط الدهون وتغيير مقاس المشد.
  • يصف الطبيب مسكنات الألم المناسبة وأدوية مضادة للالتهابات للوقاية من الالتهاب.
  • يصف الطبيب مضادات حيوية أقوى للوقاية من العدوى التي قد تحدث نتيجة تجمع السائل وقد يتم حقن مضادات حيوية مباشرة بالجيوب.
  • يظهر احتباس السوائل في صورة جيوب كبيرة وتكون عبارة عن كيس مرتخي مملوء بالسائل ومؤلم في بعض الأحيان وفي هذه الحالة يحتاج إلى تصريفه بتدخل جراحي بسيط وخاصة في حالة تكرر احتباس السوائل.
  • يقوم الطبيب بتجفيف السائل وسحبه باستخدام إبرة إن كان تجمع السائل محدود.

الشفط الموضعي

متى يشفى احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون؟

عادة ما ينجح الجسم في تصريف أكبر نسبة من السوائل في الأسبوع الأول بعد شفط الدهون وتتبقى نسبة بسيطة تزول من نفسها بعد شهر أو شهرين حيث تجف تماماً ويعود الجلد لوضعه الطبيعي، وفي حالة احتباس السوائل فإن مدة العلاج تطول حسب نسبة تصريف السوائل واستجابة الجسم للعلاج فقد تصل في بعض الأحيان إلى عام كامل.

شفط الدهون قبل وبعد

مضاعفات احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

مشكلة احتباس السوائل قد تكون ليست شديدة وغير مصحوبة بأعراض ولكن مع تراكمها بكثرة قد تكون مصحوبة بالألم لذا يصف الطبيب المسكنات، وفي حالة الإصابة بالعدوى تأتي مصحوبة بالأعراض التالية:

• ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خروج سوائل بكثرة بشكل مفاجئ.
  • الشعور بألم مفاجئ يتزايد ولا يزول بالمسكنات.
  • سرعة ضربات القلب.
  • تغير رائحة السوائل وخروج إفرازات سيئة الرائحة وغريبة اللون.

د. شريف حجازي يوضح فوائد جلسات المساج لمنع احتباس السوائل

وبعد الوصول لختام المقالة عزيزي القارئ ومعرفة طرق الحد من احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون التي عليك اتباعها وطرق العلاج إن كانت لديك أي استفسارات وأسئلة لا تتردد في التواصل معنا عبر هذا الرابط.