Sherif Clinic
Search
Close this search box.

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون مباشرة إلى 6 شهور 

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون

يبدأ شكل البطن بعد عملية شفط الدهون في التغير بمجرد الانتهاء من العملية حيث يمكنك ملاحظة التغير في الحجم وفي نفس الوقت ظهور الآثار الجانبية على البطن مما يثير القلق لدى الكثيرين حتى مع معرفتهم بالآثار الجانبية للعملية قبل الخضوع لها، لذا في المقالة التالية ستتعرف معنا على مراحل التغير في شكل البطن والآثار الجانبية الطبيعية بعدها فتابع معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي

عملية شفط دهون البطن  

عملية شفط دهون البطن Belly Liposuction هي عملية تجميلية تتم بهدف التخلص من السمنة الموضعية المتراكمة في البطن التي تعتبر من أصعب أنواع الدهون العنيدة وأقلها استجابة للرجيم والرياضة وغيرها من الطرق التقليدية للتخسيس وتتم العملية عادة بتخدير موضعي. 

مراحل تغير شكل البطن بعد عملية شفط الدهون 

فيما يلي مراحل تغير شكل البطن بعد عملية شفط الدهون:

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون مباشرة 

بعد الانتهاء مباشرة من عملية شفط ترهلات منطقة البطن يكون شكل البطن قد تغير بنتيجة ملحوظة ويصبح أقل في الحجم ومحيطه عند القياس أضيق بكثير من السابق وتظهر عليه بعض الأعراض الجانبية مثل التورم والاحمرار في أجزاء مختلفة من البطن وخاصة حول مواضع الشقوق، وخلال أسبوع ينجح الجسم في تصريف أغلب السوائل الزائدة بعد شفط الدهون وتنحسر الآثار الجانبية الأخرى. 

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون بشهر 

خلال شهر من شفط الدهون يكون شكل البطن بعد العملية أكثر تسطحاً ولكن يستمر التورم بعد شفط الدهون وانتفاخ الجلد والاحمرار ولكن نسبة كبيرة منه تكون زالت وعادة ما ينجح أغلب الأشخاص في التخلص من السوائل الزائدة خلال الشهر الأول وفي حالة وجود تجمع في السوائل يكون شكل البطن بارزاً وتجمع السوائل يظهر في صورة كيس مملوء بالسائل وقد يحدث تحجر في الحالات الأشد وهي علامات يجب الانتباه إليها عند ملاحظة شكل البطن بعد عملية شفط الدهون. 

شفط الدهون بالفيزر

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون بثلاثة أشهر 

بعد ثلاثة أشهر من المفترض أن تبدأ نتيجة الشفط في الظهور ويكون شكل البطن بعد عملية شفط الدهون في أفضل صوره حيث تكون الشقوق قد التأمت في الأسابيع الأولى ويتخلص الجلد من التورم وأي انتفاخ والكدمات بعد شفط الدهون التي تكون واضحة في البداية وتختفي بالتدريج وتتبقى منها نسبة طفيفة في الشهر الثاني وتزول تدريجياً حتى تختفي تماماً بحلول الشهر الثالث. 

شفط الدهون من الجسم

شكل البطن بعد عملية شفط الدهون والنتيجة 

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون في صورتها النهائية في الشهر السادس بعد العملية وبداية من الشهر الثالث تتدرج في الظهور ومحيط البطن يكون أقل في الحجم من أي مرحلة أخرى والجلد يعود لوضعه الطبيعي ويكون مشدوداً وأملس ويمكن في هذه المرحلة الحكم على النتيجة ومقارنة نتائج الشفط قبل وبعد. 

شفط دهون البطن

نصائح لتحسين شكل البطن بعد عملية شفط الدهون 

أثناء فترة التعافي وبداية من اليوم الأول يجب الالتزام بالتعليمات التي يوصي هبا الطبيب لتفادي التعرض لمضاعفات تؤخر الشفاء وتطيل مدة ظهور النتائج وأهمها: 

  • ارتداء المشد الطبي لأنه يساعد على شد البطن المترهل، كما يساعد الجلد على التعافي والعودة لوضعه الطبيعي والالتئام مع الأنسجة الأخرى كما أنه يحد من الآثار الجانبية أي أن له جانبين صحي وجمالي. 
  • يجب تدليك البطن بالقرب من مواضع الشقوق الجراحية لأن التدليك يساعد على طرد السوائل بسرعة ومنع تراكمها أسفل الجلد وبالتالي عدم حدوث مضاعفات مثل الالتهاب أو العدوى. 
  • يمكن الخضوع لجلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط إن لاحظت أن تصريف السوائل يتم ببطء أو وجود تحجر أو انتفاخ في الجلد لا يتحسن وذلك بعد استشارة الطبيب. 
  • من الضروري شرب السوائل والمياه بصفة مستمرة لأنها تساعد على طرد السوائل الزائد وتمنع تراكمها أسفل الجلد كما يجب تناول البروتين بكثرة لأنه يعزز الكولاجين وبالتالي يساعد على التئام الأنسجة. 
  • كما يجب تناول الأدوية في مواعيدها من مسكنات للحد من الالتهاب والألم ومضادات حيوية لمنع انتقال أي عدوى كما يجب الحد من الكحوليات والأدوية المسيلة للدم والتدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين من العملية. 

  شاهد التغير الملحوظ في شكل البطن بعد العملية مع الدكتور شريف حجازي 

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة ما هي مراحل تغير شكل البطن بعد عملية شفط الدهون إن كانت لديم أي استفسارات أو أسئلة ترغب في معرفة إجابتها يمكنك التواصل معنا عبر واتساب. 

اقرأ أيضًا:

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.