Sherif Clinic
Search
Close this search box.

شد البطن الجزئي مع القيصرية | مميزات وعيوب ونتائج

شد البطن الجزئي مع القيصرية

شد البطن الجزئي مع القيصرية من العمليات التجميلية التي تخطط الكثير من السيدات للخضوع لها للتخلص من آثار الولادة وفي المقالة التالية تتعرفين معنا على فوائدها وأضرارها والوقت الأمثل للخضوع لعملية شد البطن بعد خوض تجارب الولادة القيصرية، فتابعي معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي.  

شد البطن الجزئي مع القيصرية 

عملية شد البطن الجزئي مع القيصرية Mini Tummy Tuck With C-Section هي عملية يتم فيها شد الجزء السفلي من البطن بعد الولادة القيصرية مباشرة، وتلجأ إليها النساء لحل مشكلة ترهلات البطن الملحوظة في الجزء السفلي من البطن التي لا تستجيب للرياضة والرجيم وأي طرق تجميلية غير جراحية. 

مميزات شد البطن الجزئي مع القيصرية 

الميزة الأساسية التي تدفع الكثير من السيدات للتفكير في خوض تجربة شد البطن الجزئي مع القيصرية هو الجمع بين العمليتين لعدم الحاجة لخوض تجربة جراحية جديدة لشد البطن والحاجة لتخدير مرة أخرى وتشمل مميزات شد البطن الجزئي ما يلي: 

  1. التخلص من ارتخاء الجلد أسفل البطن الواضح والملحوظ بشكل نهائي. 
  2. شد العضلات الضعيفة والمرتخية والأربطة في الجزء السفلي من البطن. 
  3. تجميل ندبة الجراحة القيصرية السابقة والتخلص منها عند قص الجلد. 
  4. تقليل علامات التمدد في الجزء السفلي من البطن مع شد الجلد المترهل. 

شد البطن قبل وبعد

عيوب وأضرار شد البطن الجزئي مع القيصرية 

بالرغم من وجود مميزات عديدة لعمليات شد البطن الجزئي مع الولادة القيصرية إلا أنه توجد عدة عيوب أساسية يجب معرفتها قبل اللجوء للعملية وهي: 

  • يجب إعطاء الجسم فرصة كافية ليتخلص من وزن الحمل والوزن الزائد في الجسم. 
  • يجب استقرار الحالة الصحية للأم التي خاضت تجربة ولادة مؤخراً ليعود الجلد لوضعه الطبيعي ومعرفة هل يوجد انفصال عضلي أو فتق سري أو ترهل في الجزء العلوي من البطن. 
  • الجمع بين شد الولادة القيصرية مباشرة يجعل من الصعب الحكم على كمية الجلد المترهل أو الدهون الزائدة، مما يجعل النتيجة متفاوتة وقد توجد أجزاء غير متكافئة في مظهر البطن عند شدها مما يؤدي لوجود نسبة من الترهل. 
  • الحاجة لإعادة العملية في حالة وجود أجزاء لم يتم شدها بالقدر الكافي مما يجعل تأجيل العملية هو الخيار الأكثر حكمة. 
  • الجانب الأهم من الناحية الصحية هو أن الجمع بين شد البطن الجزئي مع القيصرية يزيد من الآثار الجانبية الناتجة عن العمليتين. 
  • وجود عبء إضافي إلى جانب التعامل مع الآثار الجانبية وهو رعاية الطفل الرضيع في نفس الوقت الحاجة لإتباع تعليمات التعافي. 

كيف يتم شد البطن الجزئي مع القيصرية؟ 

تمر عملية شد البطن الجزئي مع القيصرية مثل أي عملية اخرى باتخاذ بعض الاحتياطات الوقائية في البداية ويحدد طبيب التجميل موضع الشق الجراحي في البطن وطوله بما يتناسب مع عملية القيصرية والشد وبعد انتهاء الطبيب المختص بالولادة من عملية القيصرية يكمل طبيب التجميل العملية ويقوم برفع جلد البطن وشد العضلات والأربطة السفلية في البطن وإزالة الدهون الزائدة بإحدى تقنيات شفط الدهون ثم إعادة الحلد لمكانه وقص الجزء الزائد وغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة ويغطيه بالضمادات والشاش. 

قبل وبعد شد البطن

ما الوقت الأمثل لشد البطن بعد الولادة القيصرية؟ 

يفضل الأطباء وينصحون بتأجيل عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية بحوالي 6 أشهر على الأقل وتكون هذه المدة مناسبة لخوض تجربة شد البطن بعد الولادة لأن الجسم يكون قد تعافى تماماً وآثار الولادة السابقة قد زالت وخسر الجسم وزن الحمل وتكون فرصة كافية لخسارة الوزن الزائد إن وجود وعندها يمكن تحديد النسبة الفعلية للجلد المتراكم في البطن ومدى انتشاره ونسبة السمنة الموضعية في البطن كما أن جرح القيصرية يكون التأم ويمكن شد البطن بدون مضاعفات. 

شد البطن جراحيا للنساء

متى تظهر نتيجة شد البطن بعد الولادة؟  

عادة ما تظهر النتيجة في الشهر السادس بشكل نهائي ويكون جرح شد البطن قد التأم بشكل تام في الشهرين الثاني أو الثالث حسب نسبة الاستجابة للتعافي ولتدوم النتيجة لأطول فترة ممكنة يجب الحفاظ على الوزن وعدم خوض تجربة حمل وولادة جديدة وتناول الطعام الصحي، ولتكون النتيجة أفضل وتظهر بشكل أسرع يجب الالتزام بتعليمات التعافي واهمها: 

  • ارتداء المشد الطبي بعد عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية.
  • تناول الطعام الصحي والحد من الأملاح. 
  • عدم النوم على البطن والنوم على الظهر. 
  • تجنب فرد الظهر والبطن عند المشي والنوم. 
  • حضور جلسات المتابعة في مواعيدها. 
  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية. 

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرئي أيضًا: شد ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية مع أفضل دكتور

شاهدي نتائج مميزة لعملية شد بطن ناجحة في مركز شريف كلينك 

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة أهم التفاصيل عن شد البطن الجزئي مع القيصرية ومتى تظهر النتيجة وما المدة المحددة لإجرائها لا تترددي في طرح أي أسئلة تدور في ذهنك عبر واتساب ويسعدنا الرد عليكِ. 

اقرئي أيضًا:

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.