سبب التثدي عند الرجال وعلاجه في 4 خطوات

سبب التثدي عند الرجال

ما سبب التثدي عند الرجال وكيف يمكن تمييز أعراضه وعلاجه؟ لا شك أن مشكلة التثدي من المشكلات الشائعة لدى الكثير من الرجال ومن المشكلات المتسببة في الشعور بالحرج الزائد في الكثير من المواقف الاجتماعية لذا يرغبون في علاجه واستعادة مظهر الثدي الطبيعي مرة أخرى، فكيف يتم ذلك؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة الإجابة وأهم التفاصيل من خلال موقع دكتور شريف حجازي

التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال Gynecomastia عبارة عن تضخم في نسيج الثدي يحدث بسبب فرط نمو أنسجة الثدي الواقعة خلف الغدة مباشرة بسبب حدوث مشكلة تعرف بنقص الأندروجينات وهي حالة تصيب الكثير من الرجال لأسباب عديدة يحدث فيها زيادة هرمون الأستروجين الأنثوي الموجود لدى الذكور وترتفع نسبة عن التستوستيرون الذكوري مما يؤدي لاتخاذ الثدي بعض الملامح الأنثوية مثل بروز الثدي وكبر حجمه بشكل واضح حسب درجة التثدي.

نتيجة التخلص من التثدي

سبب التثدي عند الرجال

يحدث التثدي عند الرجال بسبب تضخم النسيج الغدي نفسه كما أوضحنا على عكس التثدي الكاذب الذي يحدث نتيجة لتراكم السمنة الموضعية في الثدي، وإليك أسباب التثدي عند الرجال:

التثدي حسب المرحلة العمرية

المرحلة العمرية والتغيرات الهرمونية التي تحدث فيها قد تكون سبب التثدي عند الرجال حيث يكبر حجم الثدي بشكل طبيعي في الحالات التالية:

• يظهر التثدي على الأطفال حديثي الولادة لأنهم يكونوا تحت تأثير الأستروجين الموجود في جسم الأم في مرحلة الجنين ويزيل من نفسه خلال 3 أسابيع.
  • كما يصيب التثدي بشكل طبيعي الذكور في سن المراهقة والبلوغ بسبب التغيرات والتقلبات الهرمونية الطبيعية في هذه المرحلة ولكنه يزول من نفسه بشكل طبيعي وبدون علاج خلال ستة أشهر إلى عامين.
  • كما يظهر التثدي لدى كبار السن بنسبة تتراوح ما بين 24-65 % لمن يتراوح عمرهم ما بين 50 إلى 80 سنة وذلك لأن الجسم في هذه المرحلة لا ينتج هرمون الذكورة بنفس الكفاءة ويأتي غير مصحوب بأي أعراض في هذه المرحلة.

حالات صحية تسبب التثدي عند الرجال

وقد يكون سبب التثدي عند الرجال راجعاً للمرور ببعص الحالات الصحية المؤثرة بشكل مباشر على إنتاج الهرمونات الجنسية مثل:

• الإصابة ببعض الأورام مثل أورام الخصيتين أو البروستاتا والغدد الكظرية والنخامية.
  • قصور الغدد التناسلية التي تؤدي إلى قلة إنتاج هرمون الذكورة مثل قصور الغدة النخامية أو متلازمة كلاينفيلتر.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية والإصابة بالفشل الكلوي والفشل الكبدي وأمراض الكبد الأخرى مثل التليف الكبدي.

أدوية تسبب التثدي للرجال

سبب التثدي عند الرجال قد يعود بتناول بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على نسبة الهرمونات الجنسية عند تناولها ومن هذه الأنواع ما يلي:

• بعض أدوية القلق مثل ديازيبام.
  • بعض المنشطات مثل الأمفيتامينات.
  • بعض أنواع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • بعض المضادات الحيوية وبعض أدوية قرحة المعدة إفراع المعدة.
  • بعض أدوية القلب مثل حاصرات قنوات الكالسيوم ودواء ديجوكسين.
  • بعض أنواع أدوية علاج الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة.
  • الأدوية الستيرويدية والأندروجينية الابتنائية المستخدمة لعلاج تأخر البلوغ وخلل الهرمونات.
  • مضادات الأندروجينات المستخدمة علاج سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا مثل فيناسترايد وسبيرونولاكتون.

اقرأ أيضًا: التخلص من التثدي بدون جراحة بـ 4 خطوات شاهد النتائج

أعشاب وعقاقير تسبب التثدي عند الرجال

كما توجد بعض الأعشاب الأخرى التي تعتبر سبب التثدي عند الرجال عند استخدامها بكثرة أو استخدامها بكثرة في مستحضرات تجميلية مثل مستخلص زيت شجرة الشاي واللافندر ومنتجات الصويا. بالإضافة للعقاقير غير المشروعة مثل الهيروين والميثادون وغيرها.

شاهد نتيجة احترافية مميزة لعلاج التثدي مع د. شريف حجازي

يمكن علاج التثدي عند الرجال بعد التشخيص ومعرفة أعراضه وأسبابه حسب درجة التثدي ومدة ظهروه كما يتضح:

• التثدي المبكر يمكن علاجه بالنظام الغذائي المناسب.
  • يجب علاج الحالة الصحية المتسببة فيه في البداية.
  • قد يزول التثدي بشكل طبيعي عند التوقف عند تناول الأدوية المتسببة في ظهوره أو استبدالها.
  • يمكن علاج الثثدي ببعض الأدوية مثل كلومفين وتاموكسفين ولا يستجيب التثدي للأدوية عند تليفه ومرور أكثر من عام على العلاج الدوائي.
  • يمكن علاج الثدي حتى الدرجة الثالثة من خلال إجراء عمليات التثدي بتقنية الفيزر، وهي عملية تتطلب نسبة تدخل جراحي محدودة وتتم بتخدير موضعي ولا تتسبب في وجود ندبات.
  • الجراحة تصبح ضرورة في حالة التثدي من الدرجة الرابعة أو التثدي المؤلم المصحوب بأعراض وهي جراحة تتطلب عمل شق أسفل الثدي لاسئتصال الغدد اللبنية لدى الرجال وقص الجلد الزائد.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة ما هو سبب التثدي عند الرجال لمعرفة طريقة العلاج المناسب لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب لطرح أي استفسارات أو أسئلة لديك.

اقرأ أيضًا: علاج التثدي بدون جراحة بأفضل 3 طرق ونتائج قبل وبعد