Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زراعة الشعر من متبرع 4 مميزات وعيوب ومتى تنجح وأهم البدائل؟

زراعة الشعر من متبرع

زراعة الشعر من متبرع هل هي ممكنة؟ نظراً لصعوبة زراعة الشعر في الكثير من الحالات التي تعاني من تساقط شديد في الشعر أو عدم صلاحية البصيلات للزراعة يتساءل الكثيرون هل يمكن الحصول على بصيلات شعر من شخص آخر، وفي المقالة التالية سنجيبك على هذا السؤال فتابع معنا عزيزي القارئ.

حالات تلجأ إلى زراعة الشعر من متبرع

قبل الإجابة على سؤال هل يمكن زراعة الشعر من متبرع إليك الحالات التي يصعب معها زراعة الشعر:

  • من تطورت لديه حالة الصلع ووصل لدرجة متأخرة.
  • تعرض بصيلات الشعر لعوامل التساقط وعدم ثباتها.
  • من يعاني من قلة كثافة الشعر في المناطق المانحة.
  • ضعف بصيلات الشعر في المنطقة المانحة وعدم صلاحيتها للزراعة.

هل يمكن زراعة الشعر من متبرع؟

بالرغم من إمكانية زراعة أعضاء الجسم المختلفة مثل القلب والرئتين والكلى ورغم التطور الطبي في مجال زراعة الشعر وتوافر تقنيات حديثة إلا أن زراعة الشعر من متبرع غير ممكنة لأن الجهاز المناعي يتعامل مع البصيلات المزروعة التي تم أخذها من شخص آخر على أنها جسم غريب ويبدأ في مهاجمته ورفضه وبالتالي لا تنجح زراعة الشعر من متبرع.

حالات قد تنجح فيها زراعة الشعر من متبرع

في حالات نادرة للغاية قد تنجح زراعة الشعر من متبرع ومع ذلك فنسب نجاح العملية لا يكون بنفس نسب نجاح زراعة الشعر العادية ومنها:

  • زراعة نخاع العظام من الشخص المتبرع وتتم العملية في خطوتين الأولى هي زراعة نخاع العظام من المتبرع إلى الشخص المتلقي ثم الحصول على بصيلات الشعر من نفس الشخص وهدف العملية هو عدم رفض الجهاز المناعي للبصيلات لمزروعة التي تم نقلها من شخص لآخر والعملية تنطوي على مخاطر وليست عملية.
  • الطريقة الثانية ونسب نجاحها أعلى ولا تنطوي على خطورة، وهي نقل البصيلات بين التوائم المتماثلة لأن الخصائص الوراثية بين التوائم تكون واحدة وبالتالي يحملون نفس المادة الوراثية واحتمالية رفض الشعر المزروع تنخفض وعلى عكس عمليات نقل الأعضاء التي تنجح عادة بسبب استخدام أدوية مضادة للالتهابات لتثبيط جهاز المناعة وعدم رفض العضو المزروع لا تستخدم في زراعة الشعر بين التوائم أي أدوية مضادة للالتهابات.

زراعة الشعر قبل وبعد

مميزات وعيوب زراعة الشعر من متبرع

بالرغم من أن زراعة الشعر من متبرع ليست ممكنة علمياً إلا في حالات نادرة للغاية إلا أنه لها بعض المميزات مثل:

  • تعتبر حل وأمل لمن لا تتوافر لديهم بصيلات شعر كافية.
  • قلة فترة التعافي حيث تتطلب منك العناية بالمناطق المزروعة فقط.
  • لا تتطلب الكثير من الخطوات حيث يتم اختصار خطوة مما يقلل الآثار الجانبية.
  • لا توجد ندبات بعد العملية وخاصة عند زراعة الشعر بالتقنيات الحديثة مثل الأقلام الذكية لزراعة الشعر.

بينما تتعدد العيوب وتشمل:

  • احتمالية رفض الجسم للبصيلات أعلى من احتمالية قبولها.
  • احتمالية التعرض للعدوى مرتفعة بعد زراعة الشعر من متبرع.
  • عدم توافق الأنسجة يؤدي احتمالية الإصابة بمشكلات صحية أخرى.
  • في حالة نجاحها يتساقط الشعر على المدى البعيد والنتيجة لا تكون دائمة.

بدائل زراعة الشعر من متبرع

ليست كل الحالات مرشحة لزراعة الشعر إما بسبب عدم توافر بصيلات كافية في فروة الرأس أو لعدم صلاحيته للزراعة وعدم استقرارها لذا توجد طرق يمكنها تعويض هذه المشكلة وتتفاوت نسب نجاحها من شخص لآخر ومنها:

الحصول على البصيلات من الجسم

يمكن الحصول على بصيلات شعر سليمة ومستقرة من الجسم نفسه مثل شعر البطن والصدر والظهر والساقين كما يمكن الحصول على البصيلات من شعر اللحية ولكن يعيب هذه الطريقة عدة أمور من بينها عدم توافق شعر الرأس والجسم من حيث السمات في الكثير من الأحيان مثل اللون والملمس والسُمك على سبيل المثال وتوجد احتمالية ولو بسيطة لرفض فروة الرأس للبصيلات المزروعة وذلك لأن شعر الجسم لا يكون عادة بالجودة الكافية التي تجعل فرص قبوله مرتفعة.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية لزراعة الشعر هي طريقة يتم فيها استنساخ الخلايا الجذعية بعد استخلاصها بطريقة مناسبة ثم زراعتها في فروة الرأس فتعمل الخلايا الجذعية عمل البصيلات وتنبت الشعر الجديد ويمكن الحصول عليها عن طريق شفط الدهون الدقيق واستخلاصها من الدهون أو من بلازما الدم أو من بصيلات فروة الرأس نفسها، وأهم ما يميز نتائج الخلايا الجذعية للشعر سرعة ظهورها كما أنها تدوم لسنوات ولا يتكرر الحقن إلا عند الحاجة.

نتائج زراعة الشعر للرجال

تعرف على أحدث طرق زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل حول زراعة الشعر من متبرع وهل هي ممكنة وما هي الحالات التي يمكن الخضوع إليها إن كنت ترغب في تجربة طريقة بديلة أو لديك أي استفسار تواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.