Sherif Clinic
Search
Close this search box.

زراعة الشعر من الجسم 6 حالات مرشحة ونتائج ونصائح قبل وبعد

زراعة الشعر من الجسم

زراعة الشعر من الجسم أصبحت أملاً لكل من يحلم باستعادة كثافة الشعر وعلاج الصلع الوراثي بعدما كانت عملية زراعة الشعر العادية غير ممكنة لعدم توافر ما يكفي من البصيلات لديهم نتيجة التساقط الشديد، فكيف تتم العملية وهل تناسب الجميع؟ تابع معنا المقالة لتالية لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل حول زراعة الشعر.

ما هي عملية زراعة الشعر من الجسم BHT؟

عملية زراعة الشعر من الجسم Body Hair Transplant هي عملية تجميلية يلجأ إليها الأشخاص الذين لا يتوافر لديهم العدد الكافي من البصيلات في فروة الرأس فيتم الحصول عليها من مناطق من الجسم مثل الصدر والبطن والظهر والساقين وغيرها من أجزاء الجسم التي يقترب الشعر فيها من مظهر وملمس شعر الرأس وتقترب من لونه الطبيعي لتكون النتيجة متناسقة وجمالية.

أفضل مناطق الجسم لزراعة الشعر

يمكن الحصول على الشعر من الجسم لزراعته في فروة الرأس من مناطق عديدة إليك سمات كل منها:

  • يمكن الحصول على الشعر من الصدر ويناسب المناطق الدقيقة مثل مقدمة فروة الرأس وجانبي الرأس.
  • شعر اللحية يناسب زراعته في منتصف الرأس بعيداً عن الخط الأمامي لأنه يتميز بالسماكة ويناسب مناطق فروة الرأس غير الواضحة بسبب خشونته وسُمكه.
  • يمكن الحصول على الشعر من الذراعين والساقين والفخذين وأسفل الإبط ومنطقة العانة وحسب السمات الجمالية للشعر يمكن زراعته في الأماكن المناسبة له حسب منطقة زراعة الشعر.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

المرشحون لعملية زراعة الشعر من الجسم

يمكن أن يخضع لعملية زراعة الشعر من الجسم في بعض الحالات وهي:

  1. من تعرض لإصابة سابقة أدت إلى تلف دائم في البصيلات.
  2. من يعاني من حالة صلع متقدمة ولا توجد لديه بصيلات كافية.
  3. من لديه تساقط ناتج عن الإصابة والحروق أدت لندبات تتطلب تغطيتها.
  4. من لا توجد لديه مشكلات صحية دائمة في فروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية.
  5. من بإمكانه الإقلاع التام عن التدخين قبل وبعد زراعة الشعر لمدة يحددها الطبيب.
  6. من يبلغ من العمر 20 سنة على الأقل ويجب أن يكون تساقط الشعر قد استقر لديه.

كيف يتم زراعة الشعر من الجسم؟

تمر عملية زراعة الشعر من الجسم بنفس خطوات زراعة الشعر العادية حيث تبدأ بتعقيم الجلد وحلاقة الشعر في المنطقة المانحة حيث ثم يتم رسم خط الشعر الأمامي عند زراعة الشعر في فروة الرأس من الأمام، وبعدها يقوم الطبيب بمساعدة الطاقم الطبي بحصاد بصيلات الشعر حسب التقنية المستخدمة مثل الشريحة أو الاقتطاف أو زراعة الشعر بالأقلام الذكية، ويتم عمل قنوات في فروة الرأس عبارة عن ثقوب دقيقة لزراعة البصيلات بها ثم تغطى المنطقة المزروعة بالشاش والضمادات، وتستغرق العملية وقتاً أطول من عملية زراعة الشعر العادية.

التعافي بعد عملية زراعة الشعر

بعد عملية زراعة الشعر من الجسم يجب العناية بالمنطقة المانحة حسب التعليمات التي يوصي بها الطبيب كما يجب العناية بالمناطق المزروعة واتباع التالي:

  • غسل الشعر بعد الزراعة برفق باستخدام ماء عادي غير ساخن ويسكب الماء بالكوب وليس من ماء الصنبور.
  • يجب تناول أطعمة صحية وشرب الماء بمعدل كافي وعدم تناول الأملاح للحد من التورم بعد عملية زراعة الشعر.
  • تجنب التقاط القشور ويجب تركها تتساقط من نفسها مع الوقت وتجنب حك فروة الرأس أو تعريض البصيلات لأي احتكاك أو ضغط.
  • تنظيف فروة الرأس بعناية باستخدام الشامبو وترطيب المناطق المزروعة باستخدام اللوشن الذي يصفه الطبيب لترطيب فروة الرأس ومساعدة القشور على التساقط.
  • عند النوم يجب وضع وسائد خلف الرأس للنوم في وضعية منحنية وجعل الرأس والصدر أعلى من مستوى الجسم للحد من التورم الذي يظهر على الجبهة وفروة الرأس بعد العملية.

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

نتائج عملية زراعة الشعر من الجسم

في المتوسط تظهر النتيجة النهائية بعد زراعة الشعر ما بين عام إلى عام ونصف ويبدأ الشعر في الإنبات بداية من الشهر الثالث ويكون أوضح ما يكون وأكثر كثافة وطولاً في الشهر السادس ويجب العلم أن نتائج زراعة الشعر العادية تكون أفضل من زراعة الشعر التي يتم الحصول على البصيلات فيها من الجسم.

قبل وبعد زراعة الشعر للسيدات

تعرف على الحالات التي لا تناسبها زراعة الشعر بالفيديو

كم سعر عمليات زراعة الشعر؟

تتراوح أسعار عمليات زرعة الشعر عالمياً ما بين 8000 إلى 14000 دولار أمريكي بينما تتجاوز الأسعار 5000 دولار أمريكي وتصل إلى 7500 دولار أمريكي في دول الخليج العربي، وتصل أسعار زراعة الشعر العادية في مركز شريف كلينك من 1000 إلى 2000 دولار أمريكي ويحدد د. شريف حجازي كم التكلفة بالتحديد حسب نوع التقنية المستخدمة في زراعة الشعر وعدد البصيلات المطلوبة.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل التي تفيدك معرفتها حول عملية زراعة الشعر من الجسم وفي النهاية إن كانت لديك أي استفسارات أخرى ترغب في طرحها علينا تواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.