Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر.. من يمكنه الاستفادة منها؟

تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر

تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر هي أحدث تقنيات زراعة الشعر وتعد مستقبل عمليات زراعة الشعر لمن يعانون من حالات متقدمة من الصلع ولا يوجد لديهم ما يكفي من البصيلات الكثيفة لتغطية مساحات الصلع، أهم المعلومات حول هذه التقنية تتعرف عليها في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر

الخلايا المجهرية للشعر وتعرف أيضاً بتقنية الريجينيرا هي عبارة عن خلايا يتم استخلاصها من بصيلات الشعر لها خصائص الخلايا الجذعية من حيث القدرة على الانقسام وعند زراعتها في أي خلايا تقوم بنفس وظيفتها فعند استخلاص الخلايا المجهرية من البصيلات تنقسم لأعداد كبيرة ثم تتم زراعتها في مناطق الصلع فتساعدها على الإنبات وبالتالي تزيد كثافة الشعر.

المرشحون لتقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر

يمكن للرجال والنساء الاستفادة من تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر لمن لديهم حالات متقدمة من الصلع ولا يوجد لديهم عدد كافي من البصيلات أو بصيلات الشعر لديهم غير مستقرة مما يجعلهم غير مرشحين لعمليات زراعة الشعر التقليدية أو بسبب التساقط الشديد في الشعر، ويجب أن تكون الصحة العامة جيدة ولا توجد مشكلات جلدية مزمنة.

قبل تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر

لا تتطلب جلسة تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر لأي تحضير مسبق فالإجراء بسيط وغير جراحي ولكن يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي ويقيم الصحة العامة ويفحص حالة الجلد في فروة الرأس كما يتعرف على هدفك التجميلي ويحدد درجة كثافة الشعر ثم يتم تحديد موعد الجلسة.

كيف تتم زراعة الخلايا المجهرية للشعر؟

يتم أولاً تحضير فروة الرأس وتعقيمها استعداداً للحصول على البصيلات منها من أجزاء يتوافر بها الشعر الدقيق مثل خلف الأذن أو مؤخرة الرأس ويؤخذ فقط عينة بسيطة عبارة عن 3 خزعات تحتوي على البصيلات والجلد والدهون، ثم وتوضع في جهاز يعمل على تقسيم البصيلات واستنساخها وتكون عبارة عن سائل يحتوي على خليط من الدهون والخلايا المجهرية والخلايا الجذعية وتوضع في حقن يتم حقن مناطق الشعر الفارغة والخفيفة بها تحت التخدير الموضعي وتستغرق الجلسة حوالي 30 دقيقة فقط.

التعافي بعد تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر

لا يتطلب الإجراء أي تعليمات بعد جلسة الحقن كما لا يتسبب في أعراض جانبية لأن الخلايا المجهرية تستخلص من جسم الشخص نفسه ولا تتسبب في تحسس أو أضرار، وكل ما يوصي به الطبيب هو عدم غسل الشعر بعد الجلسة لمدة 72 ساعة ويممن استئناف الأنشطة اليومية بشكل طبيعي في نفس اليوم وفيما بعد يجب المتابعة مع الطبيب لتقييم النتائج والاستجابة للعلاج.

نتائج تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر

تبدأ نتائج تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر في الظهور بعد شهر واحد فقط بشكل مبدئي حيث يبدأ إنبات الشعر، والنتيجة الملحوظة تظهر خلال 16 أسبوع أي بعد 3 إلى 4 شهور بينما النتيجة النهائية تظهر بعد سنة من الإجراء، ولدعم النتائج واستمراريتها ينصح الأطباء بالخضوع لحقن البلازما لإنبات الشعر لاحتوائها على عوامل نمو تعزز بقاء وصحة البصيلات، ويمكن إعادة الجلسة بعد عامين.

هل تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر بديل لزراعة الشعر؟

تقنية الخلايا المجهرية تناسب من لديهم حالات تساقط شديدة في الشعر وغير مرشحين لعمليات زراعة الشعر أو من لا يرغبون في الخضوع للعملية ويهدفون لتكثيف الشعر وتعطي نتيجة طبيعية تماماً، ولكنها ليست البديل لعمليات زراعة الشعر لأنها يتم إجراؤها في حالات مختلفة وتمنح نتيجة دائمة وأكثر كثافة وهدفها هو إعادة توزيع البصيلات على فروة الرأس بحيث تنقل من مناطق كثيفة لمناطق أقل كثافة.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

ما أحدث تقنيات زراعة الشعر الأخرى؟

من أحدث طرق زراعة الشعر ما يلي:

  • زراعة الشعر بأقلام تشوي وهي أقلام تعمل على نقل البصيلات وزراعتها مباشرة بدون تدخل يدوي من الطبيب.
  • تقنية أقلام السفير لزراعة الشعر وهي أقلام تحتوي على أطراف تصنع من حجر الياقوت الأزرق تعمل على فتح قنوات للبصيلات بدون ألم وتضرر للأنسجة.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الدقيق وهي نفس عملية زراعة الشعر العادية ولكنها تستهدف البصيلات الدقيقة للغاية لزراعتها في مساحات دقيقة مثل مقدمة فروة الرأس والرموش والحواجب لتعطي نتيجة طبيعية.

زراعة الشعر قبل وبعد للسيدات

تعرف على أحدث تقنيات زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل حول تقنية زراعة الخلايا المجهرية للشعر ومتى تظهر نتائجها ومن يمكنه الاستفادة منها إن أردت الاستفسار حول المزيد عن التقنية أو الطرق الأخرى لزراعة الشعر تواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.