Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تقنية جديدة لزراعة الشعر لنتائج أسرع وشعر أكثر كثافة

تقنية جديدة لزراعة الشعر

ما أفضل تقنية جديدة لزراعة الشعر ؟ لكل طريقة من طرق زراعة الشعر المرشح الأمثل لها والهدف من تطور تقنيات زراعة الشعر بمرو الوقت هو تطوير أجهزة تساعد الطبيب على إتمام العملية في وقت أقل بدون أضرار وألم وبالتالي تسهم أيضاً في دقة النتيجة وعدم تأخير ظهورها، فما أفضل وأحدث التقنيات؟ الإجابة في المقالة التالية.

تقنية جديدة لزراعة الشعر

تقنية زراعة الشعر التقليدية كانت تسمى بتقنية الشريحة FUT وهي تقنية يقوم فيها الطبيب بحلاقة الجزء الخلفي من فروة الرأس ثم عمل شق جراحي به للحصول على شريحة من الجلد ثم غلق الشق الجراحي، وتقسيم الشريحة لطعوم يحتوي كل طعم منها على عدد من البصيلات ثم يتم عمل ثقوب بشكل يدوي في مناطق الصلع ووضع الطعوم بها.

ظهرت تقنية أخرى وهي تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر FUE وهي تقنية يتم فيها الحصول على البصيلات باستخدام أدوات تشبه الملاقط بدون الحاجة لعمل شق جراحي في فروة الرأس مما يحد من النزيف ويزيد سرعة التعافي فيما بعد، ومع الوقت تطورت تقنيات أخرى لزراعة الشعر تقوم فكرتها أيضاً على اقتطاف البصيلات إضافة لطرق بديلة لزراعة الشعر وهي:

  • زراعة الشعر بتقنية  أقلام تشوي هي تقنية جديدة لزراعة الشعر عبارة أقلام تحتوي على إبر مجوفة يقوم الطبيب باستخدامها لاقتطاف البصيلات وزراعتها مباشرة لذا تعرف بالاقتطاف المباشر للشعر.
  • زراعة الشعر بأقلام السفير تقنية جديدة لزراعة الشعر وهي أقلام تصنع من الياقوت الأزرق وتستخدم لفتح قنوات وضع البصيلات بدلاً من استخدام الشفرات التقليدية فتحافظ على الأنسجة ولا تتسبب في الضرر.
  • تقنية الاقتطاف الدقيق ليست تقنية جديدة لزراعة الشعر حيث تتم بنفس خطوات عمليات زراعة الشعر ولكن ينتقي فيها الطبيب بصيلات دقيقة ذات خصائص مجهرية يحصل عليها من خلف الأذن وتتم زراعتها في المناطق المرئية والواضحة مثل خط الشعر الأمامي.
  • زراعة الشعر بتقنية الروبوت وهو جهاز آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي الذي له القدرة على انتقاء البصيلات السليمة واقتطافها وتم باقي خطوات العملية مثل زراعة الشعر العادية وقد تتم باقي الخطوات بطريقة يدوية أو بالأقلام الذكية لزراعة الشعر.
  • الخلايا الجذعية لزراعة الشعر وهي طريقة بديلة لزراعة الشعر في حالة تضرر الشعر وتساقطه الشديد والأشخاص الذين لديهم حالات متقدمة من الصلع وهي عبارة عن خلايا تستخلص من الدهون أو البصيلات وتحقن في فروة الرأس ويكون لها القدرة على الانقسام لبصيلات جديدة قادرة على إنبات الشعر الجديد.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

قبل عملية زراعة الشعر

  • يحدد الطبيب الحالة الصحية العامة ويقيمها ويتعرف على أسباب تساقط الشعر.
  • يحد الطبيب التقنية المناسبة لزراعة الشعر حسب حالة الصلع ودرجة تساقط الشعر.
  • يتم اختيار تقنية جديدة لزراعة الشعر أو الطريقة المناسبة حسب التفضيل الشخصي.
  • يوصي الطبيب بعدم تناول أدوية مسيلة للدم قبل وبعد أسبوعين من العملية لتجنب النزيف.
  • يوصي الطبيب بالإقلاع التام عن التدخين وشرب الكحوليات لمدة أسبوعين لتجنب أي أضرار.

التعافي بعد عمليات زراعة الشعر

بعد العملية يوصي الطبيب التعليمات التالية للحفاظ على البصيلات المزروعة وعدم التأثير على النتائج:

  • يجب غسل الشعر بعد مرور يومين إلى 3 أيام من العملية.
  • يجب الحفاظ على فروة الرأس وعدم لمس أو حك البصيلات أو انتزاع القشور.
  • يجب النوم على الظهر ووضع عدة وسائد خلفه للحد من تورم الوجه والجبهة.
  • يجب استخدام الشامبو واللوشن والبلسم الطبي الذي يوصي به الطبيب فقط.
  • يوصي الطبيب بتناول الطعام الصحي والحد من الأملاح، كمت يمنع شرب القهوة لمدة 3 أيام.

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

نتائج عمليات زراعة الشعر

عند استخدام تقنية جديدة لزراعة الشعر يقل الألم والأضرار المحتملة وبالتالي لا تتأخر النتائج في الظهور عن المعدل المتوقع لها، وبشكل عام نتائج عمليات زراعة الشعر تتدرج في الظهور حيث تستغرق البصيلات في حدود 3 أسابيع لتبقى مكانها وتلتئم وبعد 3 أسابيع يتساقط الشعر المزروع ثم ينمو مجدداً في الشهر الثالث ويزيد طوله ويغطي المساحة المزروعة في الشهر السادس إلى أن تظهر نتيجة نهائية ومثالية بعد عام إلى عام ونصف من زراعة الشعر.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

أسعار عمليات زراعة الشعر

يتراوح متوسط سعر عملية زراعة الشعر ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي في مركز شريف كلينك وفي مراكز أخرى في مصر تصل الأسعار إلى 3000 دولار أمريكي بينما التكلفة في الدول العربية تصل ما بين 3000 إلى 75000 دولار أمريكي وأهم ما يحدد التكلفة النهائية هو نوع التقنية المستخدمة وعدد الطعوم المزروعة ومساحة الصلع.

تقنية Multi Smart Implanters

عند التساؤل عن تقنية جديدة لزراعة الشعر لا يمكن إغفال تقنية Multi Smart Implanters، فهي التقنية الأحدث والأفضل عالمياً الآن وتعني زراعة الشعر المتعددة بالأقلام الذكية، وفيها تُستخدم أداة بإبر مجوفة تساعد على زراعة حوالي 10 بصيلات متتالية في المرة الواحدة، ويقلل ذلك بشكل كبير من الوقت المطلوب للعملية كما يرفع من نسب نجاحها ومن درجة التضرر أو التلف أو الفاقد في البصيلات نظراً لأنها لا تتعرض للتلامس مع أي عنصر بشري خلال النقل والزراعة.

تعرف على أحدث تقنيات زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ والآن بعد التعرف على إجابة سؤال ما هي أحدث تقنية جديدة لزراعة الشعر ومعرفة أهم التفاصيل لا تترد في التواصل معنا عبر واتساب لأي أسئلة أخرى.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.