Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ترهل الجلد بعد فقدان الوزن الأسباب وأهم 5 حلول للعلاج

ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

يحدث ترهل الجلد بعد فقدان الوزن للجميع ولكن بنسب مختلفة حسب ميل الجلد للترهل ونسبة خسارة الوزن ولكن توجد عوامل أخرى تزيد مشكلة الترهل ولا تجدي معها الطرق الطبيعية، تعرف على أسباب الترهل وطرق علاجه المختلفة في المقالة التالية.

أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

يترهل الجلد بعد فقدان الوزن للعديد من الأسباب:

  • مع طول فترة زيادة الوزن يتمدد الجلد ليتكيف مع حجم الجسم.
  • يؤدي تمدد الجلد لتكسر ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تمنحه القوام المشدود.
  • خسارة الوزن السريعة تجعل الجلد أقل مرونة في التكيف مع التغيرات الجديدة للجسم.
  • عدم وجود كتلة عضلية قوية يزيد مشكلة الترهل بسبب المساحة الفارغة التي تتكون بعد التخلص من الدهون.
  • يميل الجلد للترهل بشكل طبيعي أحياناً وهو أمر يتوقف على الوراثة والجينات كما أن قلة شرب الماء وجفاف الجلد يعرضه للترهل أكثر.

علاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

تناول الطعام الصحي

يساعد الطعام الصحي على عدم زيادة الوزن مرة أخرى وبالتالي الحفاظ على جودة الجلد كما أن بعض الأطعمة مثل البروتين تحسن جودة الجلد، وتتمثل أهمية الطعام الصحي أيضاً عند ممارسة الرياضة فيجب اتباع نظام غذائي متوازن إلى جانب حمل الأوزان لبناء كتلة عضلية قوية تعمل على رسم الجسم وتحسين مظهر الترهل.

ممارسة تمارين المقاومة

تمارين المقاومة وحمل الأوزان هو أفضل حل لعلاج ترهل الجلد بعد فقدان الوزن في حالة الترهلات العادية والمتوسطة حيث تساعد على بناء العضلات وبالتالي شغل المساحة الفارغة أسفل الجلد وإلى جانب التمارين يجب تناول الكربوهيدرات الصحية والبروتين حسب احتياجات الجسم واتباع نظام غذائي يناسب هدفك.

الخضوع لجلسات شد الجلد

تتعدد طرق شد الجلد غير الجراحية مثل شد الترهلات بالليزر ومن بينها جهاز الإندولفت الذي يتخلص من الترهلات بأفضل نتيجة وبدون تخدير أو أي تدخل جراحي حيث يعمل على شد الجلد باستخدام ألياف ضوئية دقيقة للغاية يتم إدخالها أسفل الجلد تعمل على تسخينه وتعزيز إنتاج الكولاجين وتتخلص في نفس الوقت من نسبة من الدهون.

شد الجسم بالإندولفت

شد الترهلات بالجي بلازما

في حالة وجود ترهلات ملحوظة ولكنها لا تستدعي الجراحة فإن الحل الأمثل لها هو جهاز الجي بلازما الذي يعمل على شد الترهل بتدخل جراحي محدود وبتخدير موضعي وتحتاج أغلب الحالات لجلسة واحدة فقط، وفي الجلسة يتم عمل فتحة صغيرة وإدخال أداة شد الجلد منها فتعمل موجات الراديو الترددية على تسخين الجلد من الداخل فينتج الكثير من الكولاجين كما تشد الأربطة الداخلية وتظهر النتيجة بشكل مبدئي بعد الجلسة مباشرة.

شد الجسم للرجال قبل وبعد

شد الترهلات جراحياً

إن كانت درجة ترهل الجلد بعد فقدان الوزن ملحوظة للغاية مثل الترهلات الشديدة في البطن أو تحت الذراعين فالحل الأمثل هو عملية شد الجلد لأن هذا النوع من الترهل لا يعود كالسابق ولا تجدي معه الجلسات أو التمارين ويحتاج لقص الجلد وهو ما يحدث في عملية شد الجسم حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة كبيرة نسبية وشد الجلد والأربطة الداخلية وتقوية العضلات الضعيفة وشدها ثم إغلاق الشقوق بغرز تجميلية دقيقة للغاية لتجنب وجود ندبات واضحة.

شد الجلد قبل وبعد

نتائج شد ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

  • تظهر نتائج التمارين الرياضية والنظام الغذائي عادة بعد 3 شهور في حالة الترهلات البسيطة وتحتاج لمجهود أكبر قد يصل إلى عام لتظهر نتيجة مثالية مع زيادة نسبة الترهلات.
  • نتائج شد الترهلات بالإندولفت تظهر بعد الجلسة وتستمر في التحسن من 3 إلى 6 شهور وتدوم من عام إلى 5 أعوام وبعض الحالات قد تحتاج لجلسة إضافية لتحسين النتائج.
  • نتائج شد الترهلات بالجي بلازما تظهر على الفور وتتحسن أكثر خلال شهرين على 3 شهور مع إنتاج الجلد المزيد من الكولاجين وتستمر لأطول فترة مع الحفاظ على الوزن.
  • نتائج عمليات شد الجسم الجراحية تظهر بعد التئام الشقوق أي بعد 3 شهور وتتحسن أكثر لتظهر بشكل نهائي بعد تشكل الجلد في الشهر السادس والنتيجة طويلة المدة فلا يعود الترهل في حالة الحفاظ على الوزن.

شد الجسم قبل وبعد

د. شريف حجازي يوضح أفضل الطرق لعلاج الترهلات

سعر تقنيات شد الجلد

تختلف الأسعار حسب كل تقنية حيث تبدأ أسعار شد الجلد بالجي بلازما في بعض المراكز في مصر مثل عيادة شريف كلينك من 900 دولار أمريكي بينما سعر جلسة الإندولفت يبدأ من 1000 دولار أمريكي وتصل أسعار شد الجسم جراحياً إلى 1650 دولار أمريكي وتختلف حسب شدة الترهل وموضعه بينما في دول الخليج العربي فلا تقل الأسعار عن 5000 دولار أمريكي.

عزيزي القارئ والآن بعد معرفة أفضل طرق شد ترهل الجلد بعد فقدان الوزن وما أسباب الترهلات ومدى فعالية الطرق الطبيعية يمكنك التواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي أسئلة أخرى.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.