Sherif Clinic
Search
Close this search box.

ترهلات بعد فقدان الوزن أسبابها وأفضل 5 طرق للقضاء عليها

علاج ترهلات بعد فقدان الوزن

ترهلات بعد فقدان الوزن من أكثر الأمور المؤرقة التي يعاني منها الجميع رجالاً ونساءً وخاصة بعد خسارة الوزن السريعة، فما الأسباب الأخرى للترهلات وما أفضل طرق التخلص منها والوصول للقوم المثالي؟ إجابات هذه الأسئلة ستتعرف عليها في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

أسباب ترهلات بعد فقدان الوزن

  • خسارة الوزن السريعة.
  • عدم تناول طعام صحي ومتوازن.
  • قلة العناية بالجلد وعدم ترطيبه بشرب الماء.
  • خسارة الوزن المتكررة والتقلبات المستمرة.
  • خسارة نسبة كبيرة من الوزن بعد طول فترة السمنة.
  • أحد أهم عوامل زيادة الترهل هو العامل الوراثي والجينات.

علاج ترهلات بعد فقدان الوزن

تتعدد طرق علاج ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن ويمكن حل كل مشكلة حسب نوع ودرجة الترهل لديك:

شد الترهلات الشديدة

الحل الوحيد لشد الترهلات الشديدة مثل الترهلات بعد التكميم وبعد أنواع الحميات بشكل عام هو عملية قص الجلد حيث يتم فيها قص الجلد نفسه وشد الأربطة من الداخل من خلال عمل شق جراحي كبير في عملية تتم تحت التخدير العام، وهي الحل الأمثل لخسارة الوزن بعد الحمل والولادة أيضاً وخاصة لشد منطقة البطن والخصر المترهلة.

شد الجسم قبل وبعد

شد الترهلات المتوسطة

يمكن شد الترهلات المتوسطة بطرق عديدة بعضها بشد الجلد نفسه وبعضها يتخلص من الدهون وتتم بنسبة تدخل جراحي بسيطة أو بدون جراحة وتشمل:

  • شد الترهلات بالجي بلازما وهو جهاز يعمل على تحفيز الكولاجين باستخدام موجات الراديو الترددية التي تسخن الجلد ثم يتم تبريد الجلد فيتقلص ويقل حجمه وتتم العملية من خلال فتحة صغيرة للغاية.
  • شد ترهلات بعد فقدان الوزن بالفيزر وهو جهاز يعمل تقنية الموجات فوق الصوتية التي تعمل على شد الترهلات الناتجة عن ارتخاء السمنة الموضعية وتراكمها فتعمل على تسخين الدهون وإذابتها وتشد نسبة من ترهل الجلد في نفس الوقت.
  • شد الترهلات بجهاز الإندولفت وهو أفضل حل لشد الترهلات في الجلد بدون أي تدخل جراحي حيث تستخدم ألياف ضوئية تعمل بالليزر الثنائي وهي ألياف دقيقة يتم إدخالها أسفل الجلد فتعزز بناء الكولاجين وتحد من الدهون أسفل الجلد.

شد الجسم للرجال قبل وبعد

شد الترهلات بطرق طبيعية

الطريقة الوحيدة الطبيعية لشد الترهلات البسيطة والمتوسطة هي ممارسة الرياضة وعمل حمية غذائية متوازنة وصحية مناسبة لهدفك، مع العلم أن الرياضة لا تشد الترهلات الشديدة وليس لها تأثير على بعض أنواع الترهلات مثل ترهل البطن بعد الحمل والولادة أو الترهلات بعد التكميم.

ولشد الجسم بالرياضة يمكن ممارسة تمارين المقاومة 3 مرات في الأسبوع على الأقل وتمرين كل عضلات الجسم وليس العضلات في منطقة الترهل فقط كما يجب تناول الكثير من البروتين وتناول الكربوهيدرات الصحية باعتدال حسب هدفك ووزنك.

نتائج شد ترهلات بعد فقدان الوزن

تختلف مدة ظهور نتائج طرق شد الترهلات من طريقة لأخرى كما يتضح:

  • نتائج الجراحة تطول أكثر من الطرق الأخرى لأنها تتطلب شفاء الشقوق والتئام الجلد لذا تستغرق في المتوسط 6 شهور وتدوم النتيجة لأطول فترة ممكنة خاصة مع الحفاظ على الوزن واتباع رجيم صحي وممارسة الرياضة.
  • نتائج عملية الشد بالجي بلازما تظهر بعد الجلسة مباشرة ولكن الجلد ينتج كولاجين أكثر خلال الشهور اللاحقة فتظهر أفضل نتيجة بعد شهرين إلى 3 شهور ولا تتطلب إعادة الجلسة وتدوم على الدى البعيد عند الحفاظ على الوزن.
  • نتائج الشد بالفيزر فورية بنسبة كبيرة حيث يتم التخلص من الدهون على الفور في العملية ولكن نظراً لانتفاخ الجلد وتصريف السوائل بعد شفط الدهون النتيجة تتطلب عدة أشهر لتزول الآثار الجانبية وتصبح أوضح أي خلال 6 شهور.
  • نتيجة الشد بجهاز الإندولفت فورية الظهور ولكن مثل الطرق الأخرى ينتج الجلد كولاجين أكثر وبذلك تتطور النتيجة مع مرور الوقت خلال الأشهر الستة الأولى وتدوم النتيجة ما بين سنة إلى خمس سنوات وبعدها يمكن إعادة الجلسة.
  • نتائج شد الترهلات بالرياضة أيضاً نسبية الظهور ولا يمكن الحكم متى تظهر النتائج لأنها نسبية من حالة لأخرى ولكن لخسارة الوزن يجب الاستمرار على الأقل 3-6 شهور ولتقوية وتضخيم العضلات يستغرق الأمر على الأقل 6 شهور إلى عام فأكثر.

شد الجسم بالإندولفت

تعرف على طرق التخلص من الترهلات مع د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد الوصول لنهاية المقالة ومعرفة أهم التفاصيل حول طرق التخلص من ترهلات بعد فقدان الوزن والطرق البديلة يمكن مراسلتنا من خلال واتسب لرح أي أسئلة ما زالت لديك.

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.