تثدي درجة اولى أسبابه وأعراضه و3 خطوات لعلاجه

تثدي درجة اولى

بعض الأشخاص قد يعانون من تثدي درجة اولى ويشعرون بالقلق والحرج من هذه المشكلة ويتساءلون عن طرق العلاج المناسبة لذا في المقالة التالية ستتعرف معنا على أسباب هذه المشكلة وكيف يتم علاجها بطريقة مناسبة فتابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة أهم التفاصيل التي تفيدك معرفتها.

تثدي درجة اولى

مشكلة التثدي درجة اولى عبارة عن بروز غير واضح في غدة الثدي الواقعة خلف الحلمة مباشرة ومن السهل إخفاؤه بالملابس ولا يكون واضحاً فيها حتى الملابس غير الفضفاضة ومثل درجات التثدي الأخرى يحدث بروز الثدي بسبب فرط نمو أنسجة الثدي عن المعدل الطبيعي لها بسبب وجود تغير في الهرمونات الجنسية.

أعراض تثدي درجة أولى

كما أوضحنا التثدي درجة أولى لا يكون بارزاً وملحوظاً ولكنه مثل أنواع التثدي الأخرى قد يكون مصحوباً ببعض الأعراض رغم أن أغلب حالات التثدي ليس بالضرورة أن تظهر معها أي أعراض:

• قد يكون البروز في نسيج ثدي واحد دون الآخر.
  • قد يكون التضخم في الثديين ولكن أحدهما أكبر من الآخر.
  • قد يكون التثدي في بعض الحالات مصحوباً بالألم عند الضغط.
  • بعض الحالات قد تعاني من تحسس جلد أو حلمات الثدي وخاصة عند الاحتكاك بالملابس.

نتيجة التخلص من التثدي

الفرق بين التثدي درجة اولى والدهون

قد يكون تثدي درجة أولى نتيجة تضخم أنسجة الثدي نفسها ويمكن تمييز ذلك بوجود بروز وراء الحلمة نفسها كما يمكن الشعور بنسيج الثدي المتضخم في صورة كتلة مطاطية يمكن تحريكها، بينما ملمس التراكمات الدهنية يختلف فيكون ليناً ويعرف هذا النوع بالتثدي الكاذب وفيه تتراكم الدهون في الثدي دون الجسم.

أسباب تثدي درجة اولى

يحدث تثدي درجة أولى للرجال أو في مرحلة البلوغ بسبب العوامل الآتية:

• يحدث التثدي بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الذكور في مرحلة البلوغ.
  • يحدث التثدي بسبب بعض الأدوية مثل بعض المضادات الحيوية أو أدوية حرقة المعدة.
  • توجد مشكلات صحية تتسبب في التثدي مثل قصور الغدد التناسلية واضطرابات الغدة الدرقية والأورام.
  • بعض العقاقير غير المشروعة تؤدي لبروز الثدي مثل الهيروين والكوكايين والميثادون بالإضافة للكحوليات.
  • بعض المنتجات العشبية مثل زيت شجرة الشاي واللافندر بالإضافة لمنتجات الصويا تزيد الأستروجين في الجسم وتسبب التثدي.

مراحل علاج التثدي

تشخيص التثدي درجة اولى

يتم تشخيص التثدي عن طريق معرفة التاريخ الطبي أولاً لتحديد المشكلات الصحية لديك وكذلك الأدوية التي تتناولها ثم يقوم الطبيب بالفحص الجسدي لأنسجة الثدي المتضخمة وقد يطلب بعض التحاليل والفحوصات مثل تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات لديك أو تصوير الثدي بالأشعة المقطعية أو السينية أو عمل رنين مغناطيسي على الخصيتين.

نتائج علاج التثدي لدى الرجال قبل وبعد| د. شريف حجازي

علاج تثدي درجة اولى

قبل علاج التثدي يجب التأكد من عدم وجود مشكلة صحية تتسبب في ظهوره بإجراء الفحوصات المطلوبة وكذلك تغيير أو استبدال الأدوية التي تتناولها وتتسبب في التثدي تحت إشراف الطبيب وتشمل طرق العلاج ما يلي:

علاج التثدي بالتغذية

أغلب حالات التثدي درجة اولى لا تحتاج لعلاج وخاصة عند ظهورها في مرحلة عمرية مبكرة مثل مرحلة البلوغ التي من الطبيعي أن يحدث فيها تغيرات هرمونية لا تستمر إلا عام أو عامين تقريباً وفي هذه الحالة يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب يعتمد على الأطعمة التي تعزز تكوين التستوستيرون في الجسم وتحد من هرمون الأستروجين ويزول التثدي من نفسه.

علاج تثدي درجة أولى بالأدوية

بعض الحالات قد تتطلب العلاج بالأدوية وخاصة عند الشعور بالألم والتحسس في أنسجة الثدي أو من يشعرون بالحرج وفي هذه الحالة يصف الطبيب العلاج الدوائي المناسب ومن هذه الأدوية:

• عقار دانازول.
  • عقار كلوميفين.
  • مثبطات الأروماتاز.
  • عقار تاموكسيفين.
  • مستبدلات التستوستيرون.

ويجب العلم أن الأدوية الموصوفة في علاج التثدي لم يصرح بها من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج التثدي ولكن لعلاج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي كما أن مستبدلات التستوستيرون تعالج الحالات التي تعاني من نقص مستواه في الجسم، إلى جانب أن مرور 12 شهراً على وجود التثدي يؤدي لتيلف نسيج الثدي ولا يستجيب بعدها للأدوية.

عمليات علاج التثدي درجة أولى

يجب العلم أن التثدي درجة أولى ليس من الشائع أن يتم علاجه جراحياً لأنه عادة ما يزول من نفسه مع عودة مستوى الهرمونات للجسم لمعدلها الطبيعي ولكن في حالة تطور حالة التثدي أو عدم استجابته للنظام الغذائي أو الأدوية أو في حالة الشعور بألم وتحسس يستدعي استئصال الأنسجة المتضخمة يمكن حل هذه المشكلة بأحد هذه الخيارات:

عزيزي القارئ كانت هذه أهم المعلومات التي تفيدك معرفتها عن التثدي درجة اولى من أسباب وطرق علاج وفي النهاية لا تتردد في إرسال أي استفسارات لديك عبر واتساب.