الغدد اللبنية للرجال أسباب بروزها و3 طرق لعلاجها

الغدد اللبنية للرجال

الغدد اللبنية للرجال تتعرض لمشكلات مثل فرط النمو نتيجة لوجود مشكلة صحية أو تناول بعض أنواع الأدوية مما يتسبب في الحرج الناتج عن بروز الثدي فيما يعرف بظاهرة التثدي لدى الرجال، فما العوامل التي تؤدي لذلك وكيف يتم علاجها؟ إجابات هذه الأسئلة وأكثر تجدها في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

نمو الغدد اللبنية للرجال

توجد في الثدي لدى الرجال غدد لبنية موجودة خلف الحلمة مباشرة ولا تنمو في المعتاد إلا في حالة وجود بعض العوامل الصحية أو حتى الطبيعية التي تؤدي لزيادة هرمون الأستروجين الموجود لدى الرجل عند معدله الطبيعي أو قلة التستوستيرون الذكوري عن مستواه وهي مشكلة تعرف بنقص الأندروجينات أي الهرمونات المسؤولة عن السمات الذكورية لدى الرجال والعكس، ولذلك يزيد نمو الغدد اللبنية وتؤدي لبروز الثدي.

أسباب الغدد اللبنية للرجال

يمكن إرجاع أسباب الغدد اللبنية للرجال لواحدة أو أكثر من العوامل التالية:

• الأسباب الطبيعية الناتجة عن تعير الهرمونات مثل الزيادة المؤقتة في الأستروجين لدى الأطفال حديثي الولادة، أو التغيرات الهرمونية في مرحلة البلوغ، أو نقص إنتاج التستوستيرون لدى الرجال كبار السن.
  • يرجع نمو الغدد اللبنية للرجال إلى بعض المشكلات الصحية مثل اضطرابات الغدد الدرقية أو الأورام مثل أورام الغدة النخامية والكظرية أو قصور الغدد التناسلية أو أمراض الكبد مثل الفشل الكبدي والفشل الكلوي وغيرها.
  • تتسبب بعض الأدوية في التثدي وبروز الغدد اللبنية مثل بعض المضادات الحيوية وبعض أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم، وبعض أدوية الاكتئاب وغيرها من المشكلات النفسية، وبعض أدوية قرحة المعدة والخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي.
  • هناك بعض العقاقير غير المشروعة التي تسبب مشكلة التثدي مثل الهيروين والأمفيتامينات والميثادون وغيرها بالإضافة لبعض الأعشاب مثل مستخلص شجرة الشاي واللافندر ومنتجات الصويا لأنها تزيد من معدل هرمون الأستروجين بالجسم.

أعراض بروز الغدد اللبنية للرجال

يمكن تحديد مشكلة التثدي وبروز الغدد اللبنية لدى الرجال من خلال مجموعة من الأعراض التي قد يمر بها البعض وفي بعض الحالات قد لا توجد أي أعراض:

• تحسس جلد الثدي.
  • نمو أحد الثديين عن الآخر.
  • الألم عند الضغط على الثدي.
  • وجود تضخم في جانب واحد فقط.
  • تحسس حلمات الثدي عند احتكاكها بالملابس.

تشخيص تضخم الغدد اللبنية للرجال

لتشخيص مشكلة التثدي ومعرفة السبب الدقيق في بروز الغدد اللبنية عند الرجال وبالتالي وصف علاج مناسب للحالة يتم الآتي:

• عمل تحاليل الدم اللازمة لمعرفة نسبة الهرمونات.
  • الفحص الجسدي ومعرفة العلامات الواضحة على الثدي.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية أو التصوير بالأشعة المقطعية.
  • عمل رنين مغناطيسي على الخصيتين والفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • بعض الحالات قد تتطلب أخذ خزعة أو عينة من نسيج الثدي في حالة الاشتباه في حالة أخرى.

شاهد نتائج استئصال الغدد اللبنية عند الرجل قبل وبعد| د. شريف حجازي

علاج بروز الغدد اللبنية للرجال

يمكن علاج المشكلة بأحد الخيارات التالية:

علاج التثدي طبيعياً

خطوات علاج بروز الغدد اللبنية تبدأ بمعرفة المشكلة المتسببة فيها وعلاجها ففي حالة وجود مشكلة صحية يجب الخضوع للعلاج المناسب، وفي حالة تناول دواء ما يؤثر على نسبة الهرمونات بالجسم يجب استبداله أو وقف تناوله تحت الإشراف الطبي.

في بعض الحالات وحاصة في الدرجات الأولى من التثدي أو التثدي الظاهر حديثاً يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب يعتمد على الأطعمة التي تزيد التستوستيرون وتحد من الأستروجين ويوصي باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

علاج التثدي بالأدوية

أغلب الأدوية المستخدمة لعلاج التثدي معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي ومنها تاومكسيفين أو كلومفين أو عقار دانازول ومثبطات الأروماتاز أو مستبدلات التستوستيرون في حالة نقص وجوده في الجسم، ولا يستمر العلاج بالأدوية أكثر من عام فإن لم يستجب الثدي لها يتليف النسيج المتضخم ويصبح الحل الوحيد هو استئصاله جراحياً.

عمليات لحل مشكلة التثدي للرجال

يمكن حل مشكلة التثدي بالجراحة بإحدى الخيارات التالية:

علاج التثدي بالفيزر

يمكن علاج مشكلة التثدي حتى الدرجة الثالثة بجهاز الفيزر الذي يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية التي تذيب دهون الثدي وتفتت النسيج المتضخم ثم يتم إزالة أي أنسجة متبقية من غدة الثدي المتضخمة في خطوة جراحية بسيطة في نفس العملية ومن خلال نفس الفتحة الصغيرة.

علاج التثدي للرجال

علاج التثدي بالجراحة

كما يمكن إزالة الغدد اللبنية المتضخمة بشكل نهائي باستخدام جراحة علاج التثدي وفيها يتم عمل فتحة أسفل الثدي لقص الجلد الزائد وإزالة أي أنسجة زائدة مثل التراكمات الدهنية ويتم استئصال الغدد اللبنية المعرضة للتضخم لضمان عدم عودة التثدي مرة أخرى.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة طرق علاج الغدد اللبنية عند الرجال وأسباب تضخمها إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة لا تتردد في إرسالها عبر واتساب.