Sherif Clinic
Search
Close this search box.

العمر المناسب لعملية شفط الدهون | هل هو 40 سنة فقط؟

العمر المناسب لعملية شفط الدهون

تعتبر عملية شفط الدهون من أهم طرق التخلص من بعض الدهون الزائدة بالجسم، ولكن ما هو العمر المناسب لعملية شفط الدهون الذي يمكن القيام بالعملية فيه؟ وما هي أهمية أن يكون الشخص في إطار العمر المناسب لعملية شفط الدهون؟ وما الوقت الأفضل من السنة لإجراء العملية؟ تابعوا المقال للتعرف على إجابات كل هذه التساؤلات.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون هي عبارة عن طريقة تجميلية شهيرة تتم للتخلص من كمية من الدهون الزائدة أو المتراكمة في الجسم في مناطق مختلفة، قد تكون هذه الدهون عنيدة ولم تفلح طرق أخرى في إزالتها مثل الرجيم أو الرياضة، كما يمكن إجراء شفط الدهون الموضعي من منطقة واحدة بعينها.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما المناطق التي يمكن منها شفط الدهون؟

لا يقتصر الأمر على منطقة واحدة، فمن أهم مناطق شفط الدهون ما يلي:

العمر المناسب لعملية شفط الدهون
نتائج شفط دهون البطن والصدر للرجال

ما هي أنواع عملية شفط الدهون؟

في البداية كانت عملية شفط الدهون تتم بالطريقة الجراحية التقليدية، ولكن الآن مع تطور التقنيات أصبحت هناك أكثر من تقنية يتم استخدامها في العملية وفقاً لحاجة كل حالة والأنسب لها، ولكل تقنية عدد من المميزات وتعتبر أهم التقنيات في شفط الدهون الآن ما يلي:

العمر المناسب لعملية شفط الدهون

عند التفكير في إجراء أي عملية تجميلية أو جراحية عموماً فلابد من التساؤل عن السن المناسب لها، وعدم التعجّل أو التأخر عنه بكثير، لذا فإن التساؤل عن العمر المناسب لعملية شفط الدهون قد يكون من أهم وأكثر التساؤلات انتشاراً بشكل عام حول هذه العملية سواء بين الرجال أو النساء، لأن ذلك يحمل أهمية كبيرة كما سنعرف في باقي فقرات المقال، ولكن يجب التأكيد أنه إلى جانب كون الشخص في السن المناسب لابد أيضاً أن يكون مرشحاً للعملية من الناحية الصحية، أي يجب اجتماع العاملين معاً.

العمر المناسب لعملية شفط الدهون
شفط الدهون الموضعي من الذراعين للسيدات

أهمية مراعاة العمر المناسب لعملية شفط الدهون

إن وجود الشخص الذي يُقدم على إجراء شفط الدهون ضمن إطار السن المناسب للعملية ينطوي على أهمية كبيرة كما يلي:

  • أن يكون الإجراء قانونياً بالدرجة الأولى، فليس من القانوني إجراء الشفط لمن هم دون السن.
  • أن يكون الجسم قد اكتمل بلوغه ونموه وتغيراته المختلفة ووصل لاستقرار معين.
  • الحصول على نتائج جيدة للعملية.
  • تحمّل جميع متطلبات العملية من استعداد وتخدير وإجراء وتعافي وخلافه.
  • الوقاية قدر الإمكان من المخاطر أو المضاعفات التي قد تنتج عن عدم مناسبة سن الشخص للعملية.

ما العمر المناسب لعملية شفط الدهون؟

  • وفقاً لأغلب الآراء، فإن العمر المناسب لعملية شفط الدهون هو ألا يقل عمر الشخص عن 18 عام، وألا يزيد عن 60 عام كحد أقصى، بشرط أن يكون الشخص يتمتع بحالة صحية جيدة وتتوافر لديه كافة مواصفات المرشحين للعملية بشكل عام.
  • بعض الأطباء قد يفضلوا الانتظار لأن يُكمل الشخص 20 سنة وليس فقط 18.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ماذا عن العمر المناسب لعملية شفط الدهون للأطفال؟

قد يكون التساؤل غريباً أليس كذلك؟ وهو هكذا بالفعل، فلا يوجد شئ اسمه شفط الدهون للأطفال بأي حال من الأحوال، فكما ذكرنا أعلاه لابد أن يكون الشخص بالغاً وتعدى عمر 18 سنة، ولكن من يتساءلون عن شفط الدهون للأطفال أو المراهقين فإن هذا أولاً ليس قانونياً، وثانياً ليس فعالاً، وثالثاً يحمل درجة كبيرة من المخاطر الصحية والنفسية أيضاً، لذا فهو ليس خياراً للأطفال من الأساس.

العمر المناسب لعملية شفط الدهون لكبار السن

يعتقد البعض أنه طالما تعدّى المريض سن 40 أو 45 سنة مثلاً فإنه لا يمكنه شفط الدهون، ولكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق، حيث يمكن لمن هم في الخمسينات إجراء العملية وحتى الوصول لسن 60 طالما ليست لديهم أي مشكلة تتعارض معها، ويكن يجب التأكيد أن هناك بعض الحالات كبيرة السن قد تكون أقل من 60 عام بقليل ولكن حالتها الصحية لا تناسب إجراء شفط الدهون، خاصة أن كبار السن يكونون في عُرضة أكبر للأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري والكبد والسرطان، كما يجب الأخذ في الاعتبار كمية الدهون الزائدة ودرجة الترهل.

العمر المناسب لعملية شفط الدهون
نتائج مبهرة لشفط ونحت الجسم للرجال

ما أفضل وقت لإجراء شفط الدهون؟

قد يكون هناك تساؤلاً آخر وهو ما أفضل وقت من السنة لإجراء العملية، وعلى الرغم من أن هذا طبياً قد لا يختلف كثيراً، ولكن يفضّل الكثير من الناس إجراء العملية في فصل الشتاء لعدّة أسباب كما يلي:

  • يكون لبس المشد بعد شفط الدهون أسهل في الشتاء من الصيف بسبب حرارة الجو.
  • في فصل الشتاء يكون من السهل ارتداء ملابس إضافية لإخفاء أي تندبات أو كدمات مؤقتة بعد شفط الدهون، كما أنه نتيجة حرارة الصيف قد تكون الشقوق الجراحية مزعجة بعض الشئ.
  • من مميزات إجراء العملية في فصل الشتاء أن يكون بحلول الصيف قد ظهرت نتائج شفط الدهون وأصبح الجسم متناسقاً وهو ما يكون مرغوباً للعطلات والمصايف والمناسبات والأفراح التي يعتبر الصيف موسماً لها.

ما أفضل وزن لإجراء شفط الدهون؟

لا يكون هناك وزناً محدداً لكل الحالات هو الأفضل لإجراء عملية شفط الدهون، ولكن من المهم مراعاة أن يكون الشخص له مؤشر كتلة جسم لا يزيد عن 30، ويتم حسابها عن طريق قسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر، ومن الأفضل ألا تزيد عدد الكيلو جرامات الزائدة من وزن الشخص عن 10 إلى 15 كيلو من وزنه المثالي، أي إذا كان الوزن المثالي 70 مثلاً، فيُفضّل ألا يزيد الوزن عند إجراء العملية عن 85 كيلو، وفي كل الحالات يجري الطبيب الكشف لكل حالة على حده ويحدد ما إذا كان من المناسب لها إجراء الشفط الآن أو تحتاج لنزول بعض الكيلوجرامات أولاً.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم العمر المناسب لعملية شفط الدهون وأجبنا على كافة تساؤلاتكم حول هذا الموضوع، وأيضاً عرفنا معاً أهمية مراعاة العمر المناسب لعملية شفط الدهون، وإذا كانت لا زالت لديكم أي تساؤلات أو استفسارات أخرى أو تفكرون في حجز موعد لدينا، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا.

اقرأ أيضًا: كم لتر شفط الدهون ؟ وما أضرارها و3 نصائح هامة للحد منها

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.