Sherif Clinic
Search
Close this search box.

كم لتر شفط الدهون ؟ وما أضرارها و3 نصائح هامة للحد منها

كم لتر شفط الدهون

كم لتر شفط الدهون تتخلص منه؟ وكم النسبة الآمنة لشفط الدهون؟ يتم الترويج على أن عمليات شفط الدهون بديل لخسارة الوزن رغم أن شفط كمية كبيرة من الدهون يرفع نسب التعرض للمضاعفات، فما هي نسبة الشفط الآمنة وما أضرار شفط كمية دهون كبيرة؟ إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل نعرضها لك في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ.

عملية شفط الدهون Liposuction

قبل معرفة كم لتر شفط الدهون يمكنها التخلص منه يجب معرفة أن عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية تقلل الأنسجة الدهنية الزائدة في بعض مناطق الجسم وتسبب عدم تناسق القوام أي أنها لا تهدف لخسارة الوزن وتتم العملية عن طريق تكسير الدهون أو إذابتها ثم شفطها.

كم لتر شفط الدهون من الجسم؟

هناك عدة عوامل تجيب على سؤال كم لتر شفط الدهون وبشكل عام يمكن لعملية شفط الدهون التخلص من 2 إلى 5 لترات من الدهون في عملية واحدة وهي النسبة الآمنة التي لا ترفع خطر التعرض لمضاعفات، ويمكن شفط حتى 6 أو 9 لترات في حالات محدودة يحددها الطبيب.

شفط الدهون للرجال

كم لتر شفط الدهون من منطقة واحدة؟

إجابة سؤال كم لتر شفط الدهون من منطقة واحدة من الجسم هي نفسها فيمكن شفط الدهون من البطن من 2 إلى 4 أو 5 لترات، ولكن من غير الشائع أن تتراكم نسبة كبيرة الدهون في منطقة واحدة من الجسم فقط، إلا إن كان مؤشر كتلة الجسم يصنف بسمنة مرتفعة أي أن ارتفاع الدهون لهذه الدرجة في منطقة واحدة قد يجعل الشخص غير مرشح للعملية.

عوامل تحدد كم لتر شفط الدهون

في بعض الحالات يمكن شفط أكثر من 5 لترات من الدهون في نفس العملية بدون التعرض لمخاطر مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة ويحدد الطبيب ذلك بما يتوافق مع عمر المقبل على العملية والصحة العامة والتاريخ الطبي له بالإضافة إلى حالة الجلد في منطقة الشفط.

شفط ونحت البطن والأجناب بالفيزر

مضاعفات شفط كمية كبيرة من الدهون

بالرغم من أنا عملية شفط الدهون عملية آمنة ولا تترتب عليها مخاطر صحية عند اتخاذ الاحتياطات والتدابير الوقائية معها مثلما يحدث مع أي عملية أخرى إلا أن شفط كمية كبيرة من الدهون يزيد مخاطر التعرض لبعض المضاعفات وهي:

فرص ترهل الجلد بعد الشفط

من الطبيعي عند شفط كمية أكبر من الدهون أن تزيد فرص ترهل الجلد وبالرغم من أن أجهزة شفط الدهون المتطورة مثل الفيزر تعمل على شد حتى 50% من ترهل الجلد إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار من البداية بحالة الجلد فإن كان عرضة للترهل وجودته ضعيفة يجب الجمع بين شفط الدهون وشد الجلد بالجي بلازما أو الشد جراحياً.

احتباس السوائل بعد شفط الدهون

عند شفط الدهون تتم إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة وفي العملية تصطدم أدوات شفط الدهون مع الدهون وغيرها من الأنسجة لذا من الطبيعي أن تكون هذه الأنسجة بحاجة للشفاء ولذلك يرسل الجسم السوائل اللمفاوية لتعافيها وشفائها وكلما تم شفط كمية دهون أكبر كلما زادت فرص التعرض لاحتباس السوائل بعد شفط الدهون وغيرها من الآثار الجانبية مثل الكدمات والتورم وبالتالي طول مدة الشفاء وهذه من أهم العوامل التي تجيب على سؤال كم لتر شفط الدهون ويؤخذها الطبيب في الاعتبار.

مضاعفات التخدير

عند شفط كمية أكبر من الدهون عادة ما تتم العملية تحت التخدير العام مما يعرض لمضاعفاته ولكن هذه المشكلة يمكن التحكم فيها باتخاذ التدابير الوقاية اللازمة قبل العملية وبعدها كما أن بعض عمليات شفط الدهون حتى في حالة الشفط لمنطقة صغيرة من الجسم فقد تتم بالتخدير العام إن كانت حالة المريض تستدعي ذلك أو حسب التفضيل الشخصي.

تعليمات للحد من مضاعفات شفط الدهون

بعد معرفة كم لتر شفط الدهون إليك أهم التعليمات التي ينصح باتباعها لتجنب أي مضاعفات بعد شفط الدهون سواء بعد شفط كمية كبيرة أو صغيرة:

  • يجب ارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون للمدة التي يحددها الطبيب لأنه يعمل على تشكيل الجلد ويضغط عليه ويمنع تراكم السوائل تحته وبالتالي يحد من الكدمات والتورم ويحمي من التحجر.
  • يجب تناول الطعام الصحي وشرب الماء بكثرة لشفاء الأنسجة بسرعة وعدم التعرض للالتهابات ولطرد السوائل الزائدة وللحد من التورم يجب تقليل الأملاح لأنها تحتوي على الصوديوم الذي يزيد من انتفاخ الجلد.
  • يوصي الطبيب بعمل جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط كوسيلة وقائية من احتباس السوائل ولزيادة سرعة الشفاء وتزيد الحاجة إليها عند شفط كمية دهون أكبر أو عند وجود تاريخ سابق من احتباس السوائل.

شفط دهون البطن

نتائج شفط الدهون قبل وبعد داخل عيادات شريف كلينك

عزيزي القارئ كانت هذه الإجابة على سؤال كم لتر شفط الدهون وفي النهاية إن كانت لديك أي أسئلة أخرى حول عملية شفط الدهون يمكنك إرسال كافة أسئلتك عبر واتساب وتسعدنا الإجابة عليها.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.