الصلع الوراثي للنساء | الأسباب والأعراض و5 طرق علاج

الصلع الوراثي للنساء

الصلع الوراثي للنساء من أكثر المشكلات التجميلية التي تؤرق النساء وتؤثر على شعورهن بالثقة وخاصة إن حدث في مرحلة عمرية مبكرة، لذا لا تتردد المرأة في تجربة أي طرق علاجية جديدة لحل هذه المشكلة، لذا سنعرض لكِ في المقالة التالية أهم التفاصيل حول مشكلة الصلع الوراثي لدى النساء، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هو الصلع الوراثي للنساء؟

الصلع الوراثي للنساء هي حالة تصيب الشعر لدى النساء تؤدي لتساقطه من الجذور في المنطقة الأمامية من فروة الرأس وترجع لأسباب وراثية ولكن لم يقطع العلماء بسبب محدد لهذه المشكلة ويرجعونه إلى مهاجمة هرمون DHT لبصيلات الشعر والتسبب في ضعفها وتساقط الشعر لدى النساء.

أعراض الصلع الوراثي للنساء

يختلف الصلع الوراثي لذا يصيب النساء عن النوع الذي يصيب الرجال حيث يظهر لدى الرجال في صورة تساقط في الجزء الأمامي من الجبهة ويصل إلى مقدمة فروة الرأس وحتى تاج الرأس بينما لدى النساء تظهر أعراضه كالتالي:

• تساقط شديد ملحوظ يؤثر على سُمك الشعر.
  • تساقط الشعر في الجزء الأمامي من فروة الرأس.
  • رؤية جلد فروة الرأس بسهولة وخاصة تحت إضاءة مرتفعة.
  • لا ينحسر خط الشعر الأمامي على عكس نمط التساقط الذكوري.
  • تظهر مساحات فارغة في فروة الرأس وتتسع فروق الشعر أكثر.

تشخيص الصلع الوراثي للنساء

قبل علاج مشكلة الصلع الوراثي المبكر التي تصيب النساء يجب الخضوع لبعض الفحوصات وتحاليل الفيتامينات لاستبعاد أي أسباب أخرى تؤدي لتساقط الشعر مثل الاضطرابات الهرمونية أو مشكلات الغدة الدرقية أو نقص فيتامين د أو المعاناة من فقر الدم وغيرها من المشكلات كما يفحص الطبيب فروة الرأس نفسها لمعرفة هل توجد مشكلات بها، ثم يقوم بعمل اختبار سحب الشعر ويفحص بصيلات الشعر تحت المجهر الضوئي.

أسباب أخرى تؤدي لتساقط الشعر

قد يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو العامل الهرموني ولكن توجد أسباب أخرى قد تزيد المشكلة ويجب التأكد منها قبل العلاج وتشمل:

• خسارة الوزن السريعة والمتكررة أو الخسارة الملحوظة في الوزن.
  • بعض الحالات الصحية مثل مرحلة انقطاع الطمث أو متلازمة تكيس المبايض أو فقر الدم.
  • أمراض فروة الرأس مثل الأكزيما والصدفية والقشرة الدهنية أو أمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية النقرس وضغط الدم وأدوية القلب والتهاب المفاصل وأدوية علاج السرطان.
  • تساقط الشعر بسبب كثرة شد الشعر وأنماط التصفيف القاسية مثل الكعكة وذيل الحصان تؤدي لتلف دائم في البصيلات.

علاج الصلع الوراثي للنساء

يمكن علاج الصلع الوراثي للنساء بواحدة من الطرق التالية:

دواء مينوكسيدل للنساء

أحد الخيارات الأكثر شيوعاً في علاج الصلع الوراثي للنساء دواء المينوكسيديل بنسبة 2% وهو عبارة  عن بخاخ يتم رشه على فرورة الرأس مرة في اليوم ثم يتم تدليكه في فروة الرأس في مناطق الصلع وبعدها تغسل اليدين جيداً وتظهر نتائجه خلال 6-12 شهراً من العلاج.

الخلايا الجذعية للشعر

الخلايا الجذعية للشعر من أفضل طرق علاج الصلع الوراثي للنساء وحالات التساقط الشديدة حيث تعمل على إصلاح فروة الرأس وتعزيز قردتها على إنتاج الشعر الجديد وتعزز إنتاج الكولجين بها ويتم الحقن بها عن طريق سحب عينة بسيطة من الدم لاستخلاص الخلايا الجذعية من البلازما كما يمكن استخلاصها عن طريق شفط الدهون الدقيق أو سحب عينة من بصيلات الشعر واستخلاص الخلايا الجذعية منها وتحقن في فروة الرأس وخلال أسابيع تبدأ النتيجة في الظهور.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر أكثر الطرق شيوعاً في علاج الصلع عند الرجال ولكن النساء المرشحات لعمليات زراعة الشعر أقل من الرجال بسبب صعوبة وجود بصيلات ثابتة ومسقرة في فروة الرأس يمكن الحصول منها على البصيلات، ويتم في العملية نقل البصيلات من المنطقة الكثيفة بالشعر إلى مناطق الصلع وتظهر النتيجة خلال عام من العملية.

زراعة الشعر للنساء قبل وبعد

جلسات البلازما والميزوثيرابي للشعر

جلسات البلازما من أكثر طرق علاج تساقط الشعر شيوعاً وتفيد في الكثير من الحالات وخاصة عندما يحصل الجسم على الفيتامينات الهامة للشعر، ويمكن الخضوع لكل من البلازما والميزوثيرابي على حدة أو الجمع بينهما، وتعمل البلازما على تعزيز نمو الشعر عن طريق إمداد فروة الرأس بالكولاجين وإصلاحها.

بينما الميزوثيرابي يمد فروة الرأس بمركبات طبيعية وعشبية تعزز إنبات الشعر كما يتم عمل ديرما بن أو ديرما ستامب للشعر في نفس الوقت، فيساعد على تنشيط البصيلات الخاملة وتعزيز إنبات الشهر وتتطلب أغلب الحالات حتى 6 جلسات على الأقل لتظهر النتيجة.

شاهدي نتيجة زراعة الشعر للنساء في مركز د. شريف حجازي

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة ما هي أسباب الصلع الوراثي للنساء وأعراضه وأفضل طرق العلاج لا تترددي في التواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة حول هذه الطرق.