Sherif Clinic
Search
Close this search box.

التثدي عند الرجال علاج بالجراحة وبدائلها و3 نتائج بالصور 

التثدي عند الرجال علاج

التثدي عند الرجال علاج .. بهذا العنوان يبحث كل من يعاني من مشكلة التثدي عن طرق علاجية للتثدي للتخلص من الحرج الناجم عنه واستعادة مظهر الثدي الطبيعي مرة أخرى، لذا في المقالة التالية نعرض لك كافة الطرق العلاجية لمشكلة التثدي ما بين الطرق الجراحية وغير الجراحية، فتابع معنا عزيزي القارئ لمعرفة أهم التفاصيل. 

أسباب التثدي عند الرجال  

يحدث التثدي عند الرجال بسبب وجود مشكلات تؤدي لخلل في إنتاج الهرمونات الجنسية فيزيد الأستروجين الأنثوي لدى الرجال عن هرمون التستوستيرون الذكوري ويؤدي لنمو الغدة الثدية الواقعة خلف حلمة الثدي وتضخم حجمها مما يؤدي إلى نمو ملحوظ في حجم الثدي وترهله في حالة تطور حالة الثدي ومن أهم الأسباب المؤدية للتغيرات لهرمونية المؤثرة على حجم الثدي ما يلي: 

  • قد يكون التثدي مشكلة طبيعية بسبب التغير في الهرمونات سواء في مرحلة البلوغ أو عند التقدم في العمر وقلة إنتاج هرمون الذكورة لدى الرجال. 
  • قد يكون نتيجة لمشكلة صحية تؤثر على إنتاج الهرمونات الجنسية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو الفشل الكلوي والكبدي وقصور الغدد التناسلية وأورام الغدة النخامية والغدد التناسلية مثل سرطان البروستاتا وغيرها. 
  • قد يكون التثدي نتيجة لتناول بعض أنواع الأدوية مثل بعض أدوية القلب وأدوية حرقة المعدة وكذلك بعض المضادات الحيوية والحموضة ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والعلاج الإشعاعي إضافة لأدوية علاج الإيدز. 
  • التثدي يحدث عند تناول بعض العقاقير مثل اليروتين والأمفيتامينات والميثادون وغيرها أو الإفراط في شرب الكحوليات، كما تؤدي بعض الأعشاب مثل اللافندر ومستخلص شجرة الشاي إلى زيادة الأستروجين فتؤدي للتثدي وكذلك منتجات فول الصويا. 

مراحل علاج التثدي

قبل علاج التثدي عند الرجال 

قبل البدء في علاج التثدي يجب أن يتأكد الطبيب من أسباب التثدي لتحديد طريقة العلاج المناسبة فيتم الآتي:

  • يسأل الطبيب عن بداية ظهور التثدي لديك. 
  • يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي والأدوية التي تتناولها. 
  • يطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل تحاليل الدم لمعرفة نسبة الهرمونات. 
  • يتم تصوير الثدي بالأشعة السينية أو المقطعية ويتم عمل رنين مغناطيسي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية للخصيتين. 
  • في حالة الاشتباه في وجود ورم في الثدي يتم أخذ عينة (خزعة) من نسيج الثدي المتضخم لفحصها والتأكد من عدم وجود سرطان. 

التثدي عند الرجال علاج بالجراحة قبل وبعد مع د. شريف حجازي

شاهد أيضًا: دهون الصدر هل هي تثدي رجال أم دهون عادية ؟

التثدي عند الرجال علاج 

فيما يلي أفضل طرق يمكن من خلالها علاج التثدي:

التثدي عند الرجال علاج طبيعي 

بعد تحديد أسباب التثدي في جلسة الاستشارة وعمل الفحوصات اللازمة قد يكون علاج التثدي يحتاج فقط لحل المشكلة المؤدية لها وخاصة إن كان مازال في المراحل المبكرة، وبمجرد حل المشكلة الصحية والتوقف عن تناول الأدوية المستخدمة أو استبدالها بأنواع أخرى لا تؤثر على الهرمونات الجنسية ينحسر التضخم في الغدة ويقل حجم التثدي وقد يزول. 

قد يصف الطبيب نظام غذائي لحل مشكلة التثدي يعتمد على الأعشاب والمغذيات المعززة لإنتاج هرمون التستوستيرون وخاصة في حالة نقص إنتاجه أو زيادة الأستروجين عنه، وفي حالة وجود تثدي من النوع الكذاب ويكون عبارة عن تراكمات دهنية يفيد النظام الغذائي في تخسيس الثدي إلى جانب الرياضة وحمل الأوزان. 

التثدي عند الرجال علاج بالأدوية 

يمكن أيضاً حل مشكلة التثدي عند الرجال ببعض أنواع الأدوية مثل عقار دنازول وتاموكسيفين وكلومفين أو مثبطات الأروماتاز مع العلم أن هذه الأديوية تعالج مشكلات صحية أخرى ومعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA لعلاج حالات أخرى مثل سرطان الثدي وبالتأكيد لها بعض الآثار الجانبية التي يجب التأكد منها قبل البدء في العلاج ويحذر استخدامها إلا تحت إشراف طبي صارم. 

التثدي عند الرجال علاج بالفيزر 

علاج التثدي بالفيزر من أشهر طرق علاج التثدي من الدرجة الثالثة لأن هذه الدرجة لا تستدعي التدخل الجراحي الكامل وعمل شق كبير في الثدي وكل ما يحدث في العملية هو عمل فتحة صغيرة في الثدي وإدخال كانيولا دقيقة منها وتشغيل الجهاز الذي يعمل بالموجات فوق الصوتية على تسخين الدهون وتحويلها لصورة سائلة ثم يفتت نسيج الثدي المتضخم بفضل خصائص الموجات فوق الصوتية والنتيجة تظهر بشكل نهائي بعد 6 شهور، ولكن التعافي لا يستغرق أكثر من شهر أو شهرين. 

علاج التثدي للرجال

التثدي عند الرجال علاج بالجراحة  

الجراحة هي الحل الأمثل لحالة التثدي المتفاقم أو المصحوب بالألم والذي يتخذ الشكل الأنثوي بسبب ترهل جلد الثدي وثقل نسيج الثدي المضخم ويتم عن طريق عمل فتحة أسفل الثدي كبيرة نسبياً وقص الجلد الزائد من خلالها كما يتم استئصال الغدد اللبنية وإزالة الدهون الزائدة وتظهر النتيجة بعد 6 شهور والشق الجراحي يحتاج إلى شهرين أو3 شهور ليتعافى تماماً وعام إلى عام ونصف حتى يختفي ويكون أقرب ما يكون إلى لون الجلد. 

علاج التثدي عند الرجال

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل عن مشكلة التثدي بعنوان التثدي عند الرجال علاج إن كانت لديك أي استفسارات أخرى تهمك معرفتها يمكنك التواصل معنا عبر واتساب. 

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.