Sherif Clinic
Search
Close this search box.

اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن و4 نصائح لتفاديها

اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن

ما هي اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن محتملة الحدوث بعد العملية؟ الخضوع لعمليات شفط الدهون وشد البطن في نفس العملية من الأهداف التجميلية التي يسعى الكثيرون لتحقيقها لأن منطقة البطن تعد أكثر مناطق الجسم عرضة لتراكم الدهون وبالتالي حدوث الترهل، ولكن الأضرار المحتملة مقلقة للبعض، لذا في المقالة التالية من خلال موقع شرف حجازي نلقي الضوء على هذه الأضرار ونعرض أهم نصائح للحد منها، فتابع معنا. 

ما هي عملية شفط الدهون وشد البطن؟ 

عملية شفط الدهون مع شد البطن Tummy Tuck With Liposuctionهي عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بشفط الدهون أثناء شد البطن، فيتم عمل شق جراحي كبير سفل البطن لشد الأربطة الداخلية في البطن وقص الجلد الزائد وأي أنسجة زائدة كما يتم تحميل سرة البطن في نفس العملية وتتم العملية في أغلب الحالات تحت التخدير العام. 

شد البطن قبل وبعد

خطوات عملية شفط الدهون وشد البطن 

قبل معرفة اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن إليك كيف تتم العملية بالخطوات لفهم طبيعة العملية: 

  • في البداية يتخذ الطبيب بعض الاحتياطات الوقائية لتجنب اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن مثل عمل اختبار للتخدير لتجنب التحسس وتعقيم الجلد والأجهزة لتفادي العدوى ويقوم برسم خطوط على الجلد توضح مكان الشق الجراحي. 
  • يتم إمداد الجسم بالسوائل اللازمة لتفادي أي أعراض جانبية ومن بينها دواء مهدئ يساعد على الاسترخاء وبعد تجهيز الجلد والتخدير يقوم الطبيب بعمل فتحة أسفل البطن على خط العانة في حدود 5 إلى 7 سمن وقد تزيد حسب شدة ترهل الجلد ثم يرفع الجلد للأعلى. 
  • يصل الطبيب لبطانة البطن الداخلية ويصلح العضلات المنفصلة والضعيفة ويشدها ويثبتها بالغرز القابلة للذوبان ثم يقوم بشفط الدهون، ويتم عمل شق جراحي آخر حول السرة عد الحاجة ويمتد حولها دائرياً ويتم من خلالها إصلاح العضلات وأي مشكلة في السرة وتجميل السرة ورفعها أو تصغيرها أو إصلاح الفتق السري إن وجد. 
  • بعدها بقوم الطبيب بإعادة الجلد لمكانه وسحبه باتجاه الشقوق ثم يقوم بقص الجلد الزائد وغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة للغاية ثم يغطيها بالضمادات والأشرطة اللاصقة. 

اقرأ أيضًا: نتائج شد البطن قبل وبعد وأهم التعليمات ونتائج 4 حالات

شاهد نتائج شد البطن قبل وبعد مع الدكتور شريف حجازي

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن 

والآن بعد معرفة خطوات عملية شد وشفط البطن يجب معرفة أن اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن ليست شائعة الحدوث ومع اتخاذ الاحتياطات اللازمة واختيار طبيب التجميل بدقة يمكن الحد من الأضرار، وتشمل: 

  • طول مدة التخدر والشعور بالحكة في الجلد وبعض الحالات النادرة قد يدوم الشعور بالتنميل في الجرح لشهور أو بشكل دائم. 
  • توجد بعض الأضرار واردة الحدوث بعد أي عملية ولا تعتبر من اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن نفسها، ومنها التحسس تجاه التخدير والإصابة بالعدوى نتيجة التلوث وحدوث جلطات والنزيف. 
  • من اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن التعرض للتندب حيث يكون الجرح واضحاً وبارزاً أو داكنا وندبة العملية لتلتئم بشكل جمالي بسبب عدم اتباع التعليمات أو عدم إغلاقها بشكل جيد لعدم خبرة الطبيب أو بسبب ميل الجلد للتندب. 
  • عدوى الجرح وطول مدة التئامه بسبب عدم اتباع تعليمات العناية الخاصة بجرح عملية شد البطن تركه عرضة للتلوث أو البلل والقيام بأنشطة يومية غير مسموح بها أو بسبب التخدير الذي يكسر الكولاجين ويؤخر الشفاء. 

قبل وبعد شد البطن

الحد من اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن 

للحد من اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن يجب اتباع تعليمات التعافي بعد شد البطن كما يتم اتخاذ احتياطات وقائية قبل وبعد العملية وتشمل: 

  1. لتفادي النزيف يوصي الطبيب بعدم تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين قبل وبعد أسبوعين من عمليات الشد والشفط. 
  2. لتفادي مشكلات سوء التئام الجروح يوصي الطبيب بالإقلاع التام عند التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية. 
  3. يعد التندب من اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن واردة الحدوث، ولكن يمكن الحد منه بعدم تعريض الجرح لحركة زائدة واتباع تعليمات المشي وطريقة النوم الصحيحة وعدم تعريض الجرح لأشعة الشمس لمدة 8 أسابيع على الأقل وترطيبه باستمرار بعد التئامه. 
  4. للتغلب على الشعور بالحكة وهي من اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن واردة الحدوث وتزيد بسبب سوء التئام الجرح أو وجود عدوى أو الحكة العادية التي تحدث كعرض جانبي أثناء التئام الأنسجة يمكن التغلب عليها بتناول مضادات الهيستامين التي يصفها الطبيب مع تجنب حك الجرح أو تقشيره أو الاستجابة لشعور بالحكة. 

شد البطن بالجراحة

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التعليمات للحد من اضرار عملية شفط الدهون وشد البطن نرجو أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتك وأسئلتك وللمزيد من التفاصيل لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب ويسعدنا الرد عليك. 

اقرأ أيضاً: تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية ونتائج 3 حالات

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.