Sherif Clinic
Search
Close this search box.

أنواع زراعة الشعر أشهر 7 تقنيات والنتائج بالصور

أنواع زراعة الشعر

من أهم ما يميز عملية زراعة الشعر هو ظهور تقنيات حديثة باستمرار لتلبية كافة الأهداف التجميلية بما يتناسب مع أنماط تساقط الشعر وشدة التساقط ويهدف التطور إلى تقليل الألم ووقت العملية ودقة النتائج فما هي أنواع زراعة الشعر المختلفة؟ الإجابة في المقالة التالية فتابع معنا لأهم التفاصيل حولها.

أنواع زراعة الشعر

تتعدد طرق وأنواع زراعة الشعر ما بين الطرق التقليدية والحديثة وهي:

زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT

تقنية الشريحة هي أقدم أنواع زراعة الشعر وتتم عن طريق عمل شق جراحي في المنطقة المانحة التي تحتوي على بصيلات مستقرة وأخذ شريحة مستطيلة من فروة الرأس ثم تقسيمها لمئات الأجزاء الصغيرة تسمى الطعوم ثم يتم عمل ثقوب في منطقة زراعة الشعر باستخدام أدوات يدوية وتزرع الطعوم في هذه الثقوب ويغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية وتغطى الرأس بالضمادات والشاش.

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE

زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف من أنواع زراعة الشعر التي لا تتطلب عمل شقوق في فروة الرأس حيث يتم خلالها اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى عن طريق اقتطافها بأدوات تشبه الملاقط ثم يتم عمل ثقوب في فروة الرأس وتزرع فيها البصيلات التي تم اقتطافها وهي أكثر تطوراً من تقنية الشريحة حيث تناسب مناطق دقيقة مثل الحواجب والرموش وخط الشعر الأمامي.

قبل وبعد زراعة الشعر للسيدات

زراعة الشعر بأقلام السفير Sapphire

من الأدوات الحديثة المستخدمة في زراعة الشعر بأقلام السفير وهو قلم مصمم لفتح قنوات في فروة الرأس لزراعة البصيلات يصنع طرفه من حجر السفير أو الياقوت الأزرق الذي يعمل على عمل فتحات في فروة الرأس تضمن عدم حدوث أي ضرر مما يسهم في دقة النتيجة النهائية ويضمن سرعة التعافي لعدم إلحاق الضرر بالجلد.

زراعة الشعر بأقلام تشوي Choi

أقلام تشوي أو تقنية DHI أو تقنية زراعة الشعر المباشرة وهي من الأقلام الذكية لزراعة الشعر حيث تتم العملية بالاعتماد على الأقلام بدون الحاجة لفتح قنوات في فروة الرأس حيث يتم اقتطاف البصيلات باستخدام الأقلام نفسها وليس بشكل يدوي كما يعمل القلم على زراعة البصيلة تلقائياً أي يقوم بالوظيفتين في نفس الوقت مما يعطي نتيجة أكثر دقة.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

زراعة الشعر بالاقتطاف الدقيق Nano FUE

تسمى هذه التقنية بالاقتطاف الدقيق حيث يتم حصاد بصيلات الشعر من مناطق لها خصائص معينة أكثر دقة من الشعر العادي مثل الشعر على جانبي الرأس أو الجزء الخلفي منها ويمكن أخذ البصيلات من أي منطقة في الجسم ولكن الشعر الدقيق الذي يتم اقتطافه في هذه التقنية يكون أكثر دقة وجمالية وأقرب ما يكون من خصائص الشعر الآخر فيعطي شكل طبيعي وجمالي في النهائية يتوافق مع السمات الجمالية للشعر الدقيق في الرموش أو الحواجب أو الشعر لدى النساء وشعر الوجه للرجال.

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية Stem Sells

الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا يتم الحصول عليها من البصيلات أو من الدهون أو من البلازما وهي خلايا لا تقوم بوظيفة محددة لأن لديها قدرة على الانقسام لأي نوع آخر من الخلايا وعند زراعة الخلايا الجذعية في الشعر بعد الحصول عليها من الدهون أو البلازما أو البصيلات تنقسم البصيلات وتنجح في إنبات الشعر الجديد.

زراعة الشعر بتقنية الروبوت Robot

من أحدث أنواع زراعة الشعر تقنية الروبوت تعتمد تقنية على الذكاء الاصطناعي لتحديد البصيلات الأكثر كفاءة في الشعر حيث يقوم الجهاز بهذه الوظيفة وحصاد البصيلات من فروة الرأس ثم يقوم الطبيب بفتح قنوات في فروة الرأس في مناطق الزراعة وزراعة هذه البصيلات وتنجح هذه التقنية في منحك نتائج أكثر سرعة حيث تظهر خلال 6 شهور.

نتائج عمليات زراعة الشعر

تتوقف سرعة ظهور نتائج عمليات زراعة الشعر على الالتزام بتعليمات العناية بالشعر المزروع وعلى جودة البصيلات التي تمت زراعتها كما تعتمد على أنواع زراعة الشعر وتطور التقنية المستخدمة التي تسهم في الحفاظ على البصيلات بالإضافة لخبرة الطبيب في اختيار تقنية مناسبة وزراعة البصيلات حسب اتجاه نمو الشعر وذلك يفرق في سرعة وجودة النتائج التي تتدرج في الظهور كما نوضح:

  • في الأسبوع الثالث يبدأ الشعر المزروع في التساقط وتلتئم البصيلات.
  • ينمو الشعر مرة أخرى بداية من الشهر الثالث بعد زراعة الشعر عادة وتظهر نقاط سوداء على فروة الرأس.
  • يستمر الشعر في النمو وتتخلص فروة الرأس من جميع الآثار الجانبية مثل التورم والحكة والقشور بعد الزراعة.
  • في الشهر السادس تكون النتيجة واضحة حيث يكون الشعر أطول وأكثر كثافة ويغطي معظم أجزاء فروة الرأس.
  • بعد عام تكون النتيجة واضحة وأوشكت على الاكتمال وتظهر النتيجة النهائية بعد عام ونصف وأحياناً بعد عامين من الزراعة.

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

أسعار عمليات زراعة الشعر

يبلغ متوسط أسعار عمليات زراعة الشعر في مصر ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي وفي عيادة شريف كلينك يصل متوسط السعر من 800 إلى 1400 دولار أمريكي بينما في دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات والكويت تتراوح الأسعار ما بين 3000 إلى 7500 دولار أمريكي ومن الطبيعي أن تتباين الأسعار داخل كل دولة حسب شهرة مركز التجميل وخبرة الطبيب وتطور التقنية المستخدمة بالإضافة لمساحة المنطقة المزروعة وعدد البصيلات.

د. شريف حجازي يوضح أحدث تقنيات زراعة الشعر

عزيزي القارئ كانت هذه أهم الفروق بين أنواع زراعة الشعر باختلاف التقنيات المستخدمة ومدى تطورها وفي النهاية يمكنك طرح أي أسئلة أخرى أو استفسارات حول التقنية التي تفضلها عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.