Sherif Clinic
Search
Close this search box.

أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم 5 تمارين مختلفة وحلول بديلة

أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم

التمتع بقوام مشدود بدون ترهلات هو الهدف الثاني الذي يسعى إليه الجميع بعد خسارة الوزن لذا ستتعرف معنا عزيزي القارئ على أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم في المقالة التالية وستتعرف متى تظهر نتائجها وأهم النصائح التي تحتاجها للتمتع بالقوام المشدود الذي تحلم به فتابع معنا.

أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم

تمارين الكارديو

تعمل تمارين الكارديو على شد ترهلات الجسم إن كانت الترهلات بسبب تراكم الأنسجة الدهنية وارتخائها وتساعد تمارين الكارديو على تنشيط الدورة الدموية وتحسين كفاءة التمثيل الغذائي وبالتالي تعزيز حرق الدهون في حالة ممارستها إلى جانب اتباع نظام غذائي مناسب والحد من السعرات الحرارية ومن أمثلتها:

  • تمرين نط الحبل.
  • ركوب الدراجات.
  • تمرين صعود الدرج.
  • الجري على التريدميل.
  • الجري السريع والمشي.

تمارين المقاومة

تمارين المقاومة هي أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم والتخلص من ترهلات الجلد المتوسطة والبسيطة حيث تعمل على بناء العضلات وتكبيرها وبالتالي الحد من الترهل وتقليل مظهر ارتخاء الجلد كما تعمل على إعادة تشكيل الجسم وتحديد انحناءاته المميزة ولتظهر أفضل نتيجة للتمارين يجب اتباع نظام غذائي مناسب لمستوى التمارين التي تتبعها.

نماذج أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم

تمرين القرفصاء

يساعد تمرين القرفصاء على شد الفخذين والمؤخرة والساقين بالكامل وتدخل عضلات البطن معه وهو من أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم لهذا السبب، ويتم عمله عن طريق الوقوف بشكل مستقيم وحمل وزن مناسب في كلتا اليدين ثم النزول للأسفل في وضعية القرفصاء كما توضح الصورة وتكرر 15 عدة مع عمل 3 مجموعات.

تمرين السكوات

تمرين رفع الساق

من أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم تمرين رفع الساق حيث يعمل على تقوية وشد عضلات البطن ويتم عمله عن طريق النوم على الظهر مع رفع الساقين في نفس الوقت للأعلى في اتجاه السقف بشكل مستقيم بحيث يشكلان مع البطن من الداخل زاوية قائمة ثم خفض الساقين للأسفل بدون ملامسة الأرض وتكرار نفس الخطوات من 10 على 15 عدة وعمل 3 مجموعات.

تمرين رفع الساق

تمرين الضغط على الكتفين

يساعد هذا التمرين على تقوية وشد عضلات الكتفين والذراعين ويتم عمله عن طريق حمل وزن مناسب في كل يد ثم رفع اليدين للأعلى وثنيهما قليلاً للداخل ثم النزول بالذراعين كما توضح الصورة بحيث تكون اليدين على مستوى الرأس وتكرر نفس الخطوات 15 مرة مع عمل 3 مجموعات أخرى.

تمرين الضغط على الكتف Shoulder Press

تمرين الضغط على الصدر

يساعد هذا التمرين على تقوية وشد عضلات الصدر ويتم عمله عن طريق النوم على الظهر وحمل البار أو الأوزان الحرة في كلتا اليدين ثم النزول للأسفل بثني الكوعين على جانبي الرأس وتكرر نفس الخطوات 15 مرة مع عمل 3 إلى 4 مجموعات.

تمرين الضغط على الصدر

تمرين البلانك

من أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم تمرين البلانك لأن جميع عضلات الجسم تدخل في التمرين بداية من البطن والظهر إلى الساقين والذراعين ويتم عمله طريق الاستلقاء كما توضح الصورة والاستناد على الساعدين والقدمين ورفع الظهر للأعلى بحيث يشكل خط مستقيم مع الساقين ثم الثبات على هذه الوضعية على الأقل 30 ثانية.

تمرين البلانك

متى تظهر نتائج التمارين الرياضية؟

تختلف مدة ظهور نتائج تمارين شد الجسم من شخص لآخر ولكن في المتوسط تبدأ النتيجة في الظهور بعد 3 شهور وتستمر في التحسن حتى الشهر السادس إلى عام وأحياناً أكثر، مع العلم أن فعالية التمارين تظهر على الترهلات المتوسطة والبسيطة بينما الترهلات الزائدة تحتاج لحلول أكثر فعالية.

عوامل تؤثر على ظهور نتائج التمارين

يتوقف مدى ظهور النتائج وفعاليتها على العديد من العوامل كما سنوضح:

  • نسبة الدهون المتراكمة في الجسم فتظهر نتيجة شد الجسم بعد التخلص من الدهون.
  • نسبة استجابة الجسمم للتمارين وتقوية الكتلة العضلية حيث تختلف من شخص لآخر.
  • أن يكون النظام الغذائي الذي تتبعه مناسباً لهدفك فيجب تقليل السعرات الحرارية وزيادة البروتين.
  • نسبة الترهلات في الجلد قبل ممارسة الرياضة فكلما كانت أكثر من الطبيعي تؤخر ظهور لنتائج.

طرق بديلة للتمارين لشد الترهلات

التمارين الرياضية لا تكفي وحدها للحد من الترهلات كما أن الاستجابة تكون نسبية لذا يلجأ الكثيرون للطرق الفعالة مثل:

  • شد الترهلات بالإندولفت وهو جهاز يشد الترهلات المتوسطة دون تخدير أو تدخل جراحي وتظهر النتيجة بعد 3 شهور لعام.
  • شد الترهلات بالجي بلازما وهو جهاز يشد الترهلات المتوسطة بنتيجة شبه فورية وتظهر بعد شهرين إلى 3 شهور وتدوم على المدى البعيد.
  • شد الترهلات جراحياً إن كانت من النوع الشديد والملحوظ بنتيجة تظهر بشكل مبدئي على الفور وتظهر بشكل نهائي بعد 6 شهور وتدوم لأطول مدة ممكنة.

شد الجسم قبل وبعد

د. شريف حجازي يوضح أسرع وأفضل طرق شد الجلد بدون جراحة

عزيزي القارئ كانت هذه أفضل أنواع الرياضة لشد الجسم وبعد معرفة مدى فعاليتها والعوامل المؤثرة على النتائج ومعرفة الحلول البديلة يمكنك التواصل معنا عبر واتساب لطرح أي أسئلة لديك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.