Sherif Clinic
Search
Close this search box.

الصلع الوراثي عند الرجال الأسباب وأفضل طرق العلاج

الصلع الوراثي عند الرجال

الصلع الوراثي عند الرجال مشكلة مزعجة يعاني منها الكثير من الرجال في مراحل عمرية مختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن مشكلة الصلع بالتفصيل وأسبابها وطرق علاجها، فتابع معنا عزيزي القارئ.

الصلع الوراثي عند الرجال

الصلع الوراثي هو عبارة عن تساقط الشعر بغزارة أو فقدان الشعر في أماكن مختلفة في فروة الرأس، مع العلم أن الهرمونات والجينات من العوامل المؤثرة على تطور الصلع الوراثي، ويمكن أن يبدأ ظهور الصلع الوراثي في سن مبكرة وتعتبر هذه الحالة شائعة جدًا.

أسباب الصلع الوراثي عند الرجال

العوامل الوراثية من أحد الوالدين من الأسباب الرئيسية لحدوث مشكلة الصلع، كما أن اضطراب الهرمونات والجينات المكتسبة من أفراد العائلة تساهم في ظهور الصلع، وترتبط مشكلة الصلع بهرمونات الذكورة، حيث أن اضطراب هرمون التستوستيرون وهرمون الديهدروتستوستيرون يؤدي لتساقط الشعر وضعف بصيلات الشعر وظهور بقع صلعاء في فروة الرأس.

أعراض الصلع الوراثي عند الرجال

تتعدد أنماط وأشكال الصلع الوراثي لدى الرجال ومن أشهرها ما يلي:

  • تراجع الخط الأمامي للشعر واتساع المسافة بين الحاجبين وبداية شعر الرأس.
  • تراجع الشعر على جانبي فروة الرأس ويصبح شكل الشعر يشبه حرف M.
  • ظهور منطقة دائرية خالية من الشعر في الجزء الخلفي من الرأس.
  • ترقق الشعر والصلع في منتصف الرأس من الأمام.

اقرأ أيضاً: العمر المناسب لزراعة الشعر في 3 حالات ونتائج قبل وبعد

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

طرق علاج الصلع الوراثي عند الرجال

المينوكسيديل

يعتبر المينوكسيديل Minoxidil من أشهر العلاجات المستخدمة في علاج الصلع ومشكلة تساقط الشعر بكثرة، ويساعد على الحد من تساقط الشعر وتعزيز نموه، ويجب استخدامه تحت إشراف الطبيب بالتركيز المناسب وعدم التوقف عن استخدامه بدون أن يسمح الطبيب بذلك لتجنب تساقط الشعر مرة أخرى.

الفيناسترايد

يستخدم هذا الدواء لعلاج مشكلة الصلع لدى الرجال فقط، وأيضاً يجب استخدامه تحت إشراف الطبيب وبالجرعات المحددة لتجنب أي أضرار، وفي حالة ظهور أي أعراض غريبة أثناء استخدامه يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

زراعة الشعر

زراعة الشعر للرجال من أكثر الحلول الفعالة والسريعة للتخلص من الصلع الوراثي بشكل نهائي، ويتم فيها أخذ البصيلات من المنطقة المانحة التي يتوافر بها عدد كافي من البصيلات، ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة هي المنطقة التي تخلو من الشعر، وتستغرق العملية من 6 إلى 8 ساعات، وتوجد تقنيات كثيرة لزراعة الشعر ومنها زراعة الشعر بتقنية الشريحة وزراعة الشعر بتقنية الاقتطاف.

اقرأ أيضاً: كم تستغرق عملية زراعة الشعر وأهم 5 عوامل تتحكم في النتائج؟

زراعة الشعر قبل وبعد

أفضل دكتور لزراعة الشعر في مصر

د. شريف حجازي من أفضل وأشهر أطباء زراعة الشعر في مصر والوطن العربي، وهو يشتهر بخبرته الكبيرة في مجال زراعة الشعر بتقنياته المختلفة، وقام بإجراء ما يزيد عن 3000 عملية زراعة شعر بنسب نجاح تجاوزت 96%، ومن أبرز الشهادات العملية التي حصل عليها د. شريف:

  • ماجستير جراحة التجميل والليزر وزراعة الشعر الطبيعي.
  • عضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل والإصلاح ESPRS.
  • عضو الأكاديمية الأوروبية لجراحات تنسيق القوام.
  • عضو الجمعية الأوروبية لزراعة الشعر.

اقرأ أيضاً: أفضل مركز زراعة الشعر وعلاج الصلع في مصر

اعرف أفضل طريق للقضاء على الصلع الوراثي نهائياً مع د. شريف حجازي

تجربتي مع علاج الصلع الوراثي

يحكي أحد الرجال تجربته مع التخلص من مشكلة الصلع الوراثي كالتالي “كنت أعاني من مشكلة الصلع التي ورثتها عن والدي في البداية كنت متردد في الخضوع لعملية زراعة الشعر، ولذلك حاولت التخلص من المشكلة ببعض العلاجات، ولكنها كانت غير فعالة ولم أحصل على النتيجة التي كنت أرغب بها”.

“ولذلك قررت إجراء عملية زراعة الشعر وقمت بعمل كل التحاليل والفحوصات المطلوبة قبل العملية، وبعد التأكد من عدم وجود ما يمنعني من إجراء العملية تمت العملية بنجاح، ومع الالتزام بكل تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية كانت النتائج رائعة وأخيراً تخلصت من مشكلة الصلع نهائياً ومن خلال تجربتي فإن نتائج العملية النهائية تظهر خلال 6 إلى 12 أشهر”.

وختاماً وبعد أن قدمنا لك عزيزي القارئ أهم المعلومات عن مشكلة الصلع الوراثي عند الرجال وأفضل العلاجات، إذا كان لديك أي أسئلة أخرى يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب في أي وقت.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية زراعة الشعر ونتائجها وصور قبل وبعد

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.