أسباب التثدي لدى الرجال وعلاجه في 5 خطوات

أسباب التثدي لدى الرجال

أسباب التثدي لدى الرجال ليست واحدة فقد تكون أسباب طبيعية ترجع للتقلبات الهرمونية التي يمر بها الذكور في مراحل عمرية مختلفة وقد تكون بسبب حالات مرضية تؤثر على نسبة الهرمونات المتسببة في التثدي وغيرها من العوامل التي نعرضها لك في المقالة التالية فتابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على هذه الأسباب وكيفية حل المشكلة من خلال موقع دكتور شريف حجازي.

التثدي لدى الرجل Gynecomastia

مشكلة التثدي عبارة عن تضخم وفرط نمو في أنسجة الثدي بسبب خلل هرموني يمر به الجسم وعدم توازن الهرمونات فيؤدي لتطور أنسجة غدة الثدي في الحجم فتبرز الحلمة وأجزاء الثدي الأخرى، مع العلم أن التثدي ليس مرضاً ولكنه علامة على وجود مشكلة صحية أخرى، أو وجود سبب يؤدي بخلل الهرمونات، وأغلب من يعانون من التثدي يرغبون في التخلص منها لأسباب تجميلية بسبب الشعور بالحرج نتيجة بروز الثدي في الملابس.

نتيجة التخلص من التثدي

أسباب التثدي لدى الرجال

فيما يلي من أسباب التثدي لدى الرجال:

التقلبات الهرمونية

التقلبات الهرمونية التي يمر بها الجسم لدى الذكور من أسباب التثدي لدى الرجال وتحدث في مراحل عمرية مختلفة وتشمل:

• الأطفال حديثي الولادة يكون الثدي لديهم منتفخاً لأن الجنين يتأثر بالأستروجين لوجود في جسم الأم وخلال أسابيع يصغر حجم الثدي وتعود الهرمونات لنسبتها الطبيعية.
  • الذكور في فترات البلوغ يمرون بالمشكلة نفسها بسبب التقلبات الهرمونية وما أن يحدث توازن في الهرمونات يتراجع التثدي من نفسه خلال عامين في أغلب الحالات.
  • أما كبار السن ومن تجاوزوا الخمسين من العمر فيظهر التثدي لديهم بسبب عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الذكور تستوستيرون بنفس النسبة كالسابق مما يؤدي لبروز الثدي.

التثدي بسبب الأدوية

من أسباب التثدي لدى الرجال تناول بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على نسبة الهرمونات في الجسم ومن بينها:

• بعض أدوية تنظيم حركة المعدة.
  • تناول المنشطات التي تحسن الأداء الرياضي.
  • أدوية القلق ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الأدوية المستخدمة في علاج السرطان والعلاج الإشعاعي.
  • الأدوية الستيرويدية التي تعالج قصور الهرمونات والعضلات.
  • مضادات الأندورجينات المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا.
  • بعض أنواع أدوية حرقة المعدة وأدوية القلب والمضادات الحيوية.

مشكلات صحية تؤدي للتثدي

ينتج التثدي أيضاً بسبب وجود مشكلة صحية تعمل على إحداث خلل في الهرمونات الجنسية وتشمل:

• الإصابة بالأورام مثل أورام البروستاتا وقصور الغدد التناسلية وأورام الغدة الكظرية والنخامية.
  • أمراض الكبد المؤثرة على نسبة الهرمونات والفشل الكبدي والكلوي من أسباب التثدي لدى الرجال.
  • عدم تناول طعام متوازن مما يؤدي لانخفاض إنتاج التستوستيرون الذكوري في الجسم لدى الرجال.

الأعشاب والعقاقير

هناك بعض الأعشاب والعقاقير والمغذيات التي تعتبر من أسباب التثدي لدى الرجال المباشرة لأنها تؤثر على التوازن الهرموني ومنها:

• منتجات الشاي الأخضر والصويا وزيت اللافندر من أسباب التثدي لدى الرجال لأنها تزيد الأستروجين.
  • العادات غير الصحية مثل إدمان الكحوليات أو الإفراط في تناولها يؤثر على الهرمونات ويزيد السمنة.
  • تعاطي العقاقير غير المشروعة ومخدرات الشوارع مثل الهيروين والأمفيتامينات والميثادون والمارجوانا.

نتائج علاج التثدي عند الرجال قبل وبعد| د. شريف حجازي

شاهد أيضًا: مباشرة علاج التثدي للرجال من داخل العمليات

أياً كانت أسباب التثدي عند الرجال فيتم علاجه وفقاً للخطوات التالية حسب درجة التثدي:

الطرق الطبيعية

إن كان التثدي لأسباب طبيعية مثل التقلبات الهرمونية في فترات البلوغ فقد يتراجع من نفسه ويكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب لعلاج التثدي بشكل طبيعي وعندها قد يستجيب للنظام الغذائي وخاصة إن كان التثدي لديك حديث الظهور.

إن كان التثدي أثراً جانبياً لأي دواء تتناوله يجب استشارة طبيبك الذي تتابع معه لوصف دواء بديل أو عند التوقف عند تناول هذا الدواء يتراجع التثدي من نفسه، ونفس الأمر إن كانت أسباب التثدي عند الرجال راجعة لحالة صحية يتراجع التثدي عند علاجها.

الأدوية

الخيار الدوائي أيضاً من طرق علاج التثدي عند الرجال وتشمل الأدوية المستخدمة في علاج التثدي مستبدلات التستوستيرون ومثبطات الأروماتاز وعقار كلومفين وتاموكسيفين وغيرها، مع العلم أن هذه الأدوية معتمدة من هيئة الغذاء والدواء الامريكية لعلاج حالت صحية أخرى مثل سرطان الثدي.

الجراحة

الجراحة هي الحل الأمثل في حالة تفاقم التثدي أو إن أتي مصحوباً بالألم أو بعد عدم جدوى الأدوية ومرور أكثر من 12 شهراً على ظهور التثدي ففي هذه الحالة يتليف النسيج المتضخم ويصبح الاستئصال هو الحل الوحيد للتخلص منه، وتناسب الجراحة حالات التثدي من الدرجة الرابعة التي تتطلب استئصال الغدد اللبنية للرجال.

اقرأ أيضاً: عملية التثدي في مصر | أفضل طبيب والتكلفة وأهم 5 مميزات

الفيزر

أما عن جهاز الفيزر لعملية شفط الدهون الأشهر في علاج التثدي فهي الحل الأنسب حتى التثدي من الدرجة الثالثة فهذه الدرجات تتطلب شقوق بسيطة في الجلد ولا تحتاج لقص الجلد حيث يتم شد الجلد وإزالة النسيج المتضخم باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر شقوق بسيطة لا تترك ندبات ولا تطول فترة التعافي بعدها على عكس الجراحة.

عزيزي القارئ كانت هذه أسباب التثدي لدى الرجال وطرق علاج هذه المشكلة وفي النهاية إن كانت لدي أي استفسارات أخرى أو أسئلة ترغب في طرحها لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب.

اقرأ أيضًا: