Sherif Clinic
Search
Close this search box.

آثار شفط الدهون متى تزول؟ و6 نصائح لتفاديها 

آثار شفط الدهون

آثار شفط الدهون، كم تستمر ومتى تتعافى وهل تستدعي القلق؟ لا بد من أن التفكير في الآثار الجانبية بعد أي عملية يشغل جزءً من تفكير كل من يقبل عليها وبالأخص عمليات التجميل التي يشيع الحديث عن أخطارها وأضرارها مثل شفط الدهون وذلك رغم أن عملية شفط الدهون عملية آمنة إذا ما تم التحضير لها بشكل جيد وإتباع تعليمات التعافي التي يوصي بها طبيبك، لذا في المقالة التالية نوضح لك أهم النقاط المتعلقة بآثار شفط الدهون، فتابع معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي

عملية شفط الدهون Liposuction 

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية محدودة التدخل الجراحي يقوم فيها الطبيب بعمل شقوق بسيطة في منطقة الشفط وإدخال أداة دقيقة حادة منها وهي كانيولا يمررها الطبيب أسفل الجلد لتخترق الدهون وتكسرها في حالة الشفط التقليدي أو تذيبها بالحرارة كما يحدث عند الشفط بالفيزر أو الليزر وبعد تكسير أو إذابة الدهون عن طريق تحريك الكانيولا ذهاباً وإياباً يقوم الطبيب بشفط الدهون وغلق الشقوق بغرز تجميلية دقيقة. 

شفط الدهون للرجال

آثار شفط الدهون 

آثار شفط الدهون الناتجة بعد العملية هي آثار طبيعية ومؤقتة ولا تستمر أكثر من أسبوع إلى شهرين في المتوسط حيث تزول بالتدريج وما هي إلا استجابة طبيعية من الجسم للشفاء والتعامل معها بشكل صحيح يجعلها تزول أسرع بدون مضاعفات وتظهر النتيجة في الوقت المتوقع لها، وتشمل الآثار ما يلي: 

  • ينتج عن عمليات شفط الدهون ألم يتراوح ما بين البسيط إلى المتوسط حسب استجابة الجسم للألم ويزول خلال أسبوع إلى 10 أيام. 
  • الاحمرار وتورم الجلد وانتفاخه بعد شفط الدهون عرض جانبي طبيعي بعد تأثر الجلد بالعملية ويزول عادة خلال شهر إلى شهرين بشكل نهائي مع الالتزام بتعليمات الطبيب. 
  • من آثار شفط الدهون واردة الحدوث الشعور بتنميل مؤقت يستمر لعدة أيام أو حتى أسابيع ولكنه في النهاية يزول مع عودة الإحساس الطبيعي للجلد بمرور الوقت. 
  • الكدمات وتغير لون الجلد بعد شفط الدهون أيضاً من آثار شفط الدهون المتوقعة والطبيعية وتزول أغلبها في أول شهر وتنحسر بالتدريج على مدار الشهرين التاليين حيث تتحول من اللون الأحمر والأزرق الداكن إلى لون فاتح ثم يعود الجلد للونه الطبيعي. 
  • بعد إزالة أي أنسجة أو عمل شقوق في الجلد يرسل الجهاز اللمفاوي سوائل لهذه المنطقة لتتعافى لذا يصرف الجلد سوائل زائدة بعد شفط الدهون يتخلص من أغلبها في الأسبوع الأول والنسبة المتبقية تتلاشى بالتدريج خلال شهر من العملية. 
  • قد تشعر بحكة أيضاً في موضع شفط الدهون مكان عمل الشقوق نتيجة التئام الشقوق وتكون قشور عليها، ومن آثار شفط الدهون نادرة الحدوث تندب الشقوق خاصة عند استخدام تقنيات شفط حديثة مثل الليزر والفيزر لأن الشقوق تكون دقيقة للغاية عكس الشفط التقليدي. 

شفط ونحت دهون الجسم بالفيزر

نصائح للحد من آثار شفط الدهون  

للحد من آثار شفط الدهون وعدم تحولها لمضاعفات إن تم إهمالها أو عدم التعامل معها بشكل صحيح يجب الالتزام بالآتي: 

  • تناول مسكنات الألم حتى عند عدم الشعور به لأنها تخفف الالتهابات ولا تقتصر على تسكين الألم. 
  • لتصريف السوائل الزائدة وعدم حدوث تجمع لها يجب ارتداء المشد الطبي بعد الشفط بمدة شهر وشرب الماء بكثرة والحد من الأملاح. 
  • كما يجب تدليك منطقة الشفط بالقرب من مواضع التصريف لمساعدة الجلد على التخلص من السوائل أو عمل جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط. 
  • لمنع حدوث تندب في الشقوق يجب العناية بها ونظافتها لتجنب العدوى أيضاً وكذلك عدم تعريضها للبلل والحرارة المرتفعة أو أشعة الشمس أو حكها وتقشيرها بعد التئامها. 
  • يجب الحرص على المشي كل ساعتين لمدة لا تقل عن 5 إلى 10 دقائق على أن يكون المشي حفيفاً داخل المنزل وبدون مجهود زائد أو حركة مفاجئة أو حمل أشياء ثقيلة. 
  • كما يجب وضع وسائد خلف الظهر عند النوم أو الاستلقاء لرفع الجزء العلوي من الجسم عن مستوى باقي الجسم في زاوية 45 لأن هذه الوضعية تحد من التورم بعد العملية. 

شفط دهون البطن

نتائج عمليات شفط الدهون 

كما أوضحنا تستمر آثار شفط الدهون في التحسن ورغم أن النتيجة تكون واحدة منذ البداية إلا أنها تضح أكثر مع تلاشي هذه الآثار وبداية من الشهر الثالث يمكن رؤية نتائج شفط دهون مُرضية وفي الشهر السادس يمكنك الاستمتاع بالنتيجة الكاملة والحكم عليها حيث تلاحظ أن مظهر الجلد قد تحسن ومساحة ومحيط منطقة الشفط أصبح أكثر تحديداً وسلاسة وتناغماً مع الجسم. 

شاهد بالفيديو نتيجة مميزة وفورية لشفط دهون البطن مع د. شريف حجازي 

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل حول آثار شفط الدهون ومتى تزول وكيف يمكن الحد منها إن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب ويسعدنا الرد على أسئلتك.

اقرأ أيضًا:

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.