6 أسباب لا تعلمها لـ ترهلات البطن وما طرق العلاج؟

ترهلات البطن

هل تعانون من مشكلة ترهلات البطن؟ هل تريدون معرفة أسباب حدوث تلك الظاهرة الشائعة؟ وهل تبحثون أيضاً عن طرق علاجها والتخلص منها؟ إذاً تابعوا معنا مقال اليوم أعزائنا القراء والذي سنتحدث فيه عن كل ما يخص ترهل البطن من معلومات هامة، وأيضاً الأسباب وطرق العلاج المختلفة.

ما هي ترهلات البطن؟

ترهل البطن أو تدلي جلد البطن أو تهدّل البطن كلها مصطلحات عامة تعبر عن حالة واحدة وهي ظهور جلد البطن في حالة متدلّية كما يظهر حجم البطن أكبر من الطبيعي ولا يكون شكلها متناسقاً مع باقي أجزاء الجسم، كما تكون مساحة الجلد الزائدة كبيرة ومترققة وغير مشدودة على الإطلاق على منطقة البطن، ويعتبر ترهل البطن من مشكلات القوام الشائعة للعديد من الأسباب ومن الممكن أن تحدث عند النساء وعند الرجال أيضاً.

ما أسباب ترهلات البطن؟

من الممكن أن تحدث ترهلات الجلد في منطقة البطن للعديد من الأسباب التي منها ما هو متعلق بالرجال فقط ومنها ما هو متعلق بالنساء فقط ومنها ما يشترك بينهما، ومن أهم أسباب ترهل البطن عموماً ما يلي:

1. النظام الغذائي المعتمد على السكريات والكربوهيدرات البيضاء والدهون على المدى الطويل.
  2. يعتبر ترهل البطن بعد الحمل والولادة من أشهر أسباب الترهل عند النساء.
  3. النمط المريح المستمر أو النمط الخامل للحياة الذي لا ينطوي على أي درجة من النشاط الحركي.
  4. إجراء جراحة سابقة في منطقة البطن قد تسبب الترهل فيما بعد.
  5. وجود مشكلة في مرونة الجلد مثل ضعف إنتاج الكولاجين والإيلاستين وما إلى ذلك.
  6. بعض عادات نمط الحياة الخاطئ مثل التدخين قد تؤثر بالسلب على الجلد وتسبب ترهله وخصوصاً جلد البطن.

هل يمكن علاج ترهلات البطن؟

نعم، بالفعل توجد العديد من الطرق التي من الممكن أن يتم علاج ترهل البطن من خلالها، من هذه الطرق ما هو جراحي ومنها ما هو تجميلي ومنها ما هو طبي، ومنها أيضاً ما هو طبيعي بدون اللجوء إلى الطرق الجراحية أو التجميلية، ويجب التنويه أعزائنا القراء أن ما يناسب شخص من طرق العلاج قد لا يناسب شخصاً آخر، ويجب العلم أيضاً ان درجة الترهل وحجمه ومتطلبات كل حالة هي عوامل تتدخل بشكل كبير في مدى فاعلية ونتيجة كل طريقة من طرق العلاج.

شد ترهل البطن للرجال

طرق علاج ترهلات البطن

توجد الآن العديد من الطرق المختلفة التي من الممكن اختيار إحداها لعلاج ترهل البطن، وكما ذكرنا فإن كل طريقة من الممكن أن تناسب حالة بينما قد لا تناسب أخرى، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

شد ترهل البطن للنساء

شروط إجراء عملية شد البطن

لأن عملية شد البطن تعتبر على رأس الطرق الجراحية التجميلية لعلاج الترهل، ومثلها مثل أي عملية جراحية أخرى أو إجراء تجميلي، فإنه توجد عدة شروط يجب توافرها في الحالات التي تقوم بإجراء العملية، ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

• أن تكون الحالة الصحية العامة للمريض جيدة ومناسبة للإجراء ولا توجد لديه موانع صحية كبيرة تتعارض معه.
  • ألا يكون لدى المريض أي قابلية عالية لـ مضاعفات الجراحة مثل مضاعفات التخدير العام أو النزيف.
  • ألا تكون هناك مشكلة مناعية أو التهابية تمنع من الخضوع إلى عملية شد البطن.
  • من المهم أن تكون الحالة ذات توقعات منطقية وواقعية للعملية ولديها استعداد تام للالتزام بكل ما تحتاجه الجراحة.

كيف تتم عملية شد البطن؟

تتم عملية شد البطن باستخدام التخدير بالطبع وبالتدخل الجراحي من الدرجة الأولى، وذلك بالخطوات التالية:

• يتم تحديد المنطقة التي سيتم إجراء الشق الجراحي فيها ثم يقوم الطبيب بفتح شق جراحي عادة ما يكون أسفل البطن واصلاً بين عظمتي الحوض من الفخذ الأيمن إلى الفخذ الأيسر.
  • تتم إزالة الدهون الزائدة من المنطقة وأيضاً الأنسجة الجلدة المسببة للترهل ويقوم الطبيب بشد الجلد إلى موضع جديد، وفي بعض حالات الشد قد يتم نقل السرة.
  • في النهاية تُقص المساحة الجلدية الزائدة ويقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بالخيوط المخصصة لذلك.
  • يتم تركيب أنابيب لتصريف السوائل ويقوم الطبيب بتضميد الجروح جيداً.

علاج ترهلات البطن بدون جراحة

بعد أن تعرفنا معاً على الطريقة الجراحية الأشهر لعلاج ترهل البطن نأتي الآن إلى تساؤل آخر في غاية الأهمية، وهو هل يمكن علاج الترهل في البطن تجميلياً ولكن بدون إجراء عمليات جراحية؟ والإجابة أعزائنا القراء على هذا التساؤل هي نعم، حيث توجد بعض الطرق التي من الممكن بها شد الجلد ذو الترهل البسيط والتخلص من الخلايا الدهنية القليلة الزائدة في منطقة البطن، ولكن بشرط أن يكون العلاج مناسباً للحالة، ومن هذه العلاجات تقنية إندولفت، وجلسات تفتيت دهون البطن وشد الجلد.

شد ترهلات البطن بالفيديو

هل يمكن الوقاية من ترهلات البطن؟

على الرغم من أن بعض أسباب الترهل قد لا يمكن تجنبها تماماً، ولكن من الممكن الوقاية قدر الإمكان من ترهلات البطن التي تحدث نتيجة نمط الحياة الخاطئ والعادات الغذائية وما إلى ذلك، ومن طرق ونصائح الوقاية ما يلي:

• الحفاظ على قدر يومي من النشاط البدني قدر الإمكان والبعد عن نمط الحياة الخامل.
  • عدم الاعتماد على السكر والدهون والكربوهيدرات البيضاء في النظام الغذائي على المدى الطويل.
  • الابتعاد عن التدخين وعن شرب الكحول تماماً.
  • ممارسة تمارين البطن المناسبة إذا كان الشخص يستطيع ذلك.
  • الحفاظ على ترطيب الجلد ومدّه بالكولاجين والإيلاستين من خلال استخدام مرطبات مناسبة.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تبحثون عنه من معلومات عن ترهلات البطن وأسباب حدوثها وأيضاً طرق علاجها المختلفة، بالإضافة إلى شروط إجراء العملية والحالات التي قد تناسبها، وإذا كنتم تريدون حجز موعد لدينا يمكنكم بلا تردد التواصل معنا.