Sherif Clinic
Search
Close this search box.

عملية شد الجسم دليلك الشامل عنها من أنواع ونتائج وأسعار

عملية شد الجسم

عملية شد الجسم هي عملية تجميلية يلجأ إليها كل من يرغب في التخلص من الجلد الزائد الذي لا يستجيب للتمارين الرياضية وغيرها من الطرق التقليدية أو حتى الطرق التجميلية غير الجراحية، فمن يمكنه الخضوع لها وما فوائدها وأنواعها؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل التي تفيدك معرفتها.

عملية شد الجسم

عملية شد الجسم Body Lift هي عملية تجميلية يتم فيها عمل شق جراحي في منطقة الترهل لشد الجلد وقصه وشد الأربطة الداخلية والعضلات الضعيفة وشد الزوائد منها كما يمكن التخلص من نسبة من تراكمات الدهون في نفس العملية، وتتم العملية عادة تحت التخدير العام وخاصة عند شد أكثر من منطقة في الجسم.

أنواع عملية شد الجسم

هناك أنواع عديدة من عمليات شد الجسم تختلف حسب منطقة الترهل فيمكن شد أي منطقة في الجسم بمفردها بداية من الوجه والرقبة وحتى الساقين وعادة ما يتم تقسيم العملية على مراحل حيث يصعب شد الجسم كامل في عملية واحدة لأنه يرفع درجة احتمالية التعرض لمضاعفات، لذا يمكن شد المناطق التالية في نفس الوقت بدون مشكلات:

  • شد الجسم العلوي من الذراعين والثديين والظهر.
  • شد الجسم السفلي ويشمل الساقين بالكامل من الأرداف إلى السمانة.
  • شد الجسم الحزامي ويشمل شد الخصر والبطن والأرداف ورفع المؤخرة.

شد البطن الجراحي

قبل عملية شد الجسم

  • قبل العملية يناقش الطبيب هدفك التجميلي ويفحص حالة ودرجة الجلد المترهل ويحدد درجتها وبالتالي يحدد التقنية المناسبة.
  • يتعرف الطبيب على تاريخك الطبي ويسأل عن العمليات السابقة والأدوية والمكملات التي تتناولها في الفترة الحالية.
  • يطلب الطبيب بعض الفحوصات للاطمئنان على الصحة العامة والتأكد من عدم وجود موانع تجاه التخدير أو العملية.
  • يوصي الطبيب بعدم تناول أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين لتجنب التعرض لنزيف وذلك قبل وبعد أسبوعين من العملية.
  • يوصي الطبيب بعدم شرب الكحوليات والإقلاع عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية لتجنب أي مضاعفات.

طريقة إجراء عملية شد الجسم

تتم العملية تحت التخدير العام عادة وتبدأ برسم خط يوضح موضع الشق الجراحي ثم يتم تعقيم الجلد والتخدير وبعدها يقوم الطبيب بعمل فتحة في الجلد في موضع الثنية الجلدية عادة ثم يرفع الجلد للوصول للأنسجة الداخلية ثم يقوم بشدها وقص الزائد منها ثم يعيد الجلد لوضعه السابق ويقوم بشده باتجاه فتحة الجراحة ثم قص الزائد وإغلاق الفتحة بغرز تجميلية دقيقة للغاية أو الصمغ الطبي في نفس الوقت وتغطى بالضمادات.

التعافي بعد عملية شد الجسم

تطول فترة التعافي نسبياً بعد عملية شد الجسم حيث تستغرق الشقوق من شهرين إلى 3 شهور لتلتئم بشكل نهائي وخلال هذه الفترة يوصى بالآتي:

  • يجب تناول المسكنات والمضادات الحيوية في مواعيدها للحد من الألم وتجنب العدوى.
  • يجب ارتداء المشد الطبي على الأقل لمدة لا تقل عن شهر إلى 8 أسابيع لأنه يشكل الجلد ويحد من الآثار الجانبية.
  • يجب تناول أطعمة صحية تحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم والبروتين لمساعدة الأنسجة على تكوين الكولاجين والالتئام السريع.
  • يمنع النوم على شقوق الجراحة أو تعريضها لضغط واحتكاك أو حتى لمسها عند العناية بها وينصح بالتدليك حولها لطرد السوائل الزائدة.
  • يمنع التعرض لأي نشاط بدني شاق لمدة لا تقل عن أسبوع كما يمنع ممارسة أي رياضة مكثفة قبل مرور 3 شهور على العملية أو حسب المدة المحددة لك.

شد البطن جراحيا للنساء

نتائج عملية شد الجسم

تظهر أفضل نتيجة لعملية شد الجسم بعد التعافي والتئام الشقوق واختفاء الآثار الجانبية ففي البداية تظهر بعض الآثار الطبيعية مثل احمرار الشقوق والكدمات حولها وانتفاخ الجلد نتيجة السوائل التي يطردها الجسم لذا تبدأ النتيجة في الظهور التدريجي بعد الشهر الثالث إلى السادس وتظهر الشقوق في أفضل صورة بعد عام حيث تقترب من لون وملمس الجلد.

شد الجسم قبل وبعد

أسعار عمليات شد الجسم

يبلغ متوسط أسعار عمليات شد الجسم في دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات وقطر حوالي 8000 دولار أمريكي بينما تصل الأسعار في مركز الدكتور شريف حجازي إلى 2000 دولار أمريكي في المتوسط، وتتباين الأسعار حسب حالة الجلد ودرجة التدخل الجراحي ونوع التخدير المستخدم وعدد ناطق الجسم الخاضعة للعملية.

شاهد نتائج فعلية لشد الجسم قبل وبعد في مركز شريف كلينك

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل التي تود معرفتها عن عملية شد الجسم وفي الختام إن أردت التواصل معنا لطرح أي أسئلة بخصوص العملية تواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.