Sherif Clinic
Search
Close this search box.

تسريع نمو الشعر المزروع بأفضل 5 طرق

تسريع نمو الشعر المزروع

يمكن تسريع نمو الشعر المزروع بالعديد من الطرق للحصول على نتيجة رائعة وسريعة، فمن المعروف أن نتائج زراعة الشعر تستغرق شهور طويلة حتى تظهر بشكل نهائي لذا في المقالة التالية سنعرض لك مجموعة من الحلول المقترحة التي يمكنك اللجوء إليها وتساعدك على رؤية نتيجة سريعة بالإضافة لنصائح هامة عليك معرفتها فتابع معنا.

زراعة الشعر Hair Transplant

زراعة الشعر عبارة عن عملية تجميلية تتم من أجل استعادة مظهر الشعر وتكثيفه بعد المعاناة من مشكلات مثل التساقط الوراثي أو اتساع فراغات الشعر وتتم عن طريق أخذ بصيلات سليمة ومستقرة من مناطق كثيفة ونقلها إلى مناطق التساقط والصلع، ومن أشهر طرق زراعة الشعر:

قبل وبعد زرع الشعر للرجال

متى تظهر نتائج زراعة الشعر؟

تظهر نتيجة زراعة الشعر على مراحل تبدأ بمرحلة الراحة والتساقط حيث يبدأ الشعر المزروع في التساقط في الأسبوع الثالث وحتى 3 شهور من زراعة الشعر، ثم يبدأ في الإنبات بداية من الشهر الرابع من زراعة الشعر، وبعد 6 شهور يغطي الشعر نسبة ملحوظة من فروة الرأس وتكتمل النتيجة بعد عام إلى عام ونصف في أغلب الحالات.

زراعة الشعر قبل وبعد

نصائح تسريع نمو الشعر المزروع

يجب العلم أن دورة حياة الشعر المزروع طبيعية تماماً ولا يوجد قلق من تساقط الشعر المزروع وتأخر ظهور النتائج، ولا يمكن التحكم في دورة نمو الشعر لأنها تحدث بشكل طبيعي ولكن يمكنك اتباع النصائح التالية لعدم تأخر ظهور النتيجة ورؤية نتيجة أفضل وشعر أكثر كثافة:

  • تجنب لمس البصيلات المزروعة لعدم تحريكها وتغيير زاوية نموها أو إتلافها.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في الأسابيع الأولى بعد العملية للحفاظ على البصيلات.
  • عند تكون القشور يمكن لمسها وإزالتها ويجب ترطيب مناطق الزراعة بلوشن طبي فقط حتى تتساقط القشور من تلقاء نفسها.
  • من الطبيعي الشعور بحكة مع التئام البصيلات وتكون القشور تجنب تماماً الاستجابة لشعور الحكة واستخدام مضادات الحكة بعد استشارة الطبيب.
  • تجنب القيام بمجهود بدني شاق يعرض فروة الرأس للضغط أو زيادة تدفق الدم عن المعدل الطبيعي لذا يجب تأجيل ممارسة الرياضة لعدة أسابيع.
  • تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والبروتين لضمان شفاء الأنسجة بسرعة ولإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وكذلك الشعر.

طرق تسريع نمو الشعر المزروع

والآن إليك بعض الطرق والبدائل التي قد ينصح بها الأطباء حسب كل حالة فبعض الحالات لا تتطلب أي حلول لتسريع نمو الشعر:

حقن النانو فات

حقن النانو فات أو فيلر الدهون من أكثر الطرق فعالية في إنبات الشعر وقد ينصح بها الطبيب بعد رؤية نتائج زراعة الشعر للحفاظ على الشعر لأطول فترة ممكنة وهي عبارة عن دهون يتم شفطها بتقنية شفط الدهون الدقيق ثم تنقيتها بأجهزة خاصة ووضعها في حقن وحقنها في فروة الرأس فتعمل على بناء الكولاجين إصلاح فروة الرأس.

حقن البلازما للشعر

حقن البلازما من أشهر طرق تسريع نمو الشعر المزروع التي يوصي بها الأطباء في مراحل مبكرة بعد الزراعة قد تكون في الأسبوع الأول أو الثاني وخاصة في حالات التساقط الحاد وضعف فروة الرأس وقد ينصح الطبيب بحوالي 4-6 جلسات من حقن البلازما.

أدوية إنبات الشعر

في حالات تساقط الشعر الوراثي يجب الحفاظ على الشعر الموجود على فروة الرأس والشعر المزروع وبعض الحالات تتطلب أدوية وقف التساقط الوراثي مثل مينوكسيدل أو فيناسترايد ولا يجب تناولها أو استخدامها بدون استشارة الطبيب لأنها ليست ضرورة للجميع.

حقن الخلايا الجذعية للشعر

حقن الخلايا الجذعية للشعر من أحدث وأفضل طرق إنبات الشعر لذا قد تكون مفيدة في تسريع نمو الشعر المزروع فقط إن أوصى الطبيب بها ورأي أن الحالة تتطلب الحقن وهي عبارة عن خلايا يتم استخلاصها من البلازما أو الدهون أو بصيلات الشعر ثم وضعها في سائل وحقنها في فروة الرأس وتعد من أسرع طرق إنبات الشعر من جلسة واحدة.

تناول الفيتامينات الهامة للشعر

الفيتامينات أمر ضروري لضمان تسريع نمو الشعر المزروع ومن الطبيعي قبل العملية إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة هل توجد أسباب طبية تتسبب في التساقط بالإضافة لنقص الفيتامينات وخاصة الحديد والزنك وفيتامين د ومخزون الحديد، كما أن تناول الفيتامينات بانتظام أمر ضروري حتى بعد ظهور النتائج للحفاظ على الشعر.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

عوامل تتحكم في سرعة نمو الشعر المزروع

والآن بعد معرفة أفضل وأشهر طرق تسريع نمو الشعر المزروع إليك سبب اختلاف سرعة ظهور النتائج:

  • بعض الأسباب طبيعية مثل العوامل الوراثية.
  • عدم الالتزام بتعليمات غسل الشعر المزروع والعناية به.
  • إتلاف البصيلات بسبب لمسها أو حكها أثناء النوم والحركة.
  • قوة بصيلات الشعر وصحة الشعر قبل العملية وعدم وجود هيشان أو ضعف في الشعر.
  • العمر والصحة العامة من العوامل المؤثرة في الاستجابة للشفاء وبالتالي في سرعة النتائج.

شاهد نتائج زراعة الشعر المميزة بعد 8 شهور في عيادات شريف كلينك

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أفضل طرق تسريع نمو الشعر المزروع وأهم العوامل المتحكمة في سرعة ظهور النتائج أهم ما نذكرك به هو عدم تجربة أي طريقة أو دواء قبل استشارة طبيبك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.