Sherif Clinic
Search
Close this search box.

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون | إليك 6 خيارات صحية 

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون

ما هو الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون؟ رغم أن عملية شفط الدهون محدودة التدخل الجراحي والشفاء منها يكون سريعًا إلا أنه يجب الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب، وبالحديث عن الأكل فله دور هام في زيادة سرعة الشفاء وعدم حدوث مضاعفات وبالتالي ظهور نتيجة سريعة، وفي المقالة التالية نجيبك على هذا السؤال كما تتعرفين على أهم التعليمات فتابعي معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي

عملية شفط الدهون Liposuction 

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بالتخلص من الدهون الزائدة في أي منطقة في الجسم من خلال تدخل جراحي محدود، حيث تتم بتخدير موضعي ويقوم الطبيب بعمل فتحات دقيقة للغاية في منطقة الشفط وإدخال أداة شفط الدهون منها، ثم يتم تكسير الدهون أو إذابتها وبعدها يتم شفط الدهون ويمكن إجراء العملية لأي منطقة في الجسم تتوافر بها السمنة الوضعية ولا تعاني من ارتخاء شديد في الجلد. 

الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون  

من أهم تعليمات التعافي هو تناول الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون والآن إليك قائمة بأفضل العناصر الغذائية التي يمكنك إدخالها لنظامك الغذائي: 

  • البروتين من أهم العناصر الغذائية بعد العملية لأنه يعزز الكولاجين وبالتالي يساعد على التئام الجروح وشفاء الجلد ومنها اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان. 
  • الخضروات والفاكهة وخاصة الأنواع التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يعزز الكولاجين ويساعد على شفاء الجروح ومن أمثلتها الفراولة والكيوي والبروكلي واللفت والخضروات الورقية والحمضيات مثل اليوسفي والبرتقال. 
  • الدهون الصحية ضرورية أيضاً بعد العملية لأنها تساعد على امتصاص الكثير من الفيتامينات وتزيد الشبع لذا يجب تناول القليل منها في نظامك الغذائي مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الدهنية الغنية بالأوميجا 3 بدلاً من الزيت والسمن النباتي. 
  • السكريات والدهون الضارة من العوامل الالتهابية التي يجب الامتناع عنها بعد العملية ويمكن تناول القليل من العسل لتحلية المشروبات وإعداد وجبات صحية باستخدام كمية مناسبة من سكر الدايت أو التحلية بالتمر والموز والفاكهة بشكل عام. 
  • من أمثلة الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون أيضاً الأطعمة الغنية بالألياف مثل منتجات القمح الكامل والخضروات الورقية والصليبية حيث تعمل الألياف على تحسين عملية الهضم وخاصة مع أخذ المسكنات التي قد تزيد الإمساك لذا ينصح بتناولها في أغلب الوجبات. 
  • وعند الحديث عن الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون لا يجب إغفال المشروبات الصحية وعلى رأسها الماء لأنه يحسن جميع الوظائف الحيوية في الجسم ويساعد على طرد السوائل الزائدة كما ينصح بشرب سوائل صحية بدون سكر مثل الأناناس لأنه يقلل الانتفاخ. 
  • بالإضافة للسكريات والدهون الضارة فالأملاح ليست من الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون لأنه تحتوي على الصوديوم الذي يعمل على حبس السوائل في الجسم وبالتالي يزيد من فرص تراكم السوائل بعد شفط الدهون والتسبب في مضاعفات مثل التحجر.

شفط دهون البطن

الرجيم المناسب بعد شفط الدهون 

أنسب رجيم بعد عملية شد وشفط البطن وينصح به أغلب الأطباء هو رجيم نمط الحياة الصحي الذي يعتمد على ممارسة الرياضة على الأقل 3 مرات في الأسبوع وتناول خيارات صحية من الطعام والمشروبات بحيث تعتاد على نمط الحياة الصحي ويصبح من عاداتك اليومية بدون إتباع حميات معقدة واعتماد الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون الذي سبقت الإشارة إليه. 

د. شريف حجازي يوضح أهم التعليمات بعد شفط الدهون

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شاهد أيضًا: بالصور عملية شفط الدهون قبل وبعد وأهم النصائح

تعليمات بعد شفط الدهون 

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أنسب طعام يمكنك تناوله بعد شفط الدهون إليك أهم التعليمات بعد عملية شد البطن وشفطها:

  • ارتداء المشد الطبي لمدة شهر على الأقل. 
  • المشي والحركة كل عدة ساعات مع تجنب النشاط الزائد. 
  • تناول مسكنات الألم ومضادات الحيوية وغيرها من الأدوية في مواعيدها. 
  • تدليك منطقة شفط الدهون أو الخضوع لجلسات المساج بعد عملية شفط الدهون.
  • حضور جلسات المتابعة لمعرفة مسار الشفاء ونسبة تصريف السوائل والتئام الجلد. 

نتائج شفط الدهون

نتائج عمليات شفط الدهون 

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون على الفور بعد العملية بنسبة محدودة فالنتيجة النهائية تظهر بمرور الأسابيع الأولى، حيث يكون الجلد قد تعافى وتخلص من آثار العملية من تورم وسوائل زائدة أو كدمات، ويستغرق هذا الأمر حوالي 3 شهور بينما النتيجة النهائية تظهر في الشهر السادس من العملية. 

شفط الدهون بالفيزر

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة ما هو الأكل المناسب بعد عملية شفط الدهون لا تتردد في طرح أي أسئلة أو استفسارات علينا عبر واتساب ويسعنا الرد عليك.  

اقرأ أيضًا:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.