Sherif Clinic
Search
Close this search box.

افضل عملية لازالة الكرش والتخلص من دهون البطن في 4 خطوات

افضل عملية لازالة الكرش

كبر حجم البطن أو ما يُطلق عليه الكرش من أهم المشكلات المتعلقة بالقوام، لذلك يبحث كثير من الأشخاص عن افضل عملية لازالة الكرش والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، فما هي هذه العملية؟ وما الأسباب التي تسبب ظهور الكرش من الأساس؟ وهل توجد إجراءات مختلفة أخرى يمكن بها تحسين مظهر البطن؟ تابعوا المقال لمعرفة الإجابة.

أسباب ظهور الكرش

قبل أن نتعرف على افضل عملية لازالة الكرش من المهم أن نلقي نظرة أولاً على أسبابه، فالكرش هو مصطلح يُطلق على منطقة البطن عندما تتضخم ويكون حجمها أكبر من الطبيعي، ورغم تفاوت حجم البطن بين حالة وأخرى ورغم تفاوت السبب أيضاً وراء ظهور الكرش، ولكن الحصول على بطن أقل في كمية الدهون وأفضل من الناحية الشكلية المتناسقة مع القوام هو شئ يرغب به الجميع، وبالنسبة إلى أسباب الكرش عموماً فإن منها ما يلي:

  • اكتساب الجسم المزيد من الوزن وتراكم الخلايا الدهنية الزائدة في البطن.
  • أسباب مرضية مثل السكري النوع الثاني واضطرابات الغدة الدرقية.
  • أسباب متعلقة بالنظام الغذائي مثل تناول الكثير من السكريات والكربوهيدرات والاعتماد عليها لفترة طويلة.
  • العادت السيئة في نمط الحياة مثل شرب الكحوليات.
  • من الممكن أن يتعلق الأمر بالجينات الوراثية والتاريخ العائلي للشخص.
افضل عملية لازالة الكرش
تضخم الكرش

هل كل حالات الكرش تكون عبارة عن دهون؟

يوجد بشكل رئيسي نوعين من الدهون التي تكون في منطقة البطن خاصة، وهما الدهون تحت الجلد وهي نوع الدهون الأقل خطورة والذي تتم إزالته خلال عمليات شفط الدهون أو يتم حرق خلاياه عند ممارسة التمارين الرياضية واتباع أنظمة الرجيم وهكذا، وهناك نوع آخر وهو الدهون الحشوية التي تكون مترسبة داخلياً حول أعضاء البطن نفسها، وهي النوع الأكثر خطورة من دهون البطن، والذي قد تؤدي زيادته وعدم علاجه إلى المزيد من المضاعفات الخطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها، ولكن رغم ذلك فبعض حالات تضخم البطن من الممكن أن تكون ناتجة عن أسباب أخرى غير ترسب الدهون، بما في ذلك أمراض القولون أو أمراض الكبد أو احتباس الماء أو الأورام.

ما هي افضل عملية لازالة الكرش؟

عند التساؤل عن افضل عملية لازالة الكرش عادة ما يفكر الناس في عملية شفط الدهون من البطن، فهي بالفعل أشهر الإجراءات التي تساعد على التخلص من دهون منطقة البطن بشكل جذري، فهي تعمل على إزالة الخلايا الدهنية المترسبة في منطقة البطن وشفطها إلى الخارج من خلال أنابيب شفط مخصصة، ومن المهم بالطبع أن تكون الحالة مرشحة لهذه العملية وتستطيع الخضوع لها بدون وجود خطر مرتفع للمضاعفات وما إلى ذلك.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أنواع عمليات تجميل البطن

لا يقتصر الأمر فقط على شفط دهون البطن عندما نتطرق إلى إجراءات تجميل وتنسيق البطن، فهناك إجراءات أخرى من الممكن القيام بها حسب حاجة كل حالة وحسب ما تهدف إليه، ومنها ما يمكن أن يُجرى مصاحباً لعملية شفط البطن أو بعدها أو قد يكون بمفرده، ومن هذه الإجراءات عملية نحت البطن وعملية شط البطن وأيضاً هناك الطريقة غير الجراحية الرئيسية وهي جلسات تفتيت دهون البطن.

كيفية اختيار افضل عملية لازالة الكرش

عندما نفكر في افضل عملية لازالة الكرش لابد أولاً من تحديد الهدف من هذه العملية، هل هو شفط الدهون وتقليل كميتها فقط، أم أيضاً الشفط مع نحت المنطقة وجعل شكلها أكثر تناسقاً، أم الشفط مع شد ترهلات جلد منطقة البطن ليبدو أكثر صحة وشباباً، وفي كل الحالات يجب التوجه إلى الطبيب لمناقشة الخيارات المختلفة التي من الممكن أن تساعد على تحقيق هذا الهدف، وأيضاً مناقشة التقنيات المتعددة للإجراء الواحد ومعرفة الأنسب والأفضل منها، فعلى سبيل المثال هناك شفط الدهون الجراحي، وشفط الدهون بالليزر، وشفط الدهون بالفيزر.

الاستعداد قبل شفط دهون البطن

في زيارة الاستعداد قبل شفط الدهون من منطقة البطن يكون هناك عدة نقاشات وإجراءات يتم تحضيرها حتى يكون التجهيز للعملية على أكمل وجه، حيث عادة ما يتم الآتي:

  • يتحدث الطبيب مع المريض حول الأهداف التي يتوقعها من الإجراء لمعرفة ما إذا كانت هي افضل عملية لازالة الكرش بالنسبة له أم لا.
  • مناقشة خيارات التخدير في عملية شفط دهون البطن والاستقرار على الخيار الأفضل للحالة.
  • دراسة التاريخ الطبي للمريض وكل ما يتعلق به من الأمراض المزمنة أو الأدوية والمكملات أو الجراحات السابقة وغيرها.
  • تقديم كافة التعليمات اللازم اتباعها قبل العملية بفترة مثل التوقف عن التدخين وعدم تناول أدوية معينة مثل الأسبرين والإيبوبروفين وبعض المكملات.
  • الكشف الطبي على الحالة وتحديد ما تحتاجه بالضبط من إجراءات وعمل.
  • من الممكن أن يتم التصوير لمنطقة البطن لتقييم نتائج العملية بعد ذلك.
افضل عملية لازالة الكرش
نحت دهون البطن والصدر

خطوات شفط دهون البطن

تتم عملية شفط دهون البطن بتقنية الفيزر من خلال الخطوات التالية:

  1. بعد التخدير يقوم الطبيب بتعقيم جلد منطقة البطن جيداً.
  2. يصنع الطبيب شقوقاً جراحية صغيرة جداً ويقوم بحقن محلول ملحي ممزوجاً بدواء مسكن للألم ودواء مضاد للنزيف.
  3. يقوم الطبيب بإدخال أنبوب جهاز الفيزر الدقيق من خلال هذه الشقوق حتى تعمل الطاقة المرتفعة لتردداته على تفتيت وإذابة الخلايا الدهنية.
  4. يتم شفط الدهون إلى الخارج من خلال أنبوب الشفط إلى وعاء مخصص يستقبل الدهون، ويقوم الطبيب بتضميد الجروح وقد يضع أنابيب لتصريف السوائل الزائدة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما بعد عملية شفط البطن

بعد عملية شفط البطن من المتوقع أن تكون هناك بعض الآثار الجانبية الطبيعية مثل الألم والوخز والخدر والتورمات والكدمات وغيرها، والتي تكون مؤقتة وتزول خلال فترة التعافي شرط الالتزام بتعليمات هذه الفترة جيداً، ومن أهم الإجراءات التي يجب مراعاتها بعد العملية ما يلي:

  • لبس المشد بعد شفط دهون البطن كما يقرر الطبيب المدة اللازمة لذلك.
  • تناول مسكنات الألم والمضادات الحيوية وفقاً للجرعات المحددة.
  • معرفة الموعد الأنسب لـ الاستحمام بعد عملية شفط الدهون وعدم الاستحمام قبله من تلقاء نفسك.
  • عدم العبث في الشقوق الجراحية أو أنابيب تصريف السوائل أو محاولة إزالتها دون علم الطبيب.
  • شرب الكثير من الماء والسوائل وتقليل الملح قدر الإمكان في الطعام للمساعدة على تقليل احتباس السوائل.

نتائج افضل عملية لازالة الكرش

افضل عملية لازالة الكرش
شفط دهون البطن ونحت العضلات

إذا تم اختيار أفضل طبيب لإجراء العملية، وكنت مرشحاً جيداً لها من البداية، وتم الالتزام بكل التعليمات والتحضيرات قبلها، وأيضاً الالتزام بنصائح فترة التعافي عزيزي القارئ، فستكون هذه بلا شك هي افضل عملية لازالة الكرش بالنسبة لك وسيرفع ذلك بدرجة كبيرة من نسبة الرضا عن النتائج بل والحفاظ عليها أيضاً، وكلما زاد الالتزام بالنظام الصحي على المدى الطويل وممارسة النشاط البدني، كلما استمرت نتائج العملية لأطول فترة ممكنة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على افضل عملية لازالة الكرش وخطوات العملية وما قبلها وما بعدها، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا من هنا.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.