Sherif Clinic
Search
Close this search box.

أضرار سيليكون الثدي وأهم 5 نصائح لعملية آمنة

أضرار سيليكون الثدي

أضرار سيليكون الثدي من الأمور المثيرة للقلق من قبل الكثير من السيدات وخاصة مع انتشار بعض الأفكار المغلوطة حول العملية بشكل خاص وعمليات التجميل بشكل عام، لذا في المقالة التالية تتعرفين معنا على هذه الأضرار وما يمكنكِ إتباعه من نصائح وتعليمات لتفاديها، فتابعي معنا عزيزتي القارئة من خلال موقع دكتور شريف حجازي.

عملية تكبير الثدي بالسيليكون 

عملية تكبير الثدي بالسيليكون Silicone Breast Augmentation هي عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بزراعة حشوة من السيليكون الخامل غير القابل للتفاعل مع أنسجة الجسم وتصنع الحشوات الجديدة بالكامل من السيليكون أي أنها تكون مضغوطة ومحكمة وغير عرضة للتمزق. 

كيفية تكبير الثدي بالسيليكون  

في البداية يقوم الطبيب برسم خط يوضح موضع الشق الجراحي ويتم تعقيم الجلد وفي فترة التحضير للعملية يتم اختيار مقاسات السيليكون وأشكال تكبير الثدي بالسيليكون حسب التفضيل الشخصي، وتوضع هذه الحشوة التي وقع الاختيار عليها داخل الثدي من خلال الفتحة إما أسفل أو فوق العضلات الصدرية وبعد استقرارها وثباتها يغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية ويغطى بالضمادات والشاش. 

تكبير الصدر

قبل تكبير الثدي بالسيليكون  

قبل عملية تكبير الثدي بالسيليكون يقوم الطبيب بطرح عدة أسئلة تتعلق بالتاريخ الطبي والهدف التجميلي والعمليات السابقة والأدوية ويوصي ببعض التعليمات لتجنب أضرار سيليكون الثدي وتشمل: 

  • عمل فحوصات طبية هامة مثل تحاليل الدم. 
  • عمل اختبارات وظائف الأعضاء وأشعة تصوير الثدي. 
  • تناول أطعمة صحية والحفاظ على النشاط العام بدون إجهاد. 
  • عدم تناول أدوية مسيلة للدم لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل وبعد العملية. 
  • عدم شرب الكحوليات والإقلاع عن التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية. 

اقرئي أيضًا: عملية تكبير الثدي قبل وبعد وأهم التعليمات والنتائج بالصور

أضرار سيليكون الثدي  

عملية السيليكون لتكبير الثدي مثل أي عملية تجميلية أو جراحية أخرى أضرار سيليكون واردة الحدوث ولكن يمكن تجنبها عند أخذ الاحتياطات اللازمة واختيار طبيب موثوق، كما أنه توجد أضرار تخص العملية نفسها وأخرى واردة الحدوث بعد أي عملية بشكل عام يتم فيه التخدير وعمل شق في الجلد وتشمل: 

  • قد يتسبب السيليكون في حدوث نوع نادر من السرطان في حالة حدوث تمزق صامت وهو أمر نادر الحدوث ويمكن تفاديه. 
  • هناك أضرار تتعلق بالعمليات الجراحية بشكل عام ولا تعتبر من أضرار سيليكون الثدي مثل الإصابة بالعدوى. 
  • ومنها أيضاً التعرض للنزيف بسبب الإصابة بالخطأ أو حدوث رد فعل سلبي وتحسس من التخدير أو التعرض للجلطات. 
  • هناك احتمالية لحدوث ترهل في الجلد على المدى البعيد وخاصة مع وجود عوامل لترهل الثدي أو مرور سنوات طويلة أو اختيار حشوات كبيرة الحجم فثقل الثدي من أهم عوامل ترهل الثدي. 
  • هناك احتمالية بنسبة ضئيلة لحدوث انكماش في الحشوة بسبب تكون أنسجة ندبية حولها بعد وضعها في الثدي وهو أمر لا يحدث بشكل شائع حيث يعطيكِ الطبيب التعليمات اللازمة لتجنب ذلك. 

شاهدي نتيجة ناجحة واحترافية لتكبير الثدي بالسيليكون مع د. شريف حجازي 

نصائح للحدد من أضرار سيليكون الثدي 

  1. يوصي الأطباء بإجراء فحوصات دورية كل 6 شهور لتصوير الثدي والتأكد من سلامة الثدي والحشوات للكشف عن التمزق فيها واستبدال الحشوة. 
  2. للحد من الإصابة بالعدوى يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية والحفاظ على نظافة الشقوق وتغيير الضمادات وعدم تعريضها للبلل. 
  3. كما أن الإصابة بالنزيف والجلطات أمور واردة بعد أي عملية ولكنها غير شائعة ويمكن التحكم فيها باتخاذ الاحتياطات الطبية اللازمة. 
  4. فيوصي الطبيب بعدم تناول أدوية تسيل الدم لتجنب النزيف كما يوصي بالمشي كل عدة ساعات لتفادي الجلطات وتنشيط الدورة الدموية، ويصي بارتداء جوارب الضغط. 
  5. ومشكلة انكماش الحشوة التي تعتبر من أضرار سيليكون الثدي غير الشائعة حيث يوصي الطبيب بعمل مساج خاص لحشوات السيليكون لجعلها أكثر مرونة وتليين الأنسجة حولها حتى تصبح كأنها جزء طبيعي من الثدي. 
  6. أما عن ترهل الجلد فهو من الأمور واردة الحدوث في أي مرحلة عمرية حسب عوامل الترهل الأخرى لذا ينصح بالحفاظ على الوزن ودعم الصدر بحمالة رياضية مناسبة عند ممارسة أنشطة تتطلب الحركة المستمرة، أو يمكنك الخضوع لعملية شد الثدي. 

نتيجة تكبير الثدي بالسيليكون

نتائج تكبير الثدي بالسليكون 

تظهر نتيجة تكبير حجم الثدي بحشوات السيليكون على الفور بعد العملية ولكن النتيجة النهائية تظهر بالتدريج، حيث تتطلب الانتظار عدة أشهر حتى تصل الحشوات إلى مرحلة الإسقاط وهي المرحلة التي تستقر فيها داخل الثدي من حيث الموضع حيث تكون مرتفعة عن اللازم في البداية وبعدها تصل للارتفاع المطلوب وتكون أكثر مرونة داخل الثدي مع التدليك وتشعرين كأنها جزء طبيعي من الثدي وتتحرك بحرية. 

نتائج تكبير الثدي

والآن عزيزتي القارئة بعد معرفة ما هي أضرار سيليكون الثدي وما النصائح التي عليكِ إتباعها لتفادي هذه الأضرار إن كانت لديكِ أي أسئلة أخرى ترغبين في معرفة إجابتها لا تترددي في طرحها علينا عبر واتساب. 

اقرئي أيضًا:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.