Sherif Clinic
Search
Close this search box.

أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد والقريب

أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد

عمليات زراعة الشعر والإجراءات التجميلية والطبية يحتمل التعرض بعدها لآثار جانبية، فمن المتوقع وجود آثار جانبية على المدى القصير بعد زراعة الشعر مثل التورم، ولكن ما هي أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد والقريب؟ وهل زراعة الشعر تسبب سرطان؟ هذا ما ستتعرف عليه عزيزي القارئ في هذا المقال من خلال موقع دكتور شريف حجازي.

عملية زراعة الشعر

تتم عملية زراعة الشعر بالاقتطاف باختصار عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وزرعها في المنطقة المستقبلة أي زرعها في منطقة الصلع أو المنطقة التي تعاني من تساقط الشعر الشديد، وغالبًا يتم استخراج بصيلات الشعر من خلف الرأس أو الجانبين، مع العلم أن عملية زراعة الشعر من العمليات الآمنة ومع التطور المذهل في مجال عمليات زراعة الشعر أصبحت تتم بأقل قدر من الآثار الجانبية، ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة.

أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد

قبل خضوعك إلى عملية زراعة الشعر تعرف أولاً على أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد والتي تتمثل في:

  • نتيجة غير طبيعية لمظهر الشعر: إذا كان طبيب التجميل لا يتمتع بخبرة كافية فهذا يؤدي إلى الحصول على نتائج غير مُرضية، وعدم رسم خط الشعر الأمامي بدقة، كما أن كثافة الشعر تكون غير متساوية في فروة الرأس، ولذلك يجب اختيار الطبيب بعناية لضمان الحصول على أفضل النتائج.
  • التندب بعد زراعة الشعر: يعد التعرض للندوب بعد عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة مصدر قلق الكثير من الأشخاص، وغالبًا ما يتلاشى أثر هذه الندوب بعد فترة طويلة من إجراء العملية، ولكن إذا تم خياطة جروح المنطقة بشكل غير متقن يمكن أن تترك أثراً على المدى الطويل، مع العلم أن هذه الندوب لا تظهر إذا كان الشعر طويلاً، وبشكل عام مع تطور التقنيات أصبحت تقنية زراعة الشعر بالشريحة (FUT) أقل استخداماً، ويتم إجراء عملية زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE) لأن نتائجها أفضل ولا ينتج عنها أي ندبات.
  • نمو الشعر في الاتجاه الخاطئ: يعد نمو الشعر في الاتجاه الخاطئ من آثار وأضرار زراعة الشعر على المدى البعيد، كما أن تساقط الشعر بعد زراعة الشعر من أحد الأضرار التي يمكن أن تحدث بسبب تلف بصيلات الشعر أو عدم اتباع تعليمات الطبيب.

تعرف على: مخاطر زراعة الشعر وأهم 5 نصائح لتفاديها ونتائجها بالصور

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أضرار زراعة الشعر على المدى القريب

فيما يلي أضرار زراعة الشعر على المدى القريب:

  • الإصابة بالعدوى: في حالة الإصابة بالعدوى بعد عملية زراعة الشعر خلال الأسابيع الأولى، ولم يتم علاج العدوى بطريقة صحيحة، فيمكن أن تترك آثارًا دائمة مثل التندب، أو نخر في المنطقة المزروعة، أو تصبغ الجلد.
  • التنميل بعد زراعة الشعر: الشعور بالخدر أو التنميل بعد زراعة الشعر يعد من الآثار الجانبية طويلة المدى مع بعض الحالات، ويمكن أن يمتد هذا الشعور إلى 18 أسبوع، وفي حالة استمراره مدة طويلة يجب زيارة الطبيب واستشارته.
  • التورم بعد زراعة الشعر: من المعروف أن التورم بعد زراعة الشعر من الآثار الجانبية الشائعة، فمن الممكن أن يعاني بعض المرضى التورم في الجبهة أو حول العينين، وغالبًا ما يزول هذا التورم خلال أيام قليلة، وفي حالة استمرار التورم يجب الذهاب إلى الطبيب.
  • الشعور بالحكة: تحدث الحكة لدى الكثير من الحالات بعد زراعة الشعر، وغالبًا تكون بسبب قشرة فروة الرأس، ويتم السيطرة عليها باستخدام مستحضرات العناية بالشعر التي يصفها الطبيب، والأدوية التي يصفها الطبيب.

خطوات لضمان نجاح عملية زراعة الشعر بعد العملية د. شريف حجازي

اكتشف من خلال الفيديو التالي خطوات ضمان نجاح عملية زراعة الشعر مع دكتور شريف حجازي المتخصص في جراحات التجميل:

هل زراعة الشعر تسبب السرطان؟

هل زراعة الشعر تسبب السرطان على المدى البعيد؟ .. من أكثر الأسئلة الشائعة وفي الحقيقة لم تثبت الأبحاث والدراسات أن الإصابة بالسرطان من الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر، ومن الجدير بالذكر أن عمليات زراعة الشعر آمنة تماماً وإذا تمت في ظروف صحية سليمة ومعقمة، وعلى يد طبيب متخصص ولديه خبرة كبيرة فإن نسبة حدوث المخاطر تكون 0% أي منعدمة تماماً.

نتائج زراعة الشعر للرجال

وأخيرًا وبعد أن تعرفت على أضرار زراعة الشعر على المدى البعيد والقريب؛ لتجنب هذه الأضرار يتوجب عليك اختيار الطبيب الذي يجري العملية بعناية، فاختيار الطبيب يعد من أهم عوامل نجاح عملية زراعة الشعر، كما يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب للتواصل مع أفضل أطباء زراعة الشعر أو الحصول على استشارة مجانية.

تعرف على:

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.