هل تعود الدهون بعد عملية الشفط ؟ الإجابة في 3 نقاط فقط

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط

يتوق الكثير من الأشخاص إلى الحصول على كميات دهون أقل في أجسادهم بعد عمليات شفط الدهون، لذلك يكون هناك تخوفاً من فشل النتائج أو زيادة الوزن مرة أخرى، وقد نجد التساؤل الشهير هل تعود الدهون بعد عملية الشفط مطروحاً أمام الأطباء قبل أو بعد العملية، لذلك تابعوا معنا هذا المقال لنعرف معاً هل هل تعود الدهون بعد عملية الشفط فعلاً أم لا، وما هي العوامل التي يتوقف عليها ذلك.

عملية شفط الدهون

هي عبارة عن عملية تتم بطريقة من ثلاث تقنيات وطرق مختلفة، فهناك شفط الدهون التقليدي أو العادي، وشفط الدهون بالليزر، وشفط الدهون بالفيزر، وتهدف عمليات شفط الدهون بشكل رئيسي إلى إزالة كمية معينة من الدهون في مكان أو أكثر من الجسم، وهي مفيدة للأشخاص الذين لديهم ترسبات من الدهون لا يستطيعون التخلص منها من خلال اتباع أنظمة فقدان الوزن أو من خلال ممارسة التمرينات الرياضية.

ما بعد عملية شفط الدهون

تعتبر الفترة التالية لعملية شفط الدهون في غاية الأهمية، حيث أن الدراية الكافية بكل ما يحدث في فترة ما بعد عملية شفط الدهون والالتزام بالنصائح والتعليمات الخاصة بتلك الفترة يلعب دوراً محورياً في ظهور نتائج شفط الدهون التي يتطلع إليها كل شخص، فرغم وجود بعض الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون، ولكنها بلا شك تقدم نفعاً كبيراً خاصة مع الالتزام بكل ما يتعلق بها قبل وبعد العملية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أسئلة شائعة بعد عملية شفط الدهون

بالإضافة إلى تساؤل هل تعود الدهون بعد عملية الشفط فإن هناك عدداً من الأسئلة الشائعة الأخرى الخاصة تحديداً بفترة ما بعد عملية شفط الدهون والتي يطرحها أغلب الأشخاص، ومن هذه التساؤلات ما يلي:

ويمكنكم أعزائي القراء معرفة إجابة كل تساؤل من التساؤلات المذكورة بالأعلى والمزيد من التفاصيل الخاصة به فقط من خلال الضغط عليه.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط
شفط ونحت عضلات البطن

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط ؟

لنعود إلى التساؤل الرئيسي لموضوعنا اليوم وهو هل تعود الدهون بعد عملية الشفط أم أنها تنتهي إلى الأبد، وللإجابة على هذا التساؤل ببساطة أعزائي القراء عليكم معرفة النقاط التالية:

  1. تعمل عملية شفط الدهون على إزالة الخلايا الدهنية والتخلص منها بشكل نهائي في المناطق التي تمت معالجتها.
  2. لا تعود الخلايا التي تم التخلص منها أثناء شفط الدهون مرة أخرى إلى نفس الأماكن.
  3. من الممكن أن تعود الدهون ولكن في مناطق أخرى غير المناطق التي تمت معالجتها، ويتوقف ذلك على نمط الحياة والنظام الغذائي ومدى الالتزام بـ نصائح ما بعد شفط الدهون من عدمه وتغيرات الوزن.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط بالفيزر؟

رغم أن تقنية شفط الدهون بالفيزر تعتبر هل الأكثر تطوراً بين عمليات شفط الدهون عموماً، ورغم أنها توفر دقة أكبر في إجراءات شفط الدهون ونحت الجسم أيضاً حيث تزيل الدهون من حول العضلات وتوفر تحكماً أفضل للأطباء، ولكنها لا تختلف عن شفط الدهون العادي فيما يخص تساؤل هل تعود الدهون بعد عملية الشفط أم لا، فما ينطبق على شفط الدهون العادي كما ذكرنا أعلاه ينطبق أيضاً على عملية الفيزر لأن تلك النقطة متعلقة بطبيعة الجسم البشري نفسه وليست مرتبطة بتقنية معينة.

ما أسباب عودة الدهون بعد الشفط؟

بعد أن تعرفنا على إجابة التساؤل المطروح هل تعود الدهون بعد عملية الشفط أم لا، من المهم للغاية أن نتعرف الآن على الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى وعودة ترسب الدهون في الجسم في مناطق مختلفة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • زيادة الوزن الناتجة عن النظام الغذائي الملئ بالسعرات الحرارية.
  • شرب الكحول الذي يسبب ترسب الدهون بشكل ملحوظ.
  • اللجوء إلى الخيارات غير الصحية في النظام الغذائي حتى ولو كانت بسعرات حرارية معتدلة، على سبيل المثال اختيار قطعة حلوى بدلاً من طبق من الفاكهة لهما عدد متقارب من السعرات قد يسبب زيادة الوزن، وهكذا.
  • تناول المشروبات الغازية ومشروبات الصودا بكثرة.
  • عدم ممارسة أي نشاط بدني والسماح للجسم بالخمول الذي يؤدي لانخفاض معدل حرق السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

كيف يمكن الوقاية من عودة الدهون بعد الشفط؟

بشكل رئيسي يجب اتباع نظام غذائي صحي بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على نتائج العملية، فهذه النتيجة تم الوصول إليها بعد تعب وجهد كبيرين أعزائي القراء لذا فهي تستحق بعض الجهد أيضاً لتستمر نتائجها لفترة طويلة، ومن أهم الممارسات اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ومحاولة تثبيت وزن صحي قدر الإمكان، وأيضاً الابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحوليات.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط
شفط ونحت دهون البطن

ما أضرار عودة الدهون بعد الشفط؟

إن تساؤل هل تعود الدهون بعد عملية الشفط ليس وحده هو المهم ولكن أيضاً يجب طرح تساؤل ماذا لو عادت الدهون للتراكم؟ لا نحتاج إلى القول بأنه عند تراكم الدهون في جسمك بعد شفط الدهون على المدى الطويل فإنك ستحتاج إلى إجراء عملية شفط دهون أخرى، حيث أن هذه الدهون قد لا يكون التخلص منها بالرجيم أو الرياضة سهلاً مثلها مثل سابقتها، كما أن زيادة الوزن في أماكن معينة عن أماكن أخرى بالجسم يسبب عدم تناسق واضح في شكل الجسم، وبالطبع لا يخفى على أحد أن تراكم الدهون في الجسم على المدى الطويل يسبب الكثير من المخاطر الصحية.

ما أسباب فشل شفط الدهون؟

بعد أن عرفنا هل تعود الدهون بعد عملية الشفط أم لا وأسباب حدوث ذلك، يجب معرفة أنه توجد العديد من المسببات التي قد تؤدي إلى عدم نجاح عملية شفط الدهون بشكل عام، ومنها ما يلي:

  • عدم اختيار الطبيب بشكل جيد واللجوء إلى أطباء عديمي الخبرة.
  • عدم الاستعداد قبل عملية شفط الدهون بما يكفي سواء كان من المريض أو من الطبيب غير الموفق في اختياره.
  • عدم الالتزام باتباع نظام غذائي صحي بعد عملية شفط الدهون وممارسة الرياضة.
  • عدم الالتزام بلبس المشد بعد شفط الدهون للحفاظ على شكل الجسم والنتيجة الفعالة للعملية.
  • إهمال تعليمات فترة التعافي.

كيف أتفادى فشل عملية شفط الدهون؟

يقدم د. شريف حجازي مؤسس عيادات شريف كلينك بعض النصائح الهامة التي تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من فشل عمليات شفط الدهون كما يلي:

  • اختيار أفضل دكتور لشفط الدهون ونحت الجسم من بين الخيارات المتاحة أمامك، والتأكد من خبرته وأنه مؤهل لإجراء العملية.
  • الاستعداد للعملية جيداً والالتزام بكافة نصائح طبيبك قبل العملية.
  • عدم إهمال أي نصيحة أو تعليمات تخص فترة التعافي بعد شفط الدهون.
  • لا تضعف أمام الخيارات غير الصحية والأطعمة الدسمة المليئة بالدهون حتى لا تندم لاحقاً على زيادة وزنك وعودة الدهون لجسمك.
  • تواصل مع الطبيب عند الحاجة إلى الاستفسار عن أي شئ يخص فترة التعافي بعدها، أو أي استفسار خاص بنمط الحياة بشكل عام بعد العملية، ولا تتردد في طلب الدعم والمساعدة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن أجبنا على تساؤلكم هل تعود الدهون بعد عملية الشفط أم لا، وناقشنا بالتفصيل كل المعلومات الخاصة بهذه النقطة، إذا كنتم تريدون التواصل معنا للاستفسار عن أي شئ يخص شفط الدهون أو نحت الجسم، يمكنكم ذلك بكل سهولة من هنا.