Sherif Clinic

نقل الدهون بمراحله الـ 3 لأفضل قوام

نقل الدهون

هل تعرفون ما هي عملية نقل الدهون الذاتية في الجسم؟ وكيف تتم تلك العملية؟ وما هي المناطق التي يمكن تضمينها في هذا الإجراء؟ إذاً ماذا عن الفوائد والمميزات والعيوب؟ وما هي تكلفة تلك العملية؟ تساؤلات عديدة نقدم لكم إجاباتها في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا حتى لا تفوتكم تلك المعلومات الهامة.

ما هو نقل الدهون؟

تتنوع أشكال وأنواع الأجسام بين البشر طبيعياً، فليس الكل متشابه بالطبع، ويعتبر توزيع وكمية الدهون في المناطق المختلفة بالجسم من أهم العوامل التي تتدخل في تحديد شكل الجسم، فكثيراً ما نجد مناطق تحوي كمية زائدة من الدهون، بينما مناطق أخرى تحتاج إلى بعض الدهون، وعليه فقد تم تطوير عمليات نقل الدهون من منطقة إلى أخرى بالجسم لتحقيق هذا التوازن، وأيضاً تحقيق بعض الأهداف التجميلية الهامة الأخرى.

المناطق التي يمكن نقل الدهون منها

يتم نقل تلك الدهون من خلال إجراءين أساسيين هما الشفط والحقن، حيث يتم حقن الدهون الذاتية التي تم شفطها من المنطقة التي تحتوي على كمية دهون زائدة، والتي غالباً ما تكون البطن أو الأجناب أو الأفخاذ أيضاً، فتلك هي أشهر المناطق التي تؤخذ منها الدهون في تلك الإجراءات.

المناطق التي يمكن نقل الدهون إليها

مثلما توجد بعض المناطق في الجسم التي تحتاج إلى تقليل الدهون فيها حتى يصبح شكلها متناسقاً، توجد أيضاً بعض المناطق التي يحتاج شكلها الجمالي إلى أن تكون حاوية لكمية أكبر من الدهون، ومن أهمها بالطبع المؤخرة والأرداف وأيضاً الثدي، ليس هذا كل ما في الأمر فحسب، ولكن يمكن أيضاً حقن الوجه بالدهون لتحقيق العديد من الأغراض الجمالية الهامة وحل الكثير من مشكلاته، وعلى رأسها علاج التجاعيد وآثار التندب وحب الشباب.

الاستعداد لعملية نقل الدهون

قبل الخضوع لعمليات حقن الدهون تكون هناك بعض الخطوات التجهيزية والتي يتم من خلالها التأكد من أن الحالة مرشحة للإجراء، وأيضاً اتخاذ عدّة تدابير لزيادة درجة السلامة والوقاية من المضاعفات والحصول على أفضل نتيجة، ومن أهمها ما يلي:

  • معرفة المعلومات الخاصة بالتاريخ الطبي والدوائي للحالة، وأنها لا تعاني من مشكلات صحية تتعارض مع هذا الإجراء.
  • تحديد المنطقة التي سوف يتم شفط الدهون منها، والتأكد من احتوائها على كمية دهون كافية.
  • إعطاء كافة التعليمات المتعلقة بفترة ما قبل العملية مثل التوقف عن التدخين وعن تناول الأسبرين وبعض الأدوية المضادة للالتهابات التي تعمل على سيولة الدم.
  • قد يقدم الطبيب أي تعليمات أخرى خاصة بالنظام الغذائي أو الوزن، أو الصيام قبل العملية على حسب نوع التخدير.

مراحل نقل الدهون

تتم هذه العملية من خلال ثلاثة مراحل أساسية كما يلي:

1- شفط الدهون

يتم بعد التخدير تعقيم المنطقة التي سوف تمنح الدهون في هذه العملية، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة جداً ومن خلالها تُدخل كانولا الشفط لسحب كمية الدهون المناسبة.

2- تنقية الدهون

تخرج الدهون عادة مختلطة بالشوائب والدم وفي صورة لا يمكن حقنها بها، لذلك تتم تنقية تلك الدهون تماماً من أي شوائب ثم تفتيت جزيئاتها لجزيئات أصغر لسهولة استخدامها.

3- حقن الدهون

المرحلة الثالثة والأخيرة يتم فيها حقن الدهون في المنطقة التي سيتم بها الحقن، وذلك من خلال إبر مخصصة لهذا الإجراء.

نقل الدهون إلى الثدي

قد تعاني بعض الإناث من صغر حجم الثديين، أو قد يكون لديهن ما يُطلق عليه الثدي المسطح Flat Breast، وعند الرغبة في تكبير حجم الثدي بطرية طبيعية بعيدة عن المواد الغريبة أو الزرعات، فمن الممكن اللجوء إلى حقن الدهون في الثدي ذاتياً للحصول على تلك النتيجة.

نقل الدهون إلى الأرداف والمؤخرة

لا تقل منطقة المؤخرة والأرداف أهمية بالنسبة للإناث عن منطقة الثدي، فهناك بعض الحالات التي لا يكون لديها الشكل المستدير والممتلئ لتلك المنطقة، قد يكون ذلك جينياً ووراثياً أو قد يكون بسبب التقدم في العمر أو فقدان الوزن أو لأي أسباب أخرى، ولكن على أي حال يعتبر حقن الدهون الذاتية في الأرداف والمؤخرة من أهم إجراءات حقن الدهون أو نقلها على الإطلاق.

نقل الدهون
حقن الدهون في الأرداف

نقل الدهون إلى الوجه

تعتبر إجراءات حقن الدهون الذاتية في الوجه من أهم عمليات نقل الدهون، حيث من الممكن أن يساعد ذلك بشكل كبير في تحسين نضارة ونعومة جلد الوجه، وفرد التجاعيد البسيطة أو المتوسطة، وأيضاً علاج آثار حبوب الشباب وتندبات وحفر الوجه، كما أنه من الممكن تقليل وعلاج آثار الجروح عن طريق حقن الدهون.

تكلفة نقل الدهون

تختلف تكلفة نقل الدهون بالطبع مثل أي عملية تجميلية أخرى تبعاً لعدد من العوامل، أهمها الدولة التي يتم بها الإجراء، وسعر العملة، وشهرة المركز أو العيادة، وكمية الدهون التي سيتم شفطها وحقنها للحالة، والمنطقة التي سوف تُحقن بها الدهون، وتحرص عيادات شريف كلينك في مصر على توفير عمليات شفط وحقن الدهون على مستوى عال من الكفاءة وبأفضل الأسعار، ويمكنكم التعرف على أسعار حقن الدهون الذاتية من هنا.

مميزات نقل الدهون الذاتية

تنطوي تلك العمليات على مجموعة من الفوائد والمميزات الهامة التي تجعلها من أكثر أنواع الإجراءات إقبالاً عليها في عالم تنسيق القوام، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • تعمل على إعادة توزيع الدهون في الجسم بشكل متوازن.
  • المساعدة على الحصول على جسم كيرفي يحاكي المشاهير.
  • الوقاية من رد الفعل التحسسي نظراً لأن الدهون طبيعية ومن جسم الشخص نفسه.
  • تكبير الأرداف أو تكبير الثدي بطريقة طبيعية بعيدة عن حقن أو غرس مواد غريبة.
  • حل العديد من مشكلات الوجه عند حقن الدهون فيه.
نقل الدهون
حقن الدهون بالوجه

عيوب نقل الدهون الذاتية

بالإضافة إلى المميزات السابقة، فقد ينطوي الأمر أيضاً على بعض العيوب عند إجراء نقل للدهون من منطقة إلى أخرى، من هذه العيوب ما يتعلق بالآثار الجانبية المؤقتة، ومنها ما قد يتعلق بعدم خبرة الطبيب أو أسباب أخرى، ومن أهم تلك السلبيات ما يلي:

  • التورم والكدمات.
  • العدوى.
  • النزيف.
  • عدم الرضا عن النتائج.
  • الألم خاصة بعد زوال تأثير التخدير.
  • في بعض الحالات قد لا تمتص المنطقة المحقونة كمية الدهون المطلوبة.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص عملية نقل الدهون من معلومات هامة، وأجبنا على كافة تساؤلاتكم، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى، أو إذا كنتم تريدون حجز موعد، يمكنكم بكل ترحيب أن تتواصلوا معنا.