10 نصائح بعد عملية شفط الدهون لنتائج مذهلة

نصائح بعد عملية شفط الدهون

تعتبر عملية شفط الدهون من أشهر العمليات التجميلية بشكل عام، ويلجأ إليها العديد من الأشخاص عندما تكون حلاً مناسباً لهم، ولكن هناك نصائح بعد عملية شفط الدهون من المهم الالتزام بها حتى تحصلوا على أفضل النتائج من العملية، فتابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال لتتعرفوا على هذه النصائح الهامة، وأيضاً نصائح ما قبل العملية.

عملية شفط الدهون

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم كمية من الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم مثل البطن أو الظهر أو الأفخاذ أو الأجناب أو الأرداف، والذين لم تفلح معهم الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن والتمرينات الرياضية للتخسيس في التخلص من تلك الدهون، فإن عملية شفط الدهون من الممكن أن تكون خياراً جيداً لهم، ولكن لابد أن تتوافر المتطلبات الصحية والجسدية في هؤلاء الأشخاص حتى يكونوا مؤهلين لإجراء العملية.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أنواع عملية شفط الدهون

قبل التعرف على أهم نصائح بعد عملية شفط الدهون دعنا عزيزي القارئ نأخذك في جولة حول أنواع شفط الدهون، إن هناك أنواع مختلفة لعملية شفط الدهون ولكن بشكل رئيسي توجد ثلاث تقنيات شهيرة للعملية كما يلي:

شفط الدهون بالجراحة

ويُطلق عليه شفط الدهون التقليدي أيضاً، وهو الطريقة الأشهر والأكثر انتشاراً لشفط الدهون، وفيها يستخدم الطبيب محلول معقم يتكون من محلول ملحي ودواء مخدر ودواء للحد من النزيف، وذلك ليسهل شفط الدهون مع فقدان أقل للدم ونسبة أقل من الألم.

شفط الدهون بالليزر

يستخدم الطبيب هنا أشعة الليزر حيث تعمل هذه الطاقة الحرارية المنبعثة منها على تفتيت الدهون وجعلها في الصورة السائلة حتى يتم شفطها بسهولة.

شفط الدهون بالفيزر

الفيزر هو التقنية الأحدث في شفط الدهون، ويتطلب أن تكون كمية الدهون المراد شفطها قليلة نسبياً ويكون الشخص في 30% من وزنه المثالي، ويستخدم الطبيب هنا موجات ترددية عالية لتكسير الخلايا الدهنية ليتم شفطها بدقة.

نصائح قبل عملية شفط الدهون

  • إذا كنت تفكر في عملية شفط الدهون، فمن الممكن أن تتحدث أولاً مع دائرتك القريبة من الأسرة والأصدقاء ومشاورتهم في الأمر.
  • إذا تم الاستقرار على العملية فقم بالتنسيق مع الطبيب لزيارة مبدأية، هذه الزيارة في غاية الأهمية للتحدث عن توقعاتك وأهدافك وفحص تاريخك الطبي وأيضاً الفحص الجسدي للحالة.
  • لا تهمل أي معلومات خاصة بالأدوية التي تناولتها أو تتناولها حالياً، أو أي مشكلات صحية تعاني منها إن وجدت، وأي عمليات جراحية خضعت لها من قبل.
  • سينصحك الطبيب بعدة نصائح للتجهيز للعملية مثل التوقف عن التدخين وعن تناول بعض الأدوية مثل مسيلات الدم، احرص غاية الحرص على تطبيق هذه النصائح جيداً.
نصائح بعد عملية شفط الدهون
شفط الدهون من البطن والأجناب

نصائح بعد عملية شفط الدهون أثناء التعافي

  1. بعد العملية مباشرة من المتوقع أن تكون هناك بعض الكدمات والتورم، لذلك حافظ على ارتداء الملابس الضاغطة في أول أسبوع أو كما ينصحك الطبيب.
  2. قد يحدث تصريف للسوائل في الأيام الأولى بعد العملية ومن المتوقع أن يعطيك طبيبك بعض الضمادات لامتصاص السوائل.
  3. احرص أن يكون الفراش والوسائد على درجة كافية من اللين لتوفير الراحة لك.
  4. قم بشرب الماء بكميات كافية للمساعدة على عدم احتباس السوائل في الجسم.
  5. تناول مسكنات الألم وأي مضادات حيوية أيضاً إذا وصفها لك الطبيب.
  6. اسأل طبيبك عن الموعد الذي يمكنك فيه العودة لأنشطتك اليومية مثل الاستحمام والسباحة والذهاب إلى العمل وغيرها.
نصائح بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت الدهون بالفيزر قبل وبعد

نصائح بعد عملية شفط الدهون للحفاظ على النتائج

إن هناك بعض النصائح التي تساعدك على ظهور نتائج عملية شفط الدهون أسرع، وأيضاً تساعدك على الحفاظ على هذه النتائج لأطول فترة ممكنة، حيث أن فريق عيادات Sherif Clinic يحرص على المتابعة مع الحالات بعد العملية وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم، لذلك من المهم اتباع نصائح بعد عملية شفط الدهون كما يلي:

  1. الالتزام بكل تعليمات الطبيب خلال فترة التعافي بعد العملية، بما في ذلك ارتداء المشد وتناول الأدوية اللازمة وغيرها.
  2. الحفاظ على النظام الغذائي الصحي وتقليل الأطعمة والمشروبات التي تسبب زيادة الوزن، بدلاً من ذلك تناول الفواكه والخضروات والألياف الغذائية والبذور.
  3. الابتعاد عن العادات السيئة التي تضر بنتيجة عملية شفط الدهون مثل التدخين، وإدخال عادات جديدة صحية ليومك مثل ممارسة التمارين الرياضية.
  4. تعديل نظام النوم والحصول على القدر الكافي منه ليلاً.

نصائح بعد عملية شفط الدهون بالليزر

هناك أيضاً نصائح بعد عملية شفط الدهون بالليزر تحديداً، ومنها ما يلي:

  • إذا قام الطبيب بوصف بعض الكريمات المرطبة فاستخدمها حسب ما أخبرك الطبيب.
  • تناول كميات كافية من السوائل والماء لتجنب إصابتك بالجفاف.
  • ابتعد عن أشعة الشمس المباشرة.
  • نسق مع طبيبك حول التوقيت الذي يمكنك فيه ممارسة تمارينك الرياضية بشكل معتاد، ولكن لا تقم بها في أول أسبوعين من العملية.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ماذا يحدث عند إهمال نصائح بعد عملية شفط الدهون ؟

إن هناك معلومة مهمة للغاية قد لا يعلمها العديد من الأشخاص، وهي أن الدهون من الممكن أن تعود إلى التراكم في الجسم مرة أخرى بعد شفط الدهون، قد يحدث ذلك إذا كانت ممارسات الشخص بعد العملية مضادة لما تتطلبه العملية من التزامات، بما في ذلك التدخين والأطعمة غير الصحية والكحول ونمط الحياة الكسول، وغيرها من العادات التي قد تسبب زيادة الوزن ثانية.

لا تعود الخلايا الدهنية التي تم شفطها من الجسم مرة أخرى، ولكن قد تتضخم الخلايا المتواجدة بالفعل وتسبب زيادة الوزن وربما السمنة، لذلك من المهم للغاية الالتزام بما ذكرناه من نصائح أعلاه.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم أهم نصائح بعد عملية شفط الدهون يجب أن تتبعها، وأيضاً أنواع العملية والنصائح الهامة قبلها، إذا كانت لديك المزيد من الاستفسارات الأخرى أو تريد معرفة التفاصيل، يمكنك بكل ترحيب التواصل معنا من هنا.