Sherif Clinic
Search
Close this search box.

نصائح بعد عملية شد الوجه و5 تعليمات لتجنب التندب

نصائح بعد عملية شد الوجه

عملية شد الوجه تنجح في استعادة شباب الوجه من جديد ورغم الحاجة إلى تدخل جراحي أكبر من طرق شد الوجه غير الجراحية والإجراءات التقليدية والحاجة لفترة تعافي أطول إلا أن إتباع النصائح في فترة التعافي يساعد في الحد من الآثار الجانبية وضمان سرعة التعافي، لذا نعرض لك في المقالة التالية أهم نصائح بعد عملية شد الوجه فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي عملية شد الوجه؟

عملية شد الوجه Face Lift هي عملية تجميلية تتطلب تدخل جراحي للتخلص من التجاعيد والترهلات الشديدة والملحوظة في الوجه ويتم خلالها عمل شق جراحي حول الأذن ويصل للجزء الخلفي من فروة الرأس لشد الجلد من خلاله، كما يتم فيها شد الأربطة الداخلية الضعيفة والعضلات المرتخية المتسببة في ظهور التجاعيد ويغلق الشق الجراحي بغرز تجميلية دقيقة للغاية حتى لا يتضح أثر الجرح.

نصائح بعد عملية شد الوجه للتعافي

بعد الانتهاء من العملية يمكنك العودة للمنزل برفقة شخص مقرب والحصول على فسط كافي من الراحة لمدة 24 ساعة وخلال هذه الفترة ينصح بارتداء ملابس مريحة تحتوي على سحاب/سوستة أو أزرار لخلعها بدون المرور على الوجه، وإتباع نصائح بعد عملية شد الوجه التي أوصى بها الطبيب وتشمل:

  • تناول الطعام الصحي الغني بالبروتين والخضروات واحرص على شرب السوائل لزيادة سرعة الشفاء.
  • تجنب التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين أو أكثر حتى لا يؤثر على الشفاء والتئام الأنسجة والتسبب في مضاعفات.
  • رفع الرأس أثناء النوم والاستلقاء عن طريق وضع عدة وسائد خلف الرأس للحد من التورم بعد العملية كما يجب ارتداء مشد الوجه لمدة شهر.
  • تناول الأدوية التي أوصى بها الطبيب من مسكنات ومضادات حيوية وتجنب الأدوية المسيلة للدم لمدة أسبوعين على الأقل لتجنب النزيف.
  • استخدم المراهم التي أوصى بها الطبيب من مسكنات ومضادات للالتهابات أو الحكة ومضادات حيوية موضعية على الشق الجراحي ليشفي بشكل صحي وسليم.
  • حافظ على نظافة الشقوق وتغيير الضمادات في المواعيد التي أوصى بها الطبيب وعادة ما تتم إزالة الضمادات أول مرة لدى الطبيب وخلال هذه الفترة تجنب التعرض لأشعة الشمس.

نصائح بعد عملية شد الوجه لتجنب المضاعفات

تشمل أهم نصائح بعد عملية شد الوجه لتجنب حدوث مضاعفات وتعافي الآثار الجانبية بدون مشكلات:

  • يمنع وضع أي مستحضرات تجميل على الوجه وخاصة بالقرب من الشقوق طالما لم تلتئم بشكل تام لذا يؤجل لعدة أسابيع.
  • تجنب الانحناء والقيام بأي مجهود زائد لعدم حدوث تورم كما يمنع تناول الأملاح لعدم احتباس السوائل في الجسم ويمنع التعرض لأي حرارة مرتفعة.
  • ينصح باستخدام غسول مناسب للوجه مضاد للبكتيريا وخالي من المواد الكيميائية الضارة في الأسابيع الأولى من العملية وعند تجفيف الوجه يجب التربيت عليه بلطف.
  • للحد من الكدمات والتورم يمكن استخدام كمادات باردة ووضعها على الوجه والرقبة عن طريق وضع أكياس الثلج في منشفة ووضعها على الوجه ويمنع وضع الثلج مباشرة.
  • احرص على المشي كل عدة ساعات لمدة لا تزيد عن 10دقائق لتجنب حدوث جلطات، وتجنب أي مجهود شاق أو الأعمال المنزلية كما تمنع القيادة والجماع والأعمال المنزلية المجهدة.

نصائح بعد عملية شد الوجه لتجنب التندب

الجانب الجمالي هو الهدف من الخضوع للعملية لذا ينصح باتباع التالية لتجنب تندب أثر الجرح:

  1. تجنب تماماً تقشير الجرح عند التئامه وانتزاع القشور التي تتكون على الشق الجراحي لتجنب التندب وحدوث العدوى.
  2. بعد مرور 6 أسابيع على العملية ينصح باستخدام أنواع المراهم المخصصة للندبات واستشارة الطبيب حول نوع مناسب.
  3. عند استخدام مراهم للترطيب يجب أن يكون الشق الجراحي قد التأم واحرص على الترطيب بلطف بحركات دائرية فالترطيب يزيد ليونة الجرح ويمنع التندب.
  4. تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة شهرين أو 3 أشهر وينصح بعدم الخروج بدون وضع كريم واقي من الشمس حتى لا يتلون أثر الجرح ويزيد التندب.
  5. بعد التعافي التام ومرور 6 أشهر على العملية يمكنك استشارة الطبيب حول إجراء تجميلي مناسب لتقشير الندبات أو تجميلها مثل الفراشكنال ليزر أو حقن الفيلر حسب شكل الندبات.

نتائج عملية شد الوجه

تظهر نتائج العملية بشكل مبدئي بعد تعافي وتلاشي الآثار الجانبية خلال أول 3 شهور والنتيجة النهائية تظهر بعد 6 شهور من العملية وعادة ما يتم شد ترهلات الرقبة لفائدة تجميلية متكاملة، بينما أثر الجرح يختفي تماماً بعد عام ويقترب من لون الجلد ويكون وردي اللون أو خط أبيض رفيع في نفس ارتفاع الجلد لذا لا تتعجل ظهور النتائج واحرص على إتباع التعليمات.

شاهد نتائج شد الرقبة مع الوجع مع الدكتور شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم نصائح بعد عملية شد الوجه تساعدك على الشفاء السريع وعدم التأثير على النتائج إن كانت لديك المزيد من الاستفسارات تواصل معنا عبر واتساب.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.