Sherif Clinic

6 نصائح بعد عملية شد البطن للتعافي وأفضل النتائج

نصائح بعد عملية شد البطن

هل فكرت من قبل في إجراء عملية شد ترهلات البطن؟ هل تريد معرفة المزيد عن هذه العملية؟ إذاً هل تبحث بشكل خاص عن نصائح بعد عملية شد البطن تساعدك على التعافي بشكل جيد؟ تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لنقدم لك أهم نصائح بعد عملية شد البطن يجب الالتزام بها، والمزيد من المعلومات التي لا تعرفها عن هذه العملية.

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن Tummy Tuck هي أحد الإجراءات التجميلية التي تهدف لإصلاح شكل البطن وشد الجلد المترهل وأيضاً التخلص من الدهون الزائدة، ويعتبر شد البطن خياراً جيداً للأشخاص الذين توجد لديهم دهون أو ترهلات جلدية حول السرّة وأسفل البطن، وهي تساعد أيضاً الحالات التي تعاني من ضعف جدار البطن، ومن الممكن أن تتم هذه العملية مع جراحة التثدي أو مع عملية نحت الجسم أو مع شفط دهون البطن.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أنواع عملية شد البطن

هناك نوعين رئيسيين من جراحة شد البطن، وهما كما يلي:

شد البطن الكامل

وهو الإجراء الأشمل لشد البطن، حيث يتم عمل شق جراحي بطول البطن ثم يقوم الطبيب بالتخلص من الدهون الزائدة والجلد الزائد والأنسجة وقد يتخلص من أنسجة العضلات الزائدة أيضاً، بعدها يقوم بالشد وإغلاق الشق الجراحي، وعادة ما تكون هناك حاجة لأنابيب تصريف السوائل في هذا النوع، ويتغير مكان السرة في الغالب في شد البطن الكامل.

شد البطن المصغر

وهو إجراء أبسط من شد البطن الكامل كما أن مدته تكون أقل ولا يحتاج لأنابيب تصريف، وفيه تتم العملية دون شد العضلات أو تحريك مكان السرة، ويعتبر خياراً للأشخاص الذين لديهم دهون مترسبة أسفل السرة، حيث يكون الشق الجراحي في هذه المنطقة.

نصائح بعد عملية شد البطن
شد ترهل البطن جراحياً

الحالات المرشحة لعملية شد البطن

عملية شد البطن من الممكن أن تناسب أي شخص يتمتع بصحة جيدة وليست لديه حالات صحية تمنعه من إجراء العملية، كما أنها مفيدة للنساء اللاتي حدث لديهن ترهل في البطن نتيجة الحمل والولادة المتكررين، والحالات التي كانت لديها سمنة في السابق وتخلصوا من الوزن بالفعل، ولكن لا زالت هناك كمية من الدهون مترسبة أو جلد مترهل لديهم، وعموماً من المهم ألا يزيد مؤشر كتلة الجسم عند الأشخاص المرشحين للعملية عن 30%.

نصائح قبل عملية شد البطن

قبل أن نتعرف على أهم نصائح بعد عملية شد البطن لنتعرف أولاً على النصائح المهمة قبل العملية، فقبل عملية شد البطن من الطبيعي أن تقوم بالبحث عن أفضل دكتور لشد البطن، وعند الاستقرار عليه تقوم بزيارة مبدأية له، حيث يراجع التاريخ الطبي الخاص بك وأيضاً يقوم بالفحص الجسدي لك، ومن النصائح التي من المتوقع أن يقدمها لك طبيبك ما يلي:

  • الامتناع عن التدخين قبل العملية بمدّة معينة، لأن التدخين غالباً ما يزيد من خطر حدوث مضاعفات.
  • الوصول إلى وزن معين قبل العملية بعدة أشهر والثبات عليه.
  • عدم تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية وأيضاً المكملات العشبية.
  • قد يصف طبيبك أدوية تخثر الدم قبل العملية بمدة للحد من خطر النزيف أثناء الجراحة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نصائح بعد عملية شد البطن للتعافي

في الفترة التالية للعملية، هناك عدداً من النصائح التي من المهم للغاية اتباعها، وذلك لتمر فترة التعافي بسلام وتبدأ في الاستمتاع بنتيجة جراحتك، وهذه هي أهم نصائح بعد عملية شد البطن يجب اتباعها أثناء التعافي:

  1. تناول مسكنات الألم التي يصفها لك الطبيب للتخفيف من آلام الجرح بعد العملية.
  2. إذا قام الطبيب بوصف المضادات الحيوية لك للوقاية من العدوى فاحرص على تناولها بانتظام.
  3. إذا خضعت للإجراء الكامل في شد البطن، فمن المهم عدم إزالة أنابيب تصريف السوائل في الأيام التالية للعملية.
  4. على الأقل لمدة 6 أسابيع، قد بارتداء الحزام الضاغط (المشد) على البطن لدعم الجراحة وتقليل السوائل المحتبسة.
  5. تجنب الإجهاد وتحرك بحرص وامتنع عن الوضعيات التي تؤثر بالسلب على الشق الجراحي أو تسبب الإجهاد.
  6. لا تغفل أو تهمل مواعيد المتابعة مع الطبيب بعد العملية.
نصائح بعد عملية شد البطن
شد ترهلات البطن والصدر

نصائح بعد عملية شد البطن للحفاظ على النتائج

إن لحظة الوصول للنتيجة المُرضية هي اللحظة التي يزول عندها كل ألم أو تعب شعرت به قبل أو خلال أو بعد أي عملية تجميلية، ولكن أي نتيجة جيدة تحتاج منك قدراً من الجهد للمحافظة عليها والاستمتاع بها أطول فترة ممكنة، ونتائج شد البطن ليست استثناء،  لذلك من المهم اتباع عدة نصائح بعد عملية شد البطن حتى يمكن الحفاظ على النتيجة لأطول فترة ممكنة، ومن أهم هذه النصائح:

  • الامتناع عن التدخين أو عدم العودة إليه مرة أخرى.
  • الحفاظ على الوزن باتبع نظام غذائي صحي والابتعاد عن الأطعمة التي تزيد الوزن وتسبب تراكم الدهون في البطن.
  • ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني المعتدل حسب ما ينصحك الطبيب للحفاظ على لياقتك.
  • عدم شرب الكحوليات.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قدمنا لكم نصائح بعد عملية شد البطن خلال فترة التعافي، وأيضاً كيفية المحافظة على نتيجة العملية، وإذا كانت لديكم استفسارات أخرى او تريدون حجز موعد، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب.