مساج بعد عملية شفط الدهون بـ 5 أيام.. طريقته وأهميته

مساج بعد عملية شفط الدهون

في عالم الطب التجميلي، فإن الوصول إلى لحظة ظهور النتيجة ومرور فترة التعافي بسلام هي المرحلة الأهم لكل من المريض والطبيب أيضاً، وحتى يتم الوصول لهذه المرحلة هناك عدة ممارسات ونصائح وإجراءات يجب القيام بها، ويعد عمل مساج بعد عملية شفط الدهون أحد الممارسات التي تساعد في الحصول على نتائج جيدة، فما أهمية هذا المساج؟ ومتى يمكن القيام به؟ وما هي طريقته؟ تابعوا هذا المقال لتتعرفوا على الإجابة.

فوائد عملية شفط الدهون

يعد شفط الدهون حلاً جيداً للتخلص من دهون الجسم المتراكمة بالنسبة للأشخاص الذين لا يعتبر اتباع رجيم إنقاص الوزن أو التمرنيات الرياضية لنفس الهدف حلاً جيداً لهم، كما تتيح عملية شفط الدهون العمل على منطقة أو أكثر من مناطق الجسم، مثل البطن والظهر والأفخاذ والأرداف واللغد والذراعين، ويمكن أن يتم شفط الدهون وحده أو بصحبة إجراءات أخرى مثل نحت الجسم.

من يمكنه القيام بعملية شفط الدهون؟

حتى تكون مرشحاً جيداً لعملية شفط الدهون، من المهم أن تتوافر لديك بعض العوامل كما يلي:

  • أن تكون حالتك الصحية تسمح بإجراء العملية ولا تعاني من مشكلات مزمنة خاصة مع أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • أن يكون جلدك صلباً ومرناً وليس به اضطرابات في الأنسجة أو ترقّق.
  • ألا تكون مدخناً، على الأقل لفترة معينة قبل العملية يحددها لك الطبيب.
  • ألا يكون لديك تاريخ مرضي مع النزيف ومشاكل في سيولة الدم وصدمات التخدير.
  • في حالة شفط الدهون بالفيزر، من المهم أن تكون كمية الدهون المراد شفطها قليلة.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أهمية إجراء مساج بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون من الطبيعي أن يحدث تجمع للسوائل في الجسم بسبب تعرض الأوعية اللمفاوية للصدمة والتضرر من أدوات الجراحة وربما الالتهاب، هذا التجمع يسبب الانتفاخات والتورم تحت الجلد لدى المريض، وتأتي من هنا أهمية عمل مساج بعد عملية شفط الدهون لتقليل التورم الناتج عن احتباس السوائل، هذا المساج يُطلق عليه “التصريف اللمفاوي اليدوي” وهو تقنية معروفة وآمنة بشكل عام وينصح بها عادة أطباء التجميل.

مساج بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت دهون الجسم قبل وبعد

طريقة عمل مساج بعد عملية شفط الدهون

عادة ما تكون التورمات الناتجة من احتباس السوائل على هيئة انتفاخات وكتل في الأماكن التي تم العمل عليها، يحدث هذا الانتفاخ نتيجة لأن القنوات التي تم صنعها بأدوات الجراحة امتلأت بالسائل بعد تضرر الأوعية اللمفاوية التي لم تستطع امتصاصه، يتم بكل بساطة تحديد هذه الأماكن ويقوم أخصائي التدليك بدفع السائل برفق نحو الممرات اللمفاوية حتى تمتصه، ومن ثم يتم تصريف السائل، والجدير بالذكر أنه في أول أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد العملية قد يميل قوام هذا السائل إلى التصلب مما يسهل عملية دفعه وتصريفه.

متى يمكن عمل مساج بعد عملية شفط الدهون ؟

إن كل حالة مختلفة عن الأخرى، ولكن بشكل عام ينصح الأطباء بعمل التدليك بعد عملية شفط الدهون بحوالي أربعة إلى خمسة أيام للحصول على أفضل النتائج، كما يمكن أيضاً أن تطلب من أخصائي التدليك أن يعلمك كيف تقوم بعمل المساج لنفسك في المنزل بالتقنية الصحيحة وتنظيف السوائل، حتى تكون هناك درجة أكبر من الإنجاز جنباً إلى جنب مع الجلسات التي يقوم بها الأخصائي في مكتبه.

نتائج عمل مساج بعد عملية شفط الدهون

تتراوح جلسات المساج التي يحتاجها الأشخاص عموماً لتصريف السوائل لديهم بعد عملية شفط الدهون من 4 إلى 6 جلسات، وعادة ما يلاحظ المريض أن درجة التورم لديه قد انخفضت بعد الجلسة السادسة، ولكن لابد من الالتزام بمواعيد الجلسات والنصائح الأخرى التي يقدمها لك الطبيب، إن هذه التقنية وفقاً للأطباء مهمة لحماية الجهاز اللمفاوي للجسم من التليف إذا لم يتم تصريف السوائل لفترة طويلة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

نصائح أخرى لتقليل التورم بعد عملية شفط الدهون

بعد أن تعرفنا أعزائي القراء على تقنية المساج كأحد أهم الإجراءات لتقليل التورم وتصريف السوائل بعد شفط الدهون، هناك أيضاً بعض النصائح الأخرى التي من المهم الالتزام بها:

  • ارتداء الملابس الضاغطة كما يحدد لك الطبيب.
  • شرب كمية كافية من الماء لتقليل احتباس السوائل بالجسم.
  • محاولة التحرك يومياً برفق لتخفيف التورم والكدمات.
  • عدم القيام بأنشطة عنيفة في أول أسبوعين بعد العملية.
  • استخدام وسائد مريحة وفراش مريح للنوم والجلوس خلال فترة التعافي.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم أهمية عمل مساج بعد عملية شفط الدهون وطريقته، وأيضاً التوقيت المناسب له، إذا كانت لديكم المزيد من الاستفسارات الأخرى بخصوص العملية يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا من هنا.