Sherif Clinic
Search
Close this search box.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة | من التعافي لظهور النتائج

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بالصور

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة تتدرج في الظهور على مدار عام كامل فمتى تكون النتيجة واضحة ويمكن الاستمتاع مرة أخرى بكثافة الشعر وتحسن مظهره؟ ومتى تظهر في شكلها النهائي بحيث يمكن مقارنة النتائج؟ تابع معنا المقالة التالية لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأهم التفاصيل التي تهمك معرفتها عن العملية.

عملية زراعة الشعر Hair Transplant

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية محدودة التدخل الجراحي يقوم فيها الطبيب بنقل البصيلات من فروة الرأس أو أي منطقة في الجسم يتوفر بها الشعر ثم زراعته في مناطق خفيفة تعاني من التساقط والفراغات سواء في فروة الرأس أو في الوجه وتتطور تقنيات زراعة الشعر بمرور الوقت وتعتبر تقنية الاقتطاف هي الأكثر تطوراً حيث تعطي نتيجة أكثر دقة تحاكي المظهر الطبيعي للشعر وخاصة عند استخدام النسخ المطورة منها مثل الاقتطاف المباشر أو الاقتطاف الدقيق وغيرها.

مراحل نمو الشعر بعد الزراعة

تنقسم مراحل نمو الشعر بعد الزراعة إلى 3 مراحل أساسية المرحلة الأولى هي مرحلة التساقط وتكون في الأشهر الثلاثة الأولى ثم مرحلة إنبات الشعر وتبدأ من الشهر الرابع وتستمر حتى الشهر الثامن ثم يأتي القسم الأخير وهو اكتمال نمو الشعر كما يتضح بالتفصيل:

بعد 3 أسابيع من زراعة الشعر

في الأسابيع الثلاثة الأولى من زراعة الشعر تكون فروة الرأس حساسة للغاية ويجب التعامل معها بحذر حسب تعليمات الطبيب خاصة عند غسل الشعر المزروع والعناية به وخلال هذه الفترة تستقر البصيلات وتلتئم تماماً بعد 3 أسابيع ثم يبدأ الشعر في السقوط.

من شهر إلى 3 شهور بعد زراعة الشعر

بعد شهر من العملية يجب الاستمرار في اتباع تعليمات العناية بالشعر ولا يحدث أي تغيير في نمو الشعر أو إنباته ولكن فروة الشعر تتعافى وتزول الآثار الجانبية من تورم وقشور وغيرها، ويمكن ملاحظة تساقط الشعر المزروع بداية من الأسبوع الثالث أو في أي يوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى وحتى الشهر الرابع يظل تساقط الشعر المزروع أمراً طبيعياً.

من 4 إلى 6 شهور بعد زراعة الشعر

تبدأ المرحلة الثانية من مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بداية من الشهر الرابع ويكون الشعر فيها في بداية الإنبات ويظهر في شكل نقاط سوداء قد تتسبب في ظهور بثور قد تتسبب في الشعور بالحكة، وبحلول الشهر السادس من الزراعة يكون الشعر الجديد قد أنبت بنسبة تصل إلى 20% ويتجاوز طوله 3 سم.

بعد ظهور نتائج زراعة الشعر

نتائج زراعة الشعر بعد عام

تأتي المرحلة الثالثة من مراحل نمو الشعر بعد الزراعة بعد عام تقريباً، فالنتائج تتفاوت من شخص لآخر فبعد عام يصل نمو الشعر إلى 80% على الأقل لأغلب الحالات ويكون الشعر قد غطى فروة الرأس بالكامل تقريباً ويزيد طوله وكثافته ويمكن عمل قصة الشعر التي تفضلها في هذه المرحلة، مع العلم أن بعض الحالات قد تستغرق من عام ونصف إلى عامين لتظهر نتيجة الشعر المثالية.

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

عوامل تتحكم في نتائج زراعة الشعر

كما أوضحنا تختلف استجابة كل شخص للتعافي كما توجد اختلافات في مراحل نمو الشعر بعد الزراعة خاصة في مرحلة اكتمال النتائج، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • حالة الشعر قبل الزراعة فالشعر الصحي غير التالف أو المتقصف ينمو بشكل أفضل وأسرع.
  • قوة وثبات بصيلات الشعر التي تم حصادها يتحكم في جودة النتيجة النهائية ومدى استمرارها.
  • الالتزام بتعليمات التعافي التي يوصي بها الطبيب وعدم التسبب في تلف البصيلات أو تحريكها.
  • استخدام تقنيات مثل الأقلام الذكية يحافظ على أكبر عدد من البصيلات ويتجنب تقوسها وإتلافها.
  • العمر والصحة العامة والعوامل الوراثية تتحكم أيضاً في الاستجابة للتعافي وجودة النتيجة النهائية.
  • دقة العملية واستخدام تقنيات زراعة الشعر الحديثة يتحكم في جمال وجودة النتائج وكثافة الشعر.

زراعة الشعر قبل وبعد

كم أسعار عمليات زراعة الشعر؟

تختلف أسعار عمليات زراعة الشعر من مركز تجميلي لآخر منا تختلف من دولة لأخرى، بالإضافة لوجود عوامل أخرى خاصة بتفاصيل العملية نفسها مثل تطور التقنية المستخدمة وعدد البصيلات المزروعة ودقة منطقة الصلع والجلسات الإضافية أو الأدوية التي تحتاجها كل حالة تدخل في التكلفة.

وبشكل عام متوسط أسعار عمليات زراعة الشعر في بعض دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات وقطر يتراوح ما بين 4000 إلى 8000 دولار أمريكي بينما متوسط السعر في مصر في عيادات شريف كلينك في مصر تتراوح بين 800 إلى 2000 دولار أمريكي.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد مع د. شريف حجازي

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل حول عملية زراعة الشعر وعن مراحل نمو الشعر بعد الزراعة حتى ظهور النتائج وفي النهاية نتمنى أن تكون المقالة السابقة قدمت إجابات كافية لكل أسئلتك واستفساراتك.

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.