Sherif Clinic

مراحل ظهور نتائج زراعة الشعر وأهم 5 نصائح للحفاظ عليها

نتائج زراعة الشعر

تتدرج نتائج زراعة الشعر في الظهور بداية من الشهر الأولى وحتى عام من العملية، ولكن كثافة الشعر ومعدل إنباته أمر نسبي يختلف من شخص لآخر مما يثير القلق لدى البعض في حالة تأخر ظهور النتيجة عن المتوقع، لذا ستتعرف في المقالة التالية على الجدول التقريبي لظهور النتائج والعوامل المتحكمة في جودتها.

عملية زراعة الشعر Hair Transplant

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية يخضع لها الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي، كما تناسب النساء اللاتي تعاني من فراغات الشعر وانحسار خط الشعر الأمامي، ويتم فيها إعادة توزيع البصيلات ونقلها من مناطق مستقرة وثابتة تسمى المنطقة المانحة ثم زراعتها في مناطق تعاني من قلة الكثافة، سواء في فروة الشعر أو الحواجب والرموش أو اللحية والشارب.

جدول نتائج زراعة الشعر

تتدرج نتائج زراعة الشعر في الظهور كما يتضح:

بعد أسبوع من زراعة الشعر

في الأسبوع الأول تكون فروة الشعر أكثر حساسية ومن الطبيعي ظهور التورم وآثار جانبية أخرى مثل الاحمرار في فروة الرأس والشعور بالحكة والتنميل، وكل ما يجب فعله هو الالتزام بطريقة غسل الشعر بعد الزراعة واستخدام المستحضرات والأدوية التي يصفها الطبيب مثل مضادات الحكة والالتهاب ومسكنات الألم، والشامبو واللوشن والبلسم الطبي.

الأسبوع الثاني إلى الثالث بعد زراعة الشعر

في الأسبوع الثاني تهدأ أغلب الآثار الجانبية من ألم وتورم وانتفاخ في فروة الرأس وتلتئم البصيلات تدريجياً وتتكون القشور وقد يزيد معها الشعور بالحكة بسبب جفاف فروة الرأس، ويمكن بعد 10 أيام ارتداء القبعة بعد زراعة الشعر والذهاب للعمل بشرط تجنب المجهود الشاق والتعرض للأتربة.

بعد 3 أسابيع من زراعة الشعر

تلتئم وتثبت البصيلات بعد زراعة الشعر في الأسبوع الثالث عادة وستكون قادراً على ممارسة أنشطة بدنية أكثر مثل الرياضة المتوسطة، وغسل الشعر بشكل طبيعي إن أوصى الطبيب بذلك وستلاحظ تساقط الشعر المزروع وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

بعد شهر إلى 3 شهور من زراعة الشعر

بمجرد بدء الشهر الأول تختفي الآثار الجانبية ويعود شكل منطقة زراعة الشعر لما قبل العملية، ولا تلاحظ إنبات الشعر الجديد إلا في الشهر الثالث حيث يبدأ في الظهور وقد تظهر بعض البثور مع إنبات الشعر، ومن الضروري الحفاظ على نظافة فروة الرأس لمنع ظهور أي عدوى.

بعد 6 شهور من زراعة الشعر

بعد مرور ستة أشهر توقع ظهور نسبة لا بأس بها من نتائج زراعة الشعر حيث يكسو الشعر الجديد أغلب فراغات الرأس وتتفاوت النتائج في هذه المرحلة من شخص لآخر، ويكون الشعر أرفع من الشعر الموجود ولكنه مع مرور الوقت يشبه الشعر الطبيعي فلا يوجد ما يستدعي القلق.

نتائج زراعة الشعر قبل وبعد للرجال

بعد عام من زراعة الشعر

تصل نسبة ظهور نتائج زراعة الشعر في السنة الأولى إلى 80% على الأقل حيث يكون طول الشعر ملحوظاً وقد غطى أغلب فروة الرأس ويمكن عمل قصة للشعر في هذه المرحلة، ومع ذلك قد تستغرق النتائج حتى عام ونصف أي بعد 18 شهراً من زراعة الشعر، وأحياناً تظهر نتيجة مثالية بعد عامين وبعدها يمكنك تحديد هل تحتاج لجلسات تكميلية أم لا.

قبل وبعد زراعة الشعر بالاقتطاف

مراحل ظهور نتائج زراعة الشعر مع د. شريف حجازي

عوامل تتحكم في نتائج زراعة الشعر

  • قوة المنطقة المانحة واستقرار الصلع وقوة البصيلات وثباتها من أهم عوامل سرعة ظهور نتائج زراعة الشعر.
  • تختلف جودة النتائج حسب جودة الشعر قبل الزراعة وصحة فروة الرأس وهل كان الشعر به مشكلات مثل التقصف أو الهيشان.
  • استخدام تقنية حديثة ومتطورة تشكل فارقاً في النتائج من الجانب الجمالي ومراعاة السمات التجميلية للوجه ورسم خط الشعر بدقة.
  • تعرض الشعر للتساقط قبل أو بعد العملية يؤثر في استقرار البصيلات وثباتها بعد العملية وسرعة نموها.
  • الاهتمام بالجانب الصحي وعدم وجود نقص في الفيتامينات الهامة للشعر وتناول الطعام الصحي بالإضافة للعمر.
  • خبرة الطبيب في تحديد التقنية المناسبة وعدد الجلسات التي تحتاجها لتحظى بالنتيجة المرغوبة ومراعاة اتجاه نمو الشعر وزاوية نمو البصيلات.

نصائح بعد زراعة الشعر لأفضل نتيجة

  • تناول الطعام الصحي الغني بالبروتين وفيتامين سي وتناول الفيتامينات والمكملات التي يوصي بها الطبيب.
  • قد تساعد عمل جلسات إضافية في سرعة نمو الشعر مثل جلسات الخلايا الجذعية للشعر والبلازما.
  • يجب الحفاظ على نظافة فروة الرأس واستخدام مستحضرات طبية والحد من المواد الكيميائية.
  • ينصح باتباع روتين صحي للعناية بالشعر واستخدام منتجات مناسبة لنوع شعرك.
  • ينصح بشرب الماء بكثرة وتجنب التدخين والكحوليات للحفاظ على صحة الشعر.

زراعة الشعر قبل وبعد للسيدات

سعر عملية زراعة الشعر

تتفاوت أسعار زراعة الشعر من مركز تجميلي لآخر ومن دولة لأخرى ويبلغ متوسط أسعار زراعة الشعر ما بين 5000 إلى 15000 دولار أمريكي في أمريكا والدول الغربية، وتصل إلى 7500 دولار أمريكي في السعودية ودول الخليج العربي، بينما يتراوح متوسط التكلفة في مصر وفي عيادة شريف كلينك لزراعة الشعر وتنسيق القوام بين 800 إلى 1400 دولار أمريكي فقط رغم جودة نتائج زراعة الشعر وارتفاع معدلات نجاحها.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد معرفة متى تظهر نتائج زراعة الشعر والعوامل المؤثرة فيها وكم أسعارها إن كانت لديك أي استفسارات أخرى حول عمليات زراعة الشعر تواصل معنا عبر واتساب.