Sherif Clinic
Search
Close this search box.

مدة الشفاء من عمليات شد البطن وأهم 6 نصائح

مدة الشفاء من عمليات شد البطن

مدة الشفاء من عمليات شد البطن من أكثر الأمور التي تشغل بال كل من يخضع للعملية، وذلك لمعرفة متى يمكن الرجوع للعمل أو ممارسة أنشطة الحياة اليومية، ولمعرفة مدة التعافي من العملية وأهم ما يجب إتباعه من تعليمات خلال هذه الفترة، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال من خلال موقع دكتور شريف حجازي.

عملية شد البطن

عملية شد البطن تعد خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من ترهل البطن، والذين يرغبون في التخلص من ترهلات الجلد المزعجة، وتتعدد فوائد عملية شد البطن ومن أهمها شد الجلد الزائد وإصلاح عضلات البطن المنفصلة وتحسين مظهر البطن، مما يؤدي إلى الحصول على بطن مسطحة ومشدودة، وبالتالي استعادة الثقة بالنفس والحصول على مظهر أفضل وتحسين الصحة العامة للجسم.

مدة الشفاء من عمليات شد البطن

تختلف مدة الشفاء من عمليات شد البطن من حالة لأخرى وفقاً لدرجة ترهلات البطن وكمية الجلد التي تم إزالتها في العملية، ونوع عملية شد البطن وحجم جرح شد البطن والتقنية المستخدمة، ومدى استجابة الجسم للتعافي ومدى التزام المريض بتعليمات وإرشادات الطبيب قبل وبعد العملية.

وبشكل عام يمكن الشعور بالتحسن خلال 7 إلى 10 أيام، ويمكن الرجوع للعمل بعد 3 أسابيع، وتتراوح مدة الشفاء من عمليات شد البطن من 4 إلى 8 أسابيع، ويستغرق التعافي التام من عملية شد البطن وزوال كل الآثار الجانبية في المتوسط من 3 إلى 6 أشهر على الأكثر، مع العلم أن النتائج الأولية للعملية تظهر على الفور بعد إجرائها وتتحسن بشكل تدريجي مع اختفاء الآثار الجانبية، ويجب خلال فترة التعافي الالتزام بتنفيذ كل تعليمات الطبيب لضمان الوصول لأفضل نتائج من العملية.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لعلاج تجمع السوائل بعد عملية شد البطن

نتيجة مذهلة لشد ترهلات البطن مع د. شريف حجازي

أهم النصائح لتسريع مدة الشفاء من عمليات شد البطن

توجد عدة نصائح يجب اتباعها بعد إجراء عملية شد البطن وذلك للتعافي بشكل أسرع، وتجنب أي مضاعفات والحصول على أفضل النتائج، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  1. يجب الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم بعد إجراء العملية.
  2. يجب إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالخضروات والفواكه الطازجة.
  3. يجب الحرص على ارتداء المشد الطبي لتقليل التورم ودعم البطن والحصول على أفضل النتائج.
  4. يجب تجنب النوم على البطن طوال فترة التعافي، والنوم على الظهر بوضعية انحناء وذلك عن طريق وضع عدة وسائد أسفله.
  5. يجب الحرص على المشي الخفيف من حين لآخر باتخاذ وضع الانحناء للأمام، لتنشيط الدورة الدموية وتجنب حدوث أي جلطات.
  6. يجب تناول كل الأدوية التي يصفها الطبيب في مواعيدها وتجنب تجاوز أي جرعات، وذلك للمساعدة على تخفيف الألم والتورم والالتهاب.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المريض الحرص على حضور جلسات المتابعة مع الطبيب بعد العملية وتجنب إهمالها، وذلك للتأكد من أن عملية الشفاء تسير بشكل صحيح، وفي حالة مواجهة أي مشاكل أو ظهور أي مضاعفات يجب الذهاب للطبيب على الفور لتجنب حدوث أي مضاعفات.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح لتخفيف الالم بعد عملية شد البطن

شد البطن جراحيا للنساء

تجربتي مع عملية شد البطن

يحكي أحد الرجال تجربته مع عملية شد البطن قائلاً “كنت أعاني من ترهل الجلد وتراكم الدهون المزعجة في منطقة البطن بعد فقدان الوزن، وهذه المشكلة كانت تسبب لي إزعاجاً كبيراً ولذلك قررت الخضوع لإجراء عملية شفط وشد البطن، وبالفعل ذهبت للطبيب المختص وبعد التشاور معه ومناقشته في كل تفاصيل العملية والتوقعات والنتائج المحتملة والفترة اللازمة للتعافي تم تحديد موعد العملية والحمد لله تمت بنجاح”.

وبعد العملية تابع الفريق الطبي حالتي الصحية وبعد الاطمئنان التام والتأكد من أن كل شيء على ما يرام خرجت من المستشفى، وعندما انتهت فترة التعافي لاحظت بوضوح تغير شكل بطني وكانت النتيجة مذهلة وتجاوزت توقعاتي، وأصبحت أشعر بالراحة والثقة بنفسي”.

اقرأ أيضاً: مدة لبس المشد بعد عملية شد البطن وفوائده

شد البطن بالجراحة

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفت عزيزي القارئ على مدة الشفاء من عمليات شد البطن وأهم ما يجب إتباعه للتعافي سريعاً، إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن عملية شد البطن نرحب بتواصلك معنا عبر الواتساب.

اقرأ أيضًا:

  • This field is for validation purposes and should be left unchanged.