مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون و6 نصائح لتقصير المدة

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

هل تفكرون في إجراء عملية شفط الدهون للتخلص من كميات الدهون المتراكمة لديكم؟ هل تشغلكم مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون حتى يتم التعافي؟ إن فترة الشفاء بعد أي عملية بالطبع من الممكن أن تشغل بال الكثير من الناس لما لها من أهمية حتى يستطيع الشخص العودة للحياة الطبيعية، تابعوا معنا هذا المقال لنتعرف سوياً على مدة الشفاء وكل ما يخص فترة التعافي بعد شفط الدهون.

عمليات شفط الدهون

يرى الكثير من الناس سواء كانوا أطباء أو مرضى أن من أهم مكاسب عالم التجميل وجود عمليات شفط الدهون، ويمكن القول أن هذا النوع من العمليات قد جاء ليعيد الحياة إلى الكثير من الأشخاص، لأن عملية شفط الدهون من الممكن أن تكون خياراً مناسباً للتخلص من الدهون المتراكمة عند الأشخاص الذين لا تصلح لهم التمارين الرياضية وأيضاً لا يستطيعوا الخضوع لنظام غذائي قاسي أو أنهم جربوا هذه الحلول بالفعل ولكن أجسامهم لا تستجيب لها، لذلك تطورت أنواع عديدة من شفط الدهون مثل شفط الدهون بالفيزر وشفط الدهون بالليزر وشفط الدهون التقليدي ليتم اختيار المناسب لكل حالة.

ما قبل عملية شفط الدهون

قبل أن نتحدث عن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون لابد أن نعرف أولاً ماذا يحدث قبل العملية، فإذا كنت تفكر في إجراء زيارة مبدأية إلى عيادات Sherif Clinic فتوقع أن يحدث الآتي:

  • يتحدث معك الطبيب حول توقعاتك وأهدافك من العملية والأسباب التي جعلتك تفكر فيها.
  • يتم طرح الخيارات المختلفة والمناقشة معك حول الخيار الأنسب وفقاً لحالتك.
  • يسألك الطبيب عن حالتك الصحية وهل تعاني من أي مشكلات أو أمراض مزمنة أم لا.
  • يتم السؤال عن أي أدوية تتناولها أو مكملات غذائية أيضاً.
  • يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي للمنطقة أو المناطق التي تريد شفط الدهون منها كما يمكن التقاط بعض الصور لتقييم النتائج جيداً بعد ذلك.
  • إذا تم التأكد أنك مرشح جيد للعملية قد يطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين لفترة والتوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين قبل العملية بفترة أيضاً.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

ما بعد عملية شفط الدهون

بعد العملية من المتوقع أن يكون هناك بعض الكدمات والتورم وأعراض أخرى مثل بعض الألم عندما يزول مفعول المخدر، وقد ترى تسرب للسوائل من الفتحات الجراحية ولكن يتم التعامل مع هذا عن طريق إما وضع أنبوب تصريف بعد الإجراء مباشرة أو يتم إعطاءك ضمادات معينة لامتصاص هذه السوائل، فكل هذه أعراض طبيعية بعد إجراءات شفط الدهون من الجسم.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت دهون البطن والصدر

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

من المتعارف عليه أن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون لها متوسط عام ولكنها ليست واحدة لكل الحالات، فهي تتحدد بناء على:

  • نوع العملية التي تم الخضوع لها، فالجراحة مثلاً تأخذ وقتاً أطول للتعافي من الفيزر وهكذا.
  • استجابة كل جسم للتعافي فليست طبيعة الأجسام وأنسجتها واحدة.
  • مدى التجهيز والاستعداد للعملية والالتزام بتعليمات الطبيب.
  • مدى الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية أيضاً.

مراحل مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

بشكل عام يتم تقسيم فترة التعافي بعد العملية إلى عدة مراحل كما يلي:

بعد بضع ساعات من العملية

كما ذكرنا أعلاه فهذه هي المرحلة التي قد تشعر فيها ببعض الانزعاج والألم، وقد يكون هناك احمرار وتورم أو كدمات بعد الإجراء، ويصف الطبيب مسكنات للألم ومضادات حيوية للوقاية من العدوى.

بعد عدة أيام من العملية

من المتوقع أن يقل الألم بعد عدة أيام، وقد يقوم الطبيب في تلك المرحلة بفحص الشقوق الجراحية ودرجة الحرارة للتأكد من أن كل شئ يسير على ما يرام.

بعد أسبوع أو أكثر من العملية

بعد أول أسبوع أو أسبوعين من العملية من المتوقع أن تكون الأعراض الخاصة بالكدمات والاحمرار بدأت أن تقل، وعادة ما ينصح الطبيب في هذه المرحلة بالقيام بـ مساج بعد عملية شفط الدهون للتخلص من السوائل المحتبسة وتقليل التورم.

بعد شهر من العملية

غالباً ما تكون الأعراض الخاصة بالعملية قلت بشكل واضح وفي الغالب يسمح لك الطبيب في تلك المرحلة بممارسة معظم أنشطة الحياة العادية والذهاب إلى العمل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون
شفط ونحت عضلات البطن

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالجراحة

كما ذكرنا أعزائي القراء، فإن مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون تتحدد وفقاً لعدد من العوامل، ومنها بالطبع التقنية التي تتم بها، وعادة ما تستغرق الجراحة فترة تعافي تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع للشعور بالشفاء التام.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون بالفيزر

أما بالنسبة إلى تقنية الفيزر لشفط الدهون، فإن فترة التعافي هنا تكون أقل، وينطبق عليها أيضاً المراحل السابقة للتعافي ولكن تستغرق كل مرحلة وقتاً أقصر، ومن الممكن الشعور بالتعافي بنسبة كبيرة بعد أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تقريباً.

نصائح لتقليل مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

حتى يمكنك الإسراع من الشفاء وتقليل مدة التعافي في عمليات شفط الدهون، فإن هناك عدداً من النصائح التي من المهم الالتزام بها كالتالي:

  1. لا تهمل أي أدوية وصفها لك الطبيب، وكذلك زيارات المتابعة إن وجدت.
  2. كل تعليمات فترة التعافي هي من أجل سلامتك أولاً لذلك حاول تطبيقها بشكل كامل.
  3. قلل الملح في الطعام حتى يساعدك ذلك على تقليل احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون وبالتالي تقليل التورم.
  4. تناول الأغذية الغنية بالبروتين في طعامك للمساعدة على التئام الأنسجة بسرعة.
  5. تحرك قدر الإمكان في المراحل الأولى بعد العملية لتقي نفسك من حدوث الجلطات، ولكن حركة خفيفة وبرفق وغير مجهدة.
  6. حافظ على ترطيب جسمك بشرب 2 لتر ماء على الأقل يومياً للوقاية من الجفاف.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا على كل ما يخص مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون من معلومات، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم بكل ترحيب التواصل معنا من هنا.