Sherif Clinic
Search
Close this search box.

مخاطر عمليات تجميل الثدي وأهم 5 نصائح لتفاديها

مخاطر عمليات تجميل الثدي

يعتبر الثدي من أكثر المناطق التي ترغب النساء في تجميلها وخاصة بعد الانتهاء من تجارب الحمل والولادة، وقد تتردد بعض السيدات بسبب مخاطر عمليات تجميل الثدي لذا في المقالة التالية ستتعرفين على هذه المخاطر وأهم النصائح لتفاديها وما أشهر تقنيات تجميل الثدي فتابعي معنا.

عمليات تجميل الثدي

توجد عدة أنواع مختلفة من عمليات تجميل الثدي تحقق الأهداف التجميلية المختلفة ما بين شد وتصغير وتكبير الثدي وهي:

شد الثدي

مخاطر عمليات تجميل الثدي

توجد بعض المخاطر المحتملة بعد عمليات تجميل الثدي ولكنها ليست شائعة الحدوث ومع اتباع التعليمات يمكن تفاديها:

التنميل المستمر في الثدي

من الطبيعي الشعور بالتنميل في الأيام أو الأسابيع الأولى بعد العملية بعد عمل الشق الجراحي في الثدي وإزالة الأنسجة ويحدث التنميل بعد جميع أنواع عمليات تجميل الثدي وقد يزيد في حالة شد أو تصغير الثدي بعد رفع أو تصغير هالة وحلمة الثدي، وعادة ما يعود الإحساس الطبيعي للثدي خلال شهور وفي حالات غير شائعة قد يكون فقدان الإحساس دائم.

ندوب الثدي

بعد عملية شفط دهون الثدي الندبات تكون صغيرة وتلتئم ثم تختفي كما أن ندوب حقن الدهون تكاد تكون غير مرئية ولا تترك ندوب مزعجة أو واضحة، ولكن التندب عادة ما يحدث بعد شد أو تصغير الثدي حسب طول وموضع الشق الجراحي ومع اتباع تعليمات التعافي تختفي الندوب بعد عام وتكون أقرب ما يكون من لون الجلد وسُمكه وفي حالات نادرة عند حدوث مضاعفات مثل التهاب الجرح أو تعرضه للفتح بسبب الإصابة أو الحركة المفاجئة تطول فترة التعافي وتكون الشقوق أكثر عرضة للتندب.

قلة القدرة على الرضاعة الطبيعية

من مخاطر عمليات تجميل الثدي وخاصة شد أو تصغير الثدي تقل القدرة على الرضاعة الطبيعية فقط في حالة فصل حلمة الثدي عن الغدد اللبنية وعند إزالة الكثير من الأنسجة الغدية والقنوات اللبنية أثناء تصغير الثدي بينما شفط الدهون وحقن دهون الثدي وتكبير الثدي لا تسبب تداخلاً مع الرضاعة الطبيعية على الإطلاق.

مضاعفات الخضوع للجراحة

بعد أي عملية جراحية يتم فيها عمل فتح جراحي أو تقليل الأنسجة من المتوقع حدوث رد فعل من الجسم ومع اتباع التعليمات وأخذ الاحتياطات اللازمة قبل وبعد العملية يمكن تفادي مضاعفات العمليات ومنها العدوى والتحسس من التخدير وجلطات الساقين والتورم الزائد أو النزيف وهي أضرار لا تعتبر من مخاطر عمليات تجميل الثدي وحدها.

الحاجة لجراحة تصحيحية

من مخاطر عمليات تجميل الثدي عدم تناسق النتيجة النهائية وخاصة في العمليات التي تتطلب إعادة تشكيل الثدي مثل شد أو تصغير الثدي ونفس الأمر بالنسبة لحقن الدهون في الثدي بسبب اختلاف امتصاص الدهون في الجسم فبعد الحقن يمتص الجسم نصف الدهون المحقونة ولذا قد يكون أحد الجانبين أكبر من الآخر بعد استقرار الدهون لذا يجب إعادة الحقن مرة أخرى بعد 4 شهور باستخدام الدهون التي تم شفطها في المرة الأولى.

نصائح لتفادي مخاطر عمليات تجميل الثدي

نصائح قبل تجميل الثدي

لتفادي أي أضرار محتملة يجب اتباع الآتي:

  • اختيار طبيب ومركز طبي موثوقين والتأكد من أن المركز مرخص ومن جودة نتائج عمليات طبيب التجميل.
  • يجب إجراء الفحوصات التي وصي بها الطبيب واطلاعه على التاريخ الطبي والأدوية.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم لتفادي النزيف.
  • عند الإصابة بأي عدوى قبل العملية يجب إخبار الطبيب.
  • فهم كيفية التعامل مع الأضرار والآثار الجانبية بعد العملية لتفادي حدوث مضاعفات.

تعليمات بعد تجميل الثدي

لتفادي مخاطر عمليات تجميل الثدي يجب اتباع الآتي:

  • من الطبيعي ظهور بعض التورم لذا ينصح الطبيب بتدليك الثدي من وقت لآخر وارتداء المشد الطبي لطرد السوائل الزائدة وتخفيف التورم.
  • يجب تناول المضادات الحيوية لتفادي العدوى وتناول الطعام الصحي لمساعدة الأنسجة على الشفاء فلا تطول فترة التعافي.
  • البعد عن أي عوامل تسبب الالتهاب مثل تناول السكريات والدهون الضارة أو الطعام غير الصحي في فترة الشفاء.
  • تجنب تعرض الثديين للضغط والاحتكاك عند الحركة أو النوم وتفادي أي مجهود شاق خلال أول 6 أسابيع.
  • لتجنب التندب يجب العناية بالشقوق وتدليكها وتنظيفها حسب التعليمات وعدم تعريضها لحرارة مرتفعة أو أشعة الشمس والبدء في ترطيبها بعد التئامها التام، ويمكن عمل جلسات تقشير بعد ظهور النتيجة النهائية لتجميل الندبات.

نتائج تصغير الثدي

نتائج عمليات تجميل الثدي

تظهر نتائج عمليات تجميل الثدي على الفور بعد الانتهاء من العملية مباشرة ولكنها تكون نتيجة مبدئية ويتضح من خلالها شكل الثدي الجديد وحجمه ولكن بعد زوال الآثار الجانبية مثل الانتفاخ والتورم في الثدي وتعافي شقوق الجراحة يكون حجم الثدي وموضعه أكثر استقراراً وتظهر النتيجة النهائية بعد 6 شهور بينما تستغرق الندوب عام أو أكثر لتكون غير واضحة.

تكبير الصدر

تعرفي على طرق تجميل الثدي المختلفة مع د. شريف حجازي

عزيزتي القارئة والآن بعد الوصول لنهاية المقالة ومعرفة مخاطر عمليات تجميل الثدي وكيفية تفاديها أهم ما ننصحك به لتفادي هذه المخاطر هو اختيار طبيب جيد ورؤية نتائج وتقييمات عملياته.

 

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.