Sherif Clinic

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن الـ 4 وما الحل؟

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن

هل يمكن الحمل بعد القيام بجراحة شد البطن؟ وما هي مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن بالنسبة للنساء؟ وما الآثار التي قد تنجم عن ذلك؟ وهل تمثل خطورة على الجنين؟ سنتعرف على إجابات كل تلك الأسئلة وأكثر في هذا المقال أعزائنا القراء، فتابعوا معنا.

عملية شد البطن للنساء

لا يخفى على أحد أن شد البطن للنساء يعد واحداً من أهم الحلول لمشكلة ترهلات البطن عند السيدات، والتي من الممكن أن تحدث لأسباب كثيرة كما ذكرنا من قبل في العديد من المقالات، ولكن ما هي عملية شد البطن؟ إنها واحدة من أشهر إجراءات تنسيق القوام الجراحي والتي تتم باستخدام التخدير العام والقيام بإجراء شق جراحي في البطن تُزال من خلاله الدهون الزائدة وأيضاً الأنسجة العضلية والجلدية التي سببت الترهل، ويتم شد الجلد وإغلاق الجرح في نهاية الإجراء عن طريق الخيط الجراحي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن
ترهل البطن عند النساء

ما الحالات التي يمكنها إجراء شد البطن من النساء؟

من الممكن أن يتم شد البطن للرجال أو للنساء على حد سواء، وبالنسبة إلى السيدات فإنه قد يكون خياراً مناسباً للحالات التالية:

  • النساء اللاتي حملن وولدن مرات عديدة نتج عنها ترهلات واضحة بمنطقة البطن.
  • النساء اللاتي يعانين من ترهلات لا تفلح معها حلول أخرى مثل التمارين الرياضية.
  • النساء اللاتي فقدن الوزن بنسبة كبيرة نتج عنها ترهل الجلد في البطن بوضوح.
  • النساء اللاتي حدث لديهن ترهل البطن نتيجة المرور بسن اليأس والتقدم في العمر.
  • النساء اللاتي لا يعانين من أي مشكلة سواء كانت مناعية أو طبية تمنع من خوض العملية.
  • الحالات التي لا يزيد مؤشر كتلة الجسم لديها عن 30%.
مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن
شد البطن للنساء بالجراحة

الحمل بعد عملية شد البطن

تتساءل الكثير من النساء عن إمكانية الحمل بعد إجراء عملية شد البطن، وما إذا كانت هناك خطورة من هذا الأمر أم لا، وأيضاً ما إذا كان ممكناً من الناحية الطبية والبيولوجية أن يحدث الحمل بعد أن تقوم السيدة بإجراء عملية شد البطن، ونجيب أعزائي القراء بأنه يمكن بالفعل الحمل بعد عملية شد البطن بدون وجود عوائق متعلقة بالعملية نفسها، ولكن عادة ما ينصح الأطباء بتأجيل عملية شد البطن لحين الانتهاء من خطط الحمل والولادة بالنسبة للسيدة، لأن ذلك سيكون أفضل من كافة النواحي كما سنعرف لاحقاً.

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن

قد لا يندرج الأمر تحت كلمة مخاطر بالمعنى المتعارف عليه، ولكن في الغالب تنطوي مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن على عدد من الآثار السلبية التي قد تحدث كما يلي:

  1. قلة مساحة الجلد المتبقي بعد إجراء عملية الشد من قبل، مما ينتج عنه زيادة علامات التمدد على جلد البطن للأم عند نمو الجنين بداخل الرحم.
  2. قد يسبب انخفاض مساحة الجلد وقوة العضلات بعد شد البطن شعور الأم بالضيق عند الحمل ونمو الجنين.
  3. ضغط الجنين على البطن قد يسبب ضغطاً أيضاً على المثانة وزيادة الرغبة في التبول بالنسبة للأم.
  4. قد تحتاج الأم إلى إجراء عملية شد أخرى في بعض الحالات إذا ترهل الجلد ثانية أو زادت علامات التمدد بشكل كبير.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن على الجنين

قد تتخوف بعض النساء من مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن على الجنين، ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق أعزائي القراء لأنه لا يشكل خطورة طبية أو صحية على الجنين فهو سينمو نموه المعتاد بداخل رحم الأم، ولكن الآثار السلبية التي قد تحدث سوف تتعلق في معظم الحالات بالأم فقط كما ذكرنا أعلاه.

هل مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن شديدة؟

لا يمكن القول أن مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن شديدة أو تمثل خطورة على حياة الأم أو جنينها بشكل مطلق، فالأمر كما ذكرنا أعلاه يتمثل بالشكل الرئيسي في الانزعاج والآثار السلبية التي قد تحدث للأم في حالة حدوث الحمل بعد قيامها بعملية شد البطن، ولكن بشكل عام من الأفضل كما ينصح الأطباء الانتظار وعدم إجراء عملية الشد إلا بعد الانتهاء من خطط الحمل والولادة تماماً تحسباً لأي شئ، وذلك للحفاظ أيضاً على نتيجة العملية التي قد تفشل أو تنخفض جودتها بسبب الحمل والولادة.

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن (1)
الحمل بعد إجراء عملية شد البطن

جرح الولادة القيصرية بعد عملية شد البطن

إذاً، ماذا إن حدث حمل بدون تخطيط بعد عملية شد البطن؟ ما الحل عند هذه الحالة؟ إن الحل الأفضل في تلك الحالة إخبار الطبيب الذي سوف يقوم بالتوليد بالقيصرية أنه كانت توجد عملية شد سابقة وذلك ليفتح في نفس مكان شق عملية الشد، حتى لا يزداد عدد التندبات نتيجة إجراء شق جراحي آخر للقيصرية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا سوياً على مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن وهل هذه المخاطر تشكّل خطورة على حياة الجنين أم لا، ولماذا من الأفضل تأجيل شد البطن لحين الانتهاء من خطط الحمل والولادة، إذا كانت لا زالت لديكم أي استفسارات أخرى، أو إذا كنتم تفكرون في حجز موعد، يمكنكم بلا تردد أن تتواصلوا معنا.