متى يزول التورم بعد شفط الدهون و7 طرق لعلاجه

متى يزول التورم بعد شفط الدهون

هل أنتم على وشك إجراء عملية شفط الدهون وتتساءلون عن بعض الأعراض التي تحدث بعد العملية مثل التورم؟ أو هل أجريتم عملية شفط الدهون بالفعل وتتساءلون متى يزول التورم بعد شفط الدهون ؟ إذاً تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال لتعرفوا متى يزول التورم بعد شفط الدهون وأيضاً الطرق التي من الممكن بها تقليل وعلاج التورمات بعد شفط الدهون.

فوائد عملية شفط الدهون

عمليات شفط الدهون من الجسم هي إجراءات تتم لإزالة كمية من الدهون المترسبة في منطقة أو مناطق معينة من الجسم، وهي تعتبر جراحة من تصنيف تجميلي يسمى تنسيق القوام، حيث أنها تساعد على الحصول على كمية دهون أقل وبالتالي مظهر أفضل، ولكن عملية شفط الدهون ليست جراحة علاج سمنة أو تخسيس، لأن بعض الأشخاص يختلط عليهم الأمر في تلك النقطة ويعتقدون أن شفط الدهون يجعلهم نحيفين مدى الحياة، نعم من الممكن أن تظل نتائج شفط الدهون فترة طويلة ولكن مع الالتزام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

أنواع عملية شفط الدهون

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من التقنيات المستخدمة لعمليات شفط الدهون ونحت الجسم، ويتم الاختيار من بينها على أساس إما متطلبات الحالة نفسها أو ترشيحات الطبيب ورؤيته للأفضل أو التفضيلات الشخصية للمريض أو مزيج من كل هذه العوامل، وهذه الأنواع هي:

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون

قبل أن نعرف متى يزول التورم بعد شفط الدهون من المهم التعرف على الآثار الجانبية المختلفة للعملية، فرغم وجود العديد من المميزات والفوائد التي تقدمها عمليات شفط الدهون للحالات المختلفة، ولكن من الطبيعي ألا يخلو الأمر من بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث طبيعياً بعد العملية، ومن الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون ما يلي:

  • الكدمات والتورمات.
  • احمرار الجلد ومن الممكن حدوث الحكة بعد شفط الدهون.
  • الخدر او الوخز أو التنميل.
  • الشعور بدرجات متفاوتة من الألم بعد زوال مفعول التخدير.
  • قد يكون هناك تصريف للسوائل من مواضع الشقوق الجراحية.

ما سبب التورم بعد شفط الدهون؟

كما ذكرنا أعزائي القراء فإن التورم من الآثار الجانبية الشائعة لعملية شفط الدهون، وقبل أن نعرف متى يزول التورم بعد شفط الدهون من المهم أن نعرف أولاً لماذا يحدث هذا التورم وما هي أسبابه، ويعتبر السبب الرئيسي لهذا العرض هو تجمع سوائل بعد شفط الدهون على هيئة جيوب تحت الجلد، حيث أن تلك السوائل من المفترض أن يتم امتصاصها من خلال الأوعية والممرات اللمفاوية بالجسم، ولكنها تكون في حالة إجهاد وتضرر إلى حد ما بعد العملية لذلك تنتفخ جيوب السوائل هذه مسببة المظهر المتورم.

متى يزول التورم بعد شفط الدهون ؟

من المهم معرفة أن إجابة تساؤل متى يزول التورم بعد شفط الدهون أو توقيت التخلص من التورم بعد شفط الدهون ليس واحداً لدى الجميع، وذلك يتوقف على عدة عوامل مثل طبيعة كل جسم، وحالة المريض وكمية الدهون التي تم شفطها وكمية العمل الذي خضع له الجسم في العملية، والتقنية المستخدمة في شفط الدهون، ومدى الالتزام بتعليمات وممارسات فترة التعافي وتقليل التورم، ولكن بشكل عام من الممكن القول أن متوسط فترة زوال التورم بعد شفط الدهون قد يكون من 4 إلى 6 أسابيع، وقد يزيد أو يقل قليلاً.

متى يزول التورم بعد شفط الدهون
شفط الدهون من الأفخاذ

متى يزول التورم بعد شفط الدهون بالفيزر؟

تختلف تقنية الفيزر لشفط الدهون عن شفط الدهون العادي، حيث أن الفيزر تكون الشقوق الجراحية به صغيرة جداً، كما أن التضرر الذي يحدث للأنسجة والعضلات الداخلية يكون قليلاً وفي حده الأدنى تقريباً، هذا يجعل الآثار الجانبية للعملية من حيث الدرجة والكيفية تكون أقل من نظيرتها في التقنيات الأخرى، وبشكل عام إذا كنت تريد أن تعرف متى يزول التورم بعد شفط الدهون بالفيزر، فإن هذه الفترة قد تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع في المتوسط، وهي قابلة للتباين أيضاً حسب كل حالة، وإذا كنت تريد التواصل معنا حول عملية شفط الدهون بالفيزر أو الحجز يمكنك ذلك من خلال الواتساب.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

علاج التورم بعد شفط الدهون

بعد أن عرفنا معاً متى يزول التورم بعد شفط الدهون من المهم أن نتعرف على الطرق التي يمكن بها تقليل وعلاج التورم والانزعاج الذي قد ينتج عنه، ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. تناول مسكنات الألم التي يصفها لك الطبيب بعد العملية لتخفيف الألم الناتج عن العملية وتقليل ألم التورم أيضاً.
  2. تناول مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب للوقاية من العدوى والالتهابات.
  3. قد يصف الطبيب بعض الكريمات الموضعية بعد فترة لتخفيف الكدمات والتورمات، ولكن لا تستخدم أياً من المستحضرات أو الكريمات على الجلد من تلقاء نفسك.
  4. من المهم للغاية الحفاظ على لبس المشد بعد عملية شفط الدهون طوال الفترة المقررة له.
  5. تعتبر تقنية التصريف اليدوي للتدليك بعد شفط الدهون إحدى الطرق التي يتم بها تصريف السوائل وبالتالي علاج التورم.
  6. المشي المريح عندما تكون لديك القدرة على ذلك هو أحد أهم طرق تخفيف التورم وأيضاً الوقاية من التجمعات الدموية والجلطات.
  7. تقليل الملح في الطعام أو منعه تماماً في فترة التعافي لأنه يعمل على زيادة احتباس السوائل بداخل الجسم.
متى يزول التورم بعد شفط الدهون
شفط ونحت دهون الجسم

لبس المشد بعد شفط الدهون

يحدد الطبيب لكل حالة مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون الخاصة بها، ولهذه الخطوة أهمية فائقة في تخفيف التورم وتصريف السوائل، وأيضاً في تنشيط الدورة الدموية للجسم، وتقليل الألم الذي قد يشعر به الشخص في مواضع الشقوق الجراحية عند العطس أو السعال، والأهمية الكبرى لارتداء المشد بعد شفط الدهون تتمثل في الحفاظ على الشكل الخارجي الجديد للجسم الناتج بعد العملية والمساعدة على تثبيته، لذلك يجب التأكد أن إجابة تساؤل متى يزول التورم بعد شفط الدهون تتطلب الالتزام بفترة لبس المشد واختيار النوع والمقاس الملائم لتقصير المدة قدر الإمكان.

مساج بعد شفط الدهون

من التقنيات الأخرى التي يتم استخدامها لعلاج التورم والتي قد ينصح بها الطبيب بعض الحالات هي إجراء مساج بعد عملية شفط الدهون، ولكن هذا المساج لابد أن يتم على يد أخصائي تدليك محترف لأن له تقنية وطريقة معينة تسمى التصريف اليدوي للضغط في أماكن محددة لتحريك السوائل تحت الجلد نحو الممرات اللمفاوية، كما يجب الالتزام بالتوقيت الذي يمكن فيه البدء في هذا المساج وأيضاً عدد الجلسات التي يحددها لك الأخصائي.

لماذا تتورم البطن بعد شفط الدهون؟

إن منطقة البطن تحديداً من المناطق الشائعة لحدوث التورمات والانتفاخات بعد شفط الدهون، خاصة إذا كان شفط دهون البطن هو العملية التي تم الخضوع لها، ويكون هذا التورم أو الانتفاخ أو التحجر عادة بسبب وجود السائل اللمفي الذي تحدثنا عنه بالإضافة إلى بعض السوائل التي تم حقنها في بداية العملية، حيث يحتوي هذا السائل على أدوية تساعد على تخفيف الألم لذلك من الممكن أن يترك الطبيب بعضهاً منها بداخل الجسم، ويتم امتصاصها خلال الأيام التالية للعملية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معاً على إجابة تساؤل متى يزول التورم بعد شفط الدهون وأسباب حدوث هذا التورم، وأيضاً الطرق المختلفة لعلاجه، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى، يمكنكم التواصل معنا بكل ترحيب من هنا.