Sherif Clinic
Search
Close this search box.

متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون ؟ و6 نصائح هامة 

متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون

متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون؟ ظهور الكدمات بعد شفط الدهون في منطقة الشفط أمر يثير القلق لدى الكثيرين رغم معرفتهم المسبقة بأنها من الآثار الجانبية فمتى تزول الكدمات وهل يمكن الحد منها في فترة التعافي؟ إجابات هذه الأسئلة تتعرف عليها معنا في المقالة التالية كما تتعرف على أهم النصائح والتعليمات فتابع معنا من خلال موقع دكتور شريف حجازي

عملية شفط الدهون 

 عملية شفط الدهون Liposuction هي عملية تجميلية يقوم الطبيب فيها بالتخلص من السمنة الموضعية الزائدة في أي منطقة في الجسم تتراكم بها الدهون العنيدة ولا تستجيب للطرق التقليدية لخسارة الوزن، والهدف منها جعل أجزاء القوام متناسقة مع بعضها البعض وإبراز المعالم الجمالية الجذابة وتتطلب العملية تدخل جراحي محدود ويتم فيها عمل شقوق بسيطة في الجلد لإدخال أداة الشفط منها ثم تتم إذابة الدهون باستخدام حرارة الليزر أو الفيزر أو تكسير الدهون بشكل يدوي وبعدها يتم شفطها وغلق الشقوق بغرز تجميلية. 

  الشفط الموضعي

الآثار الجانبية بعد شفط الدهون 

قبل معرفة متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون الجسم كامل يجب العلم أن الكدمات وغيرها من الآثار الجانبية بعد العملية طبيعية تماماً ولا تستدعي الشعور بالقلق وتدل على أن الجسم يستجيب بشكل طبيعي للتعافي، وتشمل هذه الآثار ما يلي: 

  • الشعور بألم يتراوح ما بين البسيط إلى المتوسط ويزول عادة خلال أسبوع أو 10 أيام في أقصى تقدير. 
  • تورم الجلد بعد شفط الدهون بسبب تأثر الجلد من أدوات الجراحة وإزالة الأنسجة ويزول عادة خلال 8 أسابيع. 
  • الاحمرار وتغير لون الجلد المؤقت وهي آثار طبيعية تزول من نفسها خلال أيام أو أسابيع حسب درجة الاستجابة للتعافي. 
  • السوائل التي يصرفها الجلد حيث يرسل الجهاز اللمفاوي سوائل لمناطق الشفط لشفاء الأنسجة ويتخلص الجسم منها خلال شهر عادة. 
  • التنميل بعد شفط الدهون من الآثار الجانبية المؤقتة التي تزول خلال ساعات أو أيام حيث يعود الشعور الطبيعي للجلد بالتدريج. 

شفط الدهون لدى الرجال

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأ أيضًا: آثار شفط الدهون متى تزول؟ و6 نصائح لتفاديها

متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون؟ 

والآن نأتي لإجابة سؤال متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون؟ وفي الحقيقة إن الاستجابة للشفاء تختلف من شخص لآخر حسب استجابة كل جسم للشفاء والصحة العامة وكذلك نسبة الآثار الجانبية بعد العملية ودرجة التدخل الجراحي فيها، وفي البداية تظهر الكدمات في صورة بقع حمراء داكنة أو زرقاء أو بنفسجية ويكون الجلد غير بارز في هذه الموضع أي يكون هناك تلون في الجلد، ولكنه غير متنفخ ولا تظهر الكدمات في صورة تكتلات فهذه التكتلات تكون عبارة عن تجمع دموي يجب تصريفه وتختلف عن الكدمات. 

أما عن متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون؟ فتزول أغلبها خلال 4 إلى 6 أسابيع من العملية وتصبح فاتحة اللون بالتدريج وتميل للبنفسجي أو الأزرق الشاحب المائل للاصفرار في النهاية ويتخلص الجسم منها بشكل نهائي عادة بعد 8 أسابيع أي في الشهر الثالث من العملية وهي المدة التي تزول فيها أغلب الآثار الجانبية وتصل للتعافي التام. 

شفط دهون البطن

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون بالفيزر؟ وأهم 6 نصائح

عوامل تحد من الكدمات بعد شفط الدهون 

والآن بعد معرفة متى تختفي الكدمات بعد عمليات شفط الدهون من البطن والمناطق الأخرى من الجسم، إليك أهم العوامل التي تحد منها وكيف تتجنب الأسباب المؤدية لزيادة الكدمات: 

  • يجب عدم تناول أي أدوية مسيلة للدم مثل الأسبرين قبل وبعد أسبوعين من العملية فسبب الكدمات يكون بسبب نزيف الدم أثناء العملية وبعد توقفه يظهر في صورة الكدمات. 
  • يجب ارتداء المشد الطبي بعد شفط الدهون لأنه يساعد على الحد من الكدمات لأن من وظائفه الضغط على الجلد وضبط معدل تدفق الدم في منطقة الشفط وبالتالي انحسار التورم والكدمات والسوائل الزائدة. 
  • يجب الحرص على المشي فالحركة والنشاط البسيط من عوامل الشفاء السريع والتخلص من أي سوائل زائدة في الجسم ولكن بدون مجهود زائد يعرض الجسم للمزيد من الآثار الجانبية ويزيد تدفق الدم عن الطبيعي. 
  • للحد من الكدمات يمكن عمل كمادات باردة للحد من تدفق الدم في مناطق الكدمات وعمل كمادات دافئة فيما بعد لمساعدة الكدمات على التصريف والشعور بالراحة والاسترخاء في هذه المواضع مع ضرورة استشارة الطبيب. 
  • قد ينصح الطبيب بعمل جلسات التصريف اللمفاوي بعد الشفط بعد عدة أيام من العملية لأنها تساعد على الحد من الآثار الجانبية وزيادة الاسترخاء وينصح بالتدليك اللمفاوي سواء لدى مختص أو التدليك الذاتي. 

تعرف على أهم التعليمات بعد عملية شفط الدهون مع د. شريف حجازي 

عزيزي القارئ كانت هذه أهم الإجابة على سؤال متى تختفي الكدمات بعد شفط الدهون وفي النهاية إن كانت لديك أي أسئلة أخرى لا تتردد في طرحها عبر واتساب ويسعدنا الرد عليك. 

اقرأ أيضًا: تكلفة عملية شفط الدهون وشد البطن في مصر كم تبلغ؟

  • هذا الحقل لأغراض التحقق ويجب تركه دون تغيير.