ما هو التثدي وما أعراضه وكيفية تشخيصه؟ و6 خطوات لعلاجه

ما هو التثدي

ما هو التثدي ؟ التثدي مشكلة شائعة تظهر للكثير من الرجال في مراحل عمرية مختلفة وتشعر البعض بالحرج الشديد وعدم التقبل بالرغم من أنه لا يعد مشكلة مرضية في حد ذاته، فما حلول هذه المشكلة وكيف يتم تشخيص التثدي وعلاجه، تابع معنا المقالة التالية للتعرف على إجابات هذه الأسئلة.

ما هو التثدي Gynecomastia ؟

ما هو التثدي ؟ تثدي الرجال عبارة عن بروز في نسيج غدة الثدي يحدث نتيجة خلل في مستوى الهرمونات يؤدي لتطور حجم نسيج الثدي وتضخمه سواء في كلا الثديين أو في جانب واحد دون الأخر، حيث يقل مستوى الهرمون الذكوري تستوستيرون أو يزيد مستوى هرمون الأستروجين الأنثوي لدى الرجال وهو ما يعرف بنقص الأندروجينات.

أعراض تثدي الرجال

بعد معرفة ما هو التثدي يجب معرفة أن هناك نوع آخر من التثدي يظهر لدى الرجال يسمى التثدي الدهني أو الكاذب ويحدث نتيجة تراكم السمنة الموضعية في الثدي حتى وإن كان الوزن نفسه غير زائد ولا تظهر له أعراض سوى كبر حجم الثدي بينما التثدي الحقيقي فتشمل أعراضه ما يلي:

• في حالات غير شائعة قد يأتي مصحوباً بالشعور بالألم عند الضغط.
  • يكون ملمس نسيج الثدي عبارة عن كتلة مطاطية يمكن نقلها وتحريكها.
  • تحسس أنسجة الثدي نفسها أو تحسس الحلمة عند احتكاكها بالملابس.
  • الجزء المتضخم لا يكون متكتل أو صلب ولا تظهر أعراض على جلد الثدي نفسه.

أسباب تثدي الرجال

أجبنا على سؤال ما هو التثدي والآن إليك أسبابه:

• بعض الحالات الصحية تسبب التثدي مثل قصور الغدد التناسلية وفرط نشاط الغدة الدرقية وأورام الخصيتين والغدة النخامية بالإضافة لأمراض الكلى والقلب.
  • يحدث التثدي كعرض لأحد الادوية التي تؤثر على الهرمونات مثل بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية القلب وحرقة المعدة ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومضادات القلق.
  • زيادة الوزن ونقص التغذية السليمة من أهم أسباب التثدي وخاصة من النوع الدهني الذي يزيد فرص التعرض له كلما ارتفع الوزن أو في حالة زيادة نسبة دهون البطن لأنها تؤدي لزيادة الأستروجين.
  • إدمان الكحوليات وتناول العقاقير غير المشروعة والمنشطات لتحسين الأداء الرياضي والمخدرات مثل الهيروين والميثادون كما يحدث عند استخدام أو تناول منتجات الصويا والشاي الأخضر واللافندر.

تشخيص التثدي عند الرجال

يمكن تشخيص تثدي الرجال بإحدى الطرق التالية أو أكثر من طريقة:

• الفحص الجسدي لتمييز الأعراض بشكل مبدئي.
  • يطلب الطبيب تحاليل الدم لتحديد مستوى الهرمونات.
  • يتم عمل رنين مغناطيسي أو فحص بالموجات فوق الصوتية على الخصيتين.
  • يتم تصوير الثدي بالأشعة المقطعية أو بأشعة الماموجرام وأخذ عينة من نسيج الثدي.

نتيجة التخلص من التثدي

علاج تثدي الرجال

بعد إجابة سؤال ما هو التثدي تعرف على طرق علاجه وتبدأ بالآتي:

• في حالة وجود مشكلة صحة تسبب التثدي يجب علاجها أولاً لمعرفة هل سيعود التثدي مرة أخرى أم لا.
  • في حالة تناول أي أدوية تتسبب في التأثير على الهرمونات يحدد الطبيب هل يمكن استبدالها أو التوقف عن تناولها.
  • في بداية مراحل التثدي مثل التثدي من الدرجة الأولى أو الثانية يكتفي الطبيب بوصف نظام غذائي مناسب غني بالعناصر الغذائية التي تزيد التستوستيرون أو تحد من الأستروجين مثل الزنك ويوجد في المحار والزبادي أو زيت السمك ويوجد في الأسماك الدهنية.
  • يمكن علاج التثدي بالأدوية في بعض الحالات ومن أنواعها عقار تاموكسيفين ومثبطات الأروماتاز ومستبدلات التستوستيرون، مع العلم أن أدوية التثدي معتمدة لعلاج حالات طبية أخرى مثل سرطان الثدي ولم تعتمد لعلاج التثدي كما أن مستبدلات التستوستيرون توصف لمن لديهم خلل فيه ونقص في نسبته فقط.

يستمر علاج التثدي بالأدوية حتى يستجيب نسيج الثدي للعلاج ويقل حجمه أو يختفي ولكن إن مر 12 شهراً على التثدي فلا يستجيب نسيج الثدي بعدها لأي علاج لأنه يتليف وعندها يمكن علاجه بالخيارات التجميلية وهي:

علاج التثدي بدون جراحة

عملية إزالة التثدي بالفيزر وهو جهاز يعل بتقنية الموجات فوق الصوتية التي تعمل على إذابة دهون الثدي للحد من الدهون في حالة التثدي الكاذب فتعمل على تصغير ونحت الصدر، كما تتخلص من التثدي الحقيقي عن طريق تفتيت نسيج الثدي المتضخم والعملية ليست جراحية ولا تتطلب عمل شق جراحي كبير كما تتم ببنج موضعي.

جراحة إزالة التثدي

عملية استئصال نسيج الثدي المتضخم وهي جراحة يتم فيها علم شق جراحي أسفل الثدي وشد الجلد الزائد منه وقصه والتخلص من الدهون الزائدة واستئصال الغدد اللبنية للرجال حتى لا يعود التثدي مرة أخرى وتتم العملية عادة بتخدير عام وتتطلب فترة تعافي أطول وهي الخيار الأنسب في حالات التثدي المتطورة مثل التثدي من الدرجة الرابعة.

نتائج عملية إزالة التثدي لدى الرجال في مركز د. شريف حجازي

والآن عزيزي القارئ بعد الإجابة على سؤال ما هو التثدي ومعرفة أهم التفاصيل عنه نتمنى أن نكون أجبناك عن كافة استفساراتك وأسئلتك ولأي أسئلة أخرى تواصل معنا عبر واتساب.